أخبار عاجلةاخبار افريقيا

البرازيل..دا سيلفا: إفريقيا لديها كل شىء لتصبح قوة زراعية تطعم نفسها والعالم

شارك رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الأحد، في المؤتمر الرابع عشر لرؤساء دول مجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية، والذي عقد في مدينة ساو تومي عاصمة ساو تومي والأمير. .

ووصل رئيس البرازيل إلى الدولة الإفريقية في زيارة تمثل نهاية أسبوع كامل أوفى فيه بالتزاماته الرسمية الأخرى في القارة الإفريقية مثل المشاركة في مؤتمر “بريكس” قبل أن يعود إلى برازيليا يوم أمس.

وتناول لولا في كلمته الافتتاحية في هذا الحدث قضايا مثل الاستدامة والجوع ومستقبل العمل، مؤكداً على أهمية الوحدة بين الدول التي تشكل مجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية.

ووفقا لرئيس البرازيل، فإن “معظم مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية لديها سكان من الشباب، ولكي يكون لديهم أمل في مستقبل أفضل، من الضروري، من الآن فصاعدا، تعزيز الاستدامة في أبعادها الثلاثة: الاجتماعية والاقتصادية والبيئية،  “وهي فرصة العيش الكريم، وفي مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية، يمكننا أن نفخر بعملنا المشترك في تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي”.

و أكد لولا مرة أخرى عزمه على تقريب البرازيل من بلدان القارة الأفريقية: وقال”إن أفريقيا لديها كل شيء لتصبح قوة زراعية، لديها القدرة على إطعام شعبها والعالم. وسوف تستمر البرازيل في كونها شريكا في هذا الأمر”وهذا “الجهد”

وتتكون مجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية من: أنجولا، البرازيل، الرأس الأخضر، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، موزمبيق، البرتغال، سان تومي وبرينسيبي، وتيمور الشرقية (أوقيانوسيا).

وفي غضون ذلك، وقعت البرازيل وساو تومي وبرينسيبي مذكرة بين وزارتي خارجية كل منهما، مما يضيف إلى حقيقة أنه خلال زيارته لأنجولا، وقع لولا سبع اتفاقيات تعاون أخرى.

ويأتي هذا الاجتماع تتويجا لعدة أيام من العمل المكثف،وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، شارك لولا في قمة مجموعة البريكس في جنوب أفريقيا، وهي المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي تضم اعتبارا من يناير المقبل مصر والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا والأرجنتين والإمارات العربية وايران. ثم زار أنجولا حيث التقى بالممثلين المحليين.

وتدعو الاستراتيجية، التي طبقها الرئيس في ولايته الأولى، إلى تكثيف الشراكة “جنوب جنوب” في العلاقات الخارجية، أي مع دول الجنوب العالمي، وعدم تركيز الجهود حصراً على شركاء من العالم المتقدم.

إقرأ أيضا:-

رئيسة مجلس الأعمال الإفريقي تؤكد أهمية انضمام مصر لتجمع “بريكس “

السفير د . محمد حجازي يكتب : مصر و البريكس الموسع إطار استراتيجي لتطور اقتصادي وسياسي عالمي جديد

“شينخوا”: حوار الصين و أفريقيا على هامش قمة البريكس يعيد تنشيط العلاقات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »