اخبار افريقيا

مسؤولو الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يصلون إلى أنتيغوا وباربودا لتقييم حطام السفينة المميت

– وصل مسؤولون من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمنظمة الدولية للهجرة يوم الأحد إلى أنتيغوا وبربودا لتقييم حطام السفينة قبل عدة أيام والذي قتل فيه ثلاثة أشخاص. .

أوضح رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا ، غاستون براون ، لوسائل الإعلام المحلية ABS News أن مسؤولي المفوضية سيقيمون المهاجرين من أصل أفريقي الذين نجوا من غرق السفينة في مياه سانت كيتس ونيفيس ويريدون العودة إلى بلدهم الأصلي و أي منها يرغب الآخرون في البقاء في البلد الكاريبي.

وقال براون “سنواصل القتال معهم بطريقة كريمة”.

وأضاف “نحن ندرك أنه كانت هناك ، كما نعتقد ، معاملة سيئة لبعض الناس تجاههم. ونظرا لذلك ، نطلب منهم الترحيب بهم”.

غادرت السفينة جينا بي التي يبلغ ارتفاعها 30 قدمًا (9 أمتار) أنتيغوا وغرقت 12 ميلًا بحريًا (22 كيلومترًا) قبالة ساحل جزيرة سانت كيتس أثناء محاولتها الوصول إلى سانت توماس في جزر فيرجن الأمريكية.

وأكدت سلطات أنتيغوا وبربودا أن معظم الأشخاص الذين كانوا على متنها جاءوا من الكاميرون ودول أخرى في إفريقيا.

لقد وصلوا إلى البلاد منذ عدة أشهر على متن طائرة مستأجرة وتقطعت بهم السبل دون أن يتمكنوا من السفر إلى وجهتهم النهائية ، وهي الولايات المتحدة.

كما أُفيد أنه طُلب من السلطات ، حسبما زُعم ، زيادة العدد غير المحدد للمهاجرين الذين لا يزالون يعيشون في البلاد ، بهدف منع تكرار هذه الحوادث.

في ضوء ذلك ، خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا ، أوضحت كاترينا ييروود ، رئيسة الهجرة في أنتيغوا وبربودا ، أن هذا يمثل تحديًا كبيرًا يجب مواجهته ، وفقًا لطبيعته.

وتساءل: “سواء كانوا أفارقة أو أجانب موجودين هنا في أنتيغوا وبربودا ، فلن نعرف أبدًا سبب وجودهم هنا في أي لحظة”.

وفيما يتعلق بالأفارقة ، قال ييروود إن سلطات الهجرة المحلية لديها فريق بقيادة وحدة دولية تعرف مناطق البلد التي يعيشون فيها.

وقال ييروود إن حوالي 200 شخص من غرب إفريقيا غادروا شواطئ أنتيغوا وبربودا بشكل غير قانوني منذ يناير الماضي ، بينما لا يزال 400 آخرون في البلاد.

ووفقًا للبيانات الرسمية المنشورة في فبراير الماضي ، فإن إجمالي 637 مهاجرًا أفريقيًا من أصل 900 وصلوا إلى أنتيغوا وبربودا في نوفمبر وديسمبر 2022 لا يزالون يقيمون في الدولة الكاريبية.

ومع ذلك ، لم يحدد ييروود عدد المهاجرين الأفارقة الذين ما زالوا يعيشون في أنتيغوا وبربودا ، وربما غادر بعضهم البلاد بشكل غير قانوني.
www.swissinfo.ch
إقرأ ايضا:-
السودان .. « البرهان » يلتقي المبعوث الخاص لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي

ليبيا.. فريق عمل من 3 منظمات دولية يناقش أوضاع المهاجرين واللاجئين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »