شمال افريقياأخبار عاجلة

ليبيا: الاتحاد الأوروبي يدحض اتهامات الأمم المتحدة بشأن المهاجرين بعد وفاة 529 مهاجر غرقاً

دافع الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء عن سجله في مساعدة المهاجرين في ليبيا، بعد أن اتهم محققون مدعومون من الأمم المتحدة الكتلة المكونة من 27 دولة بتشجيع انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم أخرى في هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا.

تعد ليبيا نقطة انطلاق مهمة للأشخاص من شمال إفريقيا وخارجها الذين يرغبون في عبور البحر الأبيض المتوسط المحفوف بالمخاطر في قوارب سيئة الصيانة ، بحثًا عن حياة أفضل أو ملجأ في أوروبا.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة ، توفي ما لا يقل عن 529 مهاجرا وفقد 848 آخرون قبالة سواحل ليبيا العام الماضي. اعترض خفر السواحل الليبي أكثر من 24680 شخصًا أثناء محاولتهم مغادرة البلاد ثم إعادتهم.

وقال المحقق تشالوكا بياني ، أثناء تقديم تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق إلى ليبيا يوم الاثنين ، إن مساعدة الاتحاد الأوروبي للسلطات الليبية وإدارة الهجرة وخفر السواحل “ساعدت وشجعت على ارتكاب هذه الجرائم” ، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية.

ويشير التقرير إلى أن المهاجرين ، الذين كان من الممكن منح بعضهم حق اللجوء ، “تم القبض عليهم واحتجازهم وإنزالهم في ليبيا بهدف وحيد هو منع دخولهم إلى أوروبا ، كنتيجة طبيعية للسياسة الأوروبية المتعلقة بالهجرة والأجندة الاقتصادية للدولة. الهجرة في ليبيا ، من خلال احتجازهم واستغلالهم لاحقًا “.

وقالت المفوضية الأوروبية ، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي ، إنها أخذت المزاعم “على محمل الجد” بينما أكدت أن عملها في ليبيا ضروري ويتم تنفيذه في كثير من الأحيان بالتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة مثل المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال المتحدث باسم المفوضية بيتر ستانو: “عدم القيام بأي شيء ليس إجابة. هدفنا ، هدفنا المشترك ، هو المساعدة في تحسين أوضاع الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا”.

وقال ستانو للصحفيين في بروكسل “بالطبع هناك حوادث. هناك قضايا تثير القلق. نحاول حلها مع الشركاء في ليبيا والشركاء الدوليين.” وأضاف أن بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا تعاونت مع المحققين.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن المحققين يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه “قدموا ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، دعمًا ماليًا وتقنيًا بالإضافة إلى معدات ، مثل القوارب ، لخفر السواحل الليبي ومديرية مكافحة الهجرة غير الشرعية” ، والتي تم استخدامها لاعتراض واحتجاز المهاجرين.

ومع ذلك ، دحض السيد ستانو الاقتراحات بأن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يدفع لإبقاء المهاجرين في ليبيا.

وقال “نحن لا نمول أي كيان ليبي. لا نعطي أموالا مادية لشركائنا في ليبيا”. “ما نقوم به هو تخصيص الكثير من الأموال ، والتي يستخدمها بشكل عام شركاؤنا الدوليون. ويمر الكثير منها عبر الأمم المتحدة ، على سبيل المثال”.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قالت اللجنة إن قاربًا جديدًا تم تسليمه مؤخرًا إلى خفر السواحل. لم يأت بعد زورقان جديدان وعدد غير معروف من القوارب التي تم تجديدها.

في الوقت نفسه ، جدد الاتحاد الأوروبي ستة قوارب أخرى للإدارة الليبية العامة لأمن السواحل ، وهي منفصلة عن خفر السواحل. في فبراير ، قدمت إيطاليا مركبتين سريعتين أخريين لأسطول GACS. وقالت المفوضية يوم الثلاثاء إن 142 ضابطا من الإدارة العامة لأمن السواحل تلقوا تدريبات من الاتحاد الأوروبي.

تلقت إيطاليا ، التي يغادر منها معظم أولئك الذين يغادرون ليبيا للوصول ، ما لا يقل عن 15 مليون يورو (16.3 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي لتمويل أعمال الهجرة ومراقبة الحدود هناك.

في العام الماضي ، في رد مكتوب على سؤال من البرلمان الأوروبي ، قالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون إن “الاتحاد الأوروبي أنفق حوالي 700 مليون يورو (760 مليون دولار) على ليبيا خلال الفترة 2014-20 ، بما في ذلك 59 مليون يورو ( 64 مليون دولار) “لخفر السواحل و GACS.

مقالات ذات صلة

“الهجرة الدولية” 5 الآف مهاجر في ليبيا بخلاف الموجودين في المراكز غير الرسمية

غرق مركب لمهاجرين قبالة سواحل تونس مجددا وانتشال 29 جثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »