أخبار عاجلةمصر

الخارجية الروسية: انضمام مصر إلى بريكس يبشر بالدور المتنامي لأفريقيا

إعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس اعتبارًا من أول يناير القادم، يبشر بزيادة دور القارة الأفريقية في الشؤون الدولية.

وقال ريابكوف في مؤتمر صحفي مخصص لنتائج قمة البريكس في جنوب إفريقيا -وفق ما ذكرته وكالة أنباء تاس الروسية- ” أنه “فيما يتعلق الأمر بإفريقيا، فإن دخول دولتين أفريقيتين إلى البريكس (مصر وإثيوبيا) يعد إشارة إلى تزايد دور القارة الأفريقية في الشؤون الدولية”.

وذكر المسؤول الروسي أن موسكو دعت باستمرار إلى توسيع دائرة دول البريكس ذات التفكير المماثل في الجنوب العالمي، بالإضافة إلى جمعياتها ومنظماتها الإقليمية، وخاصة الاتحاد الأفريقي.

وقال: “بالطبع، ستبقى عمليات ومنصات التكامل في الفضاء الأوراسي في بؤرة اهتمامنا.. لقد كان الأمر كذلك دائمًا وسيظل كذلك خلال الرئاسة الروسية”.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، عن أن مجموعة “بريكس” ستدرس طلب أي دولة غربية حال قررت الانضمام إلى المنظمة وتخلت عن سياسة العقوبات.
وقال ريابكوف،  : “إذا قرر أحد في المجموعة الغربية فجأة الالتحاق ببريكس والخروج عن النظام القائم، بالرغم من الانضباط الشديد في هذا المعسكر، ورفض تطبيق سياسة العقوبات ضد أي من الدول الأعضاء في المجموعة وتقدم بطلب للعضوية، فسندرس ذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها “.
من جانبها أكد وزيرة شؤون الرئاسة في جنوب أفريقيا، خومبودزو نتشافيني، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” على هامش قمة بريكس، أن انضمام إثيوبيا ومصر إلى المجموعة سيعزز صوت أفريقيا في العالم.

وقالت نتشافيني: “إن إدراج دولتين أفريقيتين أخريين في بريكس يظهر أهمية أفريقيا في دول بريكس، وفي شراكات بريكس، والمهم هو أن تلك الدول التي تم إدراجها، تعني أن جنوب أفريقيا ممثل، وشرق أفريقيا ممثل، وشمال أفريقيا ممثل”.

وأضافت: “لهذا السبب، نجري اليوم حوار التوعية لمجموعة بريكس مع القادة الأفارقة وقادة الجنوب العالمي بشكل عام الموجودين هنا”.

وختمت: “إن أفريقيا شريك متساوٍ في تنمية العالم، ولكنها أيضًا شريك في تنمية نفسها، وتعزيز الصوت الأفريقي بإضافة إثيوبيا ومصر، يعزز صوت جنوب أفريقيا وموقفها ونحن نتفاوض مع قادة العالم، ونحن سعداء للغاية بالترحيب بهم بقدر ما يسعدنا الترحيب بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين”.

يذكر أنه عقب قمة البريكس الخامسة عشرة، أمس، تم الإعلان عن انضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى المنظمة.

إقرأ المزيد :

السفير عبد المحمود عبد الحليم يقدم قراءة في البيان الختامي لقمة « بريكس »

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »