أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الرأس الأخضر ..أكثر من 60 قتيلا في قارب مهاجرين غرق قبالة سواحل البلاد

أكدت المنظمة الدولية للهجرة يوم الأربعاء إن من المفترض أن أكثر من 60 مهاجرا لقوا حتفهم على متن زورق غادر ساحل السنغال في بداية يوليو ، وعثر عليه قبالة ساحل الرأس الأخضر يوم الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة صفاء مشهلي لوكالة فرانس برس إن ما يقدر بنحو 63 شخصا لقوا حتفهم ونجا 38 بينهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عاما.

تم رصد القارب في المحيط الأطلسي يوم الاثنين على بعد حوالي 150 ميلًا بحريًا (277 كم) من جزيرة سال الرأس الأخضر بواسطة سفينة صيد إسبانية ، والتي نبهت سلطات الرأس الأخضر ، حسبما ذكرت شرطة الأرخبيل ، على بعد حوالي 600 كيلومتر من السنغال. ساحل.

وذكرت المتحدثة أنه بالإضافة إلى 38 ناجيا ، عثر رجال الإنقاذ على رفات سبعة أشخاص، وبحسب شهادات الناجين التي نقلتها وزارة الخارجية السنغالية ومصادر أخرى ، فقد غادر القارب مدينة فاس بوي (غرب) ، على الساحل السنغالي ، في 10 يوليو / تموز وعلى متنه 101 راكبًا ، جميعهم من السنغاليين. باستثناء غينيا بيساو واحدة.

نتيجة لذلك ، تم الإبلاغ عن 56 شخصًا في عداد المفقودين. وأوضحت المتحدثة أنه “بشكل عام ، عندما يتم الإبلاغ عن أشخاص في عداد المفقودين بعد غرق سفينة ، يفترض أنهم لقوا حتفهم”.

وقد امتنعت السلطات حتى الآن عن التعليق على ما حدث بعد مغادرة الزورق في 10 يوليو

 

وقال عبد كريم سار المسؤول في المجالس المحلية لصيد الأسماك ، وهي منظمة مهنية ، لوكالة فرانس برس إن “المفقودين قد ماتوا”. أما مودا سامب عضو المجلس المحلي من فاس بوي فقالت لفرانس برس ان هناك “حزنا ورعبا ويأس وهدوء تام”.

ووفقًا للسيد Samb ، فإن 98٪ من سكان الزورق كانوا من فاس بوي: “لقد ولدوا وترعرعوا” في قرية الصيد هذه، وقال “أحد الناجين الذين تحدثوا إلى والده عبر الهاتف أخبره أن الآخرين (المفقودين) ماتوا”. وقال “(عائلات) أخرى تنتظر معرفة ما إذا كان أطفالها من بين الناجين”.

تقع الرأس الأخضر على طريق الهجرة البحرية الذي يستخدمه كل عام آلاف الأفارقة الذين يفرون من الفقر أو الحرب إلى أوروبا ، أو يأملون في حياة أفضل ، على الرغم من خطورة الرحلة التي تكلف مئات منهم حياتهم.

يسافرون على متن قوارب متواضعة أو زوارق مزودة بمحركات يزودهم بها المهربون الذين يتقاضون رسومًا مقابل الرحلة. العديد من الأراضي في جزر الكناري والأرخبيل الإسباني وبوابة إلى أوروبا، تحكي العديد من الروايات عن مخاطر الرحلة ، والتي تخضع لتقلبات الطقس وتلف المحرك والعطش والجوع.

images 15 الرأس الأخضر ..أكثر من 60 قتيلا في قارب مهاجرين غرق قبالة سواحل البلاد

وقالت سلطات الرأس الأخضر إنها حشدت جميع الموارد اللازمة لمساعدة الركاب ، الذين نقل سبعة منهم إلى المستشفى بعد نزولهم في جزيرة سال يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية السنغالية إنها تعمل على إعادة مواطنيها “في أقرب وقت ممكن”.تم بالفعل إنقاذ حوالي 90 مهاجراً من السنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون في مياه الرأس الأخضر في منتصف يناير.

عانت السنغال من العديد من مآسي الهجرة في السنوات الأخيرة.

لقي ستة عشر مهاجرا حتفهم ليلة 23-24 يوليو عندما غرق قاربهم بالقرب من داكار. فقد ما لا يقل عن 13 سنغاليًا حياتهم قبل أيام قليلة قبالة سواحل المغرب، وفي نهاية يوليو قدمت الحكومة السنغالية استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير النظامية ، تركز على الوقاية ، ومراقبة الحدود ، والقمع ، وعودة المهاجرين وإعادة إدماجهم.

مدبولي:  مصر نجحت في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وفق نهج شامل

ليبيا.. السفير الفرنسي يبحث ومديرة بعثة «يوبام» كيفية وقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

الرئيس التونسي : تونس لن تقبل بالتوطين غير القانوني للمهاجرين غير النظاميين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »