أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الولايات المتحدة.. تتعهد بمبلغ 100 مليون دولار للتصدي للتطرف في غرب إفريقيا

أعلنت نائبة رئيس الولايات المتحدة ، كامالا هاريس ، اليوم في غانا تقديم مساعدات بقيمة 100 مليون دولار لدعم جهود مكافحة الجهاد في غرب إفريقيا.

وقالت هاريس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الغاني نانا أكوفو “للمساعدة في التصدي للتهديدات والتطرف العنيف وعدم الاستقرار ، يسعدني اليوم أن أعلن 100 مليون دولار لدعم بنين وغانا وكوت ديفوار وغينيا كوناكري وتوغو”. – إضافة إلى أكرا كجزء من جولته في إفريقيا.

أدلت هاريس بذلك البيان بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي عن استراتيجية جديدة مدتها عشر سنوات لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في تلك البلدان الأفريقية.

وأوضحت نائبة الرئيس في القصر الرئاسي المعروف باسم بيت اليوبيل أن “تمويل اليوم الذي أعلن عنه سيساعد في تعزيز ذلك ومعالجة قضايا الأمن والحوكمة والتنمية في المنطقة”.

غانا واحدة من الدول الواقعة على خليج غينيا على الحدود مع بوركينا فاسو ، البلد الذي عانى من هجمات جهادية متكررة منذ أبريل 2015 ، ارتكبتها جماعات مرتبطة بكل من القاعدة والدولة الإسلامية.

في لقاء مع هاريس قبل المؤتمر الصحفي ، وصف أكوفو أدو انتشار الإرهاب الجهادي في غرب إفريقيا بـ “السم”.

قال الرئيس الغاني: “نقضي ليال كثيرة بلا نوم في محاولة للتأكد من أننا محميون هنا”.

وأشادت هاريس بقيادة غانا واستجابتها لـ “الانتكاسة الديمقراطية الأخيرة في غرب إفريقيا والدفاع عن المبادئ الديمقراطية حول العالم” ، في إشارة غير مباشرة إلى الانقلابات الأخيرة في دول مثل بوركينا فاسو أو مالي.

كما شددت نائبة الرئيس على أن واشنطن تعزز شراكتها مع إفريقيا. وأضاف “نحن لا نسترشد بما يمكننا القيام به لأفريقيا ، ولكن بما يمكننا القيام به بأفريقيا”.

وأوضحت أن البلدان الأفريقية تلعب دورًا أساسيًا في سلسلة من المشكلات العالمية ، مثل الأمن الغذائي أو تغير المناخ أو سلاسل التوريد المرنة.

كما أشارت إلى أن إفريقيا مهمة للسلام والأمن العالميين ، بما في ذلك التمسك بميثاق الأمم المتحدة ، وأشاد بالبراعة والابتكار الأفريقيين ، اللذين سيشكلان مستقبل العالم.

وبالمثل ، أعلنت هاريس عن مساعدة ثنائية بقيمة 139 مليون دولار لغانا ، البلد الذي يمر بأزمة ديون خطيرة ، وحث المجتمع الدولي على “تخفيف عبء الديون الذي تواجهه العديد من الدول”.

زيارة نائبة الرئيس الأمريكي لغانا ، حيث وصلت يوم الأحد ، هي جزء من جولة في إفريقيا ستأخذها هذا الأسبوع أيضًا إلى تنزانيا وزامبيا والتي ينظر إليها الخبراء على أنها محاولة لتقوية العلاقة الأمريكية مع القارة من قبل. تقدم قوى مثل الصين وروسيا.

وتأتي رحلة هاريس في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى إثيوبيا والنيجر منتصف هذا الشهر ، وزيارة السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن إلى ناميبيا وكينيا العام الماضي ، فبراير ، من بين أمور أخرى. EFE

إقرا ايضا:-
رؤساء العالم يتركون قمة افريقيا وامريكا من أجل مشاهدة مباراة المغرب وفرنسا

جيل بايدن .. سيدة أمريكا الأولي تختتم زيارتها لأفريقيا فبراير 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »