اخبار افريقياأخبار عاجلة

ليبيا.. فريق عمل من 3 منظمات دولية يناقش أوضاع المهاجرين واللاجئين

اجتمع في ليبيا فريق عمل من 3 منظمات دولية وهي الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي والأمم المتحدة(AU-EU-UN) في بروكسل لمناقشة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين في ليبيا، حيث يتعين على المجتمع الدولي والسلطات الليبية العمل معًا لتخفيف معاناة المهاجرين واللاجئين في ذلك البلد.

حضر الاجتماع مفوض الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الأفريقي ، ميناتا سيسوما ساميت ، ومفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية ، إيلفا جوهانسون ، المفوضية السامية للأمم المتحدة، مفوض شؤون اللاجئين ، فيليبو غراندي والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ، أنطونيو فيتورينو لمناقشة أولويات فريق العمل والنهوض بها.

وأكد أعضاء فرقة العمل الثلاثية من جديد التزامهم بدعم عمل السلطات الليبية لتلبية الاحتياجات العاجلة على الأرض، أثناء العمل مع الجهات الفاعلة الأخرى ، سيبذلون جهودًا أكبر لزيادة دعم التقدم في مجال الأطر التشريعية والسياساتية بشأن عدم التمييز للاجئين والمهاجرين ، استنادًا إلى المعايير الدولية ومعايير الاتحاد الأفريقي وحقوق الإنسان ، بهدف الحماية والادخار. يعيشون على طرق الهجرة ، ولا سيما من ليبيا.

بالإضافة إلى ذلك ، حثوا السلطات الليبية على إنهاء الاحتجاز التعسفي للمهاجرين واللاجئين، بدءًا من النساء والقصر ، وكذلك الأشخاص الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقات.
فريق العمل على استعداد لمساعدة السلطات الليبية لتأمين بدائل عملية مثل وضع الأفراد في المجتمع أو أماكن إقامتهم في مراكز الاستجابة للمهاجرين (MRCs) حيث يمكنهم تلقي الدعم النفسي والاجتماعي والمساعدة من أجل صحتك.
download 5 2 ليبيا.. فريق عمل من 3 منظمات دولية يناقش أوضاع المهاجرين واللاجئين
وناشدت فرقة العمل المجتمع الدولي دعم السلطات الليبية في مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ، داعية إلى بذل جهود لمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم ومنع خطر اختفاء الأشخاص أو الاتجار بهم أكثر من مرة. كما وافق فريق العمل على دعم الجهود المبذولة لزيادة الوعي حول مخاطر السفر على طول طرق الهجرة والبحث عن حلول دائمة للمهاجرين واللاجئين.

تعهدت فرقة العمل بدعم جهود الحكومة الليبية لضمان تحسين إدارة الهجرة وإدارة الحدود ، مع تعزيز الاحترام الكامل لحقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين ووصولهم إلى تدابير الحماية. كما طلبوا من السلطات الليبية إصدار وثائق للعمال المهاجرين في البلاد والاعتراف بالوثائق المقدمة للمهاجرين باعتبارها سارية المفعول ، ريثما يتم إنشاء نظام وطني شامل لإدارة الهجرة.

وتعهدوا بدعم زيادة العودة الإنسانية الطوعية من ليبيا ، لا سيما من خلال تسهيل برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR) وإعادة دمج الأشخاص في ليبيا الذين يرغبون في العودة إلى ليبيا. لا تحتاج إلى حماية دولية. كما طالبوا بإلغاء رسوم الخروج الإداري لمن يغادر ليبيا.

ودعت فرق العمل إلى تعزيز استخدام آليات العبور في حالات الطوارئ في النيجر ورواندا وشددت على ضرورة قيام المجتمع الدولي ، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ، بتقديم دعم ملموس ، مع مراعاة إمكانية توسيع الطرق. قانوني وآمن والخدمات المنتظمة للمهاجرين واللاجئين. ويشمل ذلك الممرات الإنسانية ومواقع إعادة التوطين المحسنة للاجئين ، فضلاً عن العودة الطوعية وإعادة الإدماج.

يُسهم اجتماع اليوم في إطلاق الرؤية المشتركة لعام 2023 التي تم وضعها في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي التي عُقدت في بروكسل في فبراير 2022 ، حيث تعهد قادة كلتا القارتين بتنشيط عمل القوة الأمنية. المهام الثلاثية المشتركة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي -UN. [1] [i] إقرأ ايضا:-
روندا.. تستقبل الدفعة الـ 13 من طالبي اللجوء في ليبيا الافارقة

ليبيا.. الطيران المدني والسفير الإيطالي يبحثان قيود ايطاليا على شركات الطيران الوطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »