أخبار عاجلةاخبار افريقيا

جيل بايدن .. سيدة أمريكا الأولي تختتم زيارتها لأفريقيا فبراير 2023.

اختتمت السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن رحلة إلى دولتين إلى إفريقيا يوم الأحد لتحقيق رؤية الرئيس جو بايدن للقارة السمراء.
وخلال الزيارة لم يظهر أي موقف عضلي يركز على الأمن القومي للرئاسة في جولة السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن الأخيرة في ناميبيا وكينيا التي اختتمت يوم الأحد. كانت ترتدي ملابس منمقة وتبتسم طوال الوقت وتتحول إلى الأمل في معالجة القضايا الاجتماعية.

وقالت: إننا نواجه نفس التحديات ، من تغير المناخ إلى عدم المساواة الاقتصادية ، لتعزيز الديمقراطية. وهذا هو سبب عقد قمة القادة الأفارقة في واشنطن في كانون الأول (ديسمبر) لأنها كانت مهمة جدا بالنسبة له “، في إشارة إلى جو بايدن في خطاب ألقاه في قصر الدولة الناميبي يوم الخميس.

وأضافت: “ولهذا السبب أنا فخور لوجودي هنا ، مع ديمقراطية قوية … كما قال جو في القمة ، فإن الأصوات الأفريقية والقيادة الأفريقية والابتكار الأفريقي ضرورية لمواجهة أكبر التحديات العالمية وإحياء الرؤية. نحن جميعًا نتشارك عالم حر “.

و بايدن معه أحد أحفاده السبعة لتسليط الضوء على كيف يمكن للفتيات والنساء أن يكونوا أدوات قوية للتغيير.

ويقول المحللون الذين يعالجون قضايا النوع الاجتماعي والتنمية إنها تواجه العديد من العقبات.

السيدة الأولى للولايات المتحدة ، جيل بايدن ، خلال لقاء مع نساء من مجتمع الماساي في نغاتايك ، كينيا ، يوم الأحد ، 26 فبراير 2023.

من جانبها قالت كارين غراون الزميلة في مركز التنمية المستدامة التابع لمعهد بروكينغز: “كل بلد يعاني من مشكلة نسائية. لا يوجد بلد في العالم تتساوى فيه النساء تمامًا مع الرجال من جميع النواحي”.

“لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا على الصعيد العالمي ، وأحرز العديد من البلدان تقدمًا في السنوات الأخيرة ، لا سيما في مجال التعليم. ولكن هناك فجوات هائلة في التوظيف والمشاركة في القوى العاملة والأجور. لا يوجد بلد في العالم تكسب فيه المرأة أكثر من الرجل ، وعلى الرغم من سد الفجوة ، لا يوجد حتى الآن تكافؤ “.

وأظهر العديد من الشابات والناشطات بايدن في رحلته التي تستغرق خمسة أيام أن إفريقيا لديها أيضًا مشكلة مع النساء.

في اجتماع غير رسمي بالقرب من العاصمة الناميبية ، التقى بايدن بمراهق أخبره أن الحمل أجبرها على ترك الصف 11.

في العاصمة الكينية نيروبي ، التقت بشباب في عرض لمسلسل تلفزيوني في جنوب إفريقيا يظهر أن الجنس التجاري بالنسبة للشباب في جنوب إفريقيا هو القاعدة وليس الاستثناء. أشار رئيس جنوب إفريقيا إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي بأنه “جائحة ثانٍ”.
وفي حي كيبيرا الفقير ، في نيروبي ، تحدث بايدن والسيدة الأولى في كينيا مع النساء اللاتي أنشأن شبكة قروض خاصة بهن ، بسبب عدم حصولهن على التمويل التقليدي.

قال الرئيس بايدن ، الذي يشير أحيانًا إلى نفسه على أنه “زوج جيل بايدن” ، عند عودة السيدة الأولى يوم الاثنين إن رحلتها أظهرت التزام إدارته القوي تجاه إفريقيا.

“التقى بالرؤساء والسيدات الأوائل في كلا البلدين. وتحدث إلى أكثر من ألف شاب ، الجيل الأول المولود من دون الفصل العنصري في ناميبيا. … في كينيا ، التقى بالعائلات المتضررة والدمار بسبب الجفاف وانعدام الأمن الغذائي وقال بايدن “… تفاقم بسبب هجوم بوتين الوحشي على أوكرانيا. وأوضح أن التزام الولايات المتحدة بإفريقيا حقيقي”.

ويقول محللون إنه ليس من الواضح ما إذا كانت الرحلة ستؤدي إلى مبادرات جديدة أو تغييرات في السياسة في القارة.

ويقول غراون ، مع ذلك ، إن جهود بايدن تتحدى الاعتقاد السائد حتى يومنا هذا ، وليس فقط في إفريقيا ، بأن ولادتك أنثى يعني الخروج في الحياة في وضع غير مؤات.

وقالت: “لقد كانت الدكتورة بايدن نموذجًا يحتذى به ، ليس فقط في مجال التعليم ، ولكن في كل ما فعلته بصفتها السيدة الأولى”.

“هذا يعطي الأمل للفتيات في أنه يمكنهن أن يكبرن مع العلم أن هناك العديد من الأدوار التي يمكن أن يقمن بها كبالغات ، وأنه يمكنهن الدخول في المجالات التي حرمهن منها ، والحصول على التعليم.”

أقرأ أيضا:-
« بايدن » يعلن دعمه لانضمام الاتحاد الافريقي لمجموعة العشرين
إفريقيا..ـ 6 ملكات للجمال شاركن بمسابقة ملكة جمال الكون الـ 71 بأمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »