اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو..تستأنف علاقاتها مع بيونج يانج بعد إنقطاع منذ 1983

حظي قرار بوركينا فاسو، بإستئناف العلاقات مع كوريا الشمالية، وتعيين سفير لها في واجادوجو إهتمام كثير من الاوساط السياسية في القارتين الاوربية وكذلك الافريقية، وخلصت التفسيرات الي أن هذه الخطوة جاءت لتخدم عدة محاور أولها المحور الدبلوماسي والذي يرغب منه النظام الانتقالي الحاكم الي إظهار نتيجة تغيير استراتيجية سلطات بوركينا فاسو، بما يخدم عودة المحادثات بين البلدين، من خلال تعيين سفير كوري شمالي في واجادوجو .
وقال مستشار أمانار، وهي شركة استخبارات استراتيجية ومراقبة الساحل ومقرها في فرنسا، إن سفير كوريا الشمالية في السنغال ، CHAE HUI-CHOL ، سيكون مسؤولاً عن هذه المهمة، عقب قرار في مجلس الوزراء يوم الأربعاء 29 مارس 2023 ، ورغبة الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو تجديد علاقاتها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية.

يؤكد الباحث وطالب الدكتوراه في تاريخ العلاقات الدولية بجامعة جوزيف كي-زيربو في واغادوغو ، إينوسا دياندا ، أنه ” في سياق مكافحة الإرهاب ، يمكن أن تكون كوريا الشمالية شريكًا لبوركينا إذا وفقط إذا كان هناك ما يتعلق بحرية الصحافة والتعبير “.
في اليوم التالي للإعلان الرسمي للحكومة ، أشار طالب الدكتوراه إلى أن حقيقة معرفة أن بيونغ يانغ تدعم واغادوغو عسكريًا ، ” حتى بدون دعم لوجستي كبير ” ، يمكن أن تردع الجماعات الجهادية التي تجوب البلاد منذ عام 2015.
“المحور العسكري معقول …”

بررت وزيرة الخارجية ، أوليفيا روامبا ، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية ، بحقيقة أن هذا البلد سيكون قادرًا على تزويد بوركينا فاسو بالمعدات والمواد العسكرية ، في سياق مكافحة الإرهاب. بالنسبة إلى مستشار أمانار ، ” لا يزال المحور العسكري معقولاً ، مع توفير المعدات العسكرية المستوحاة من روسيا والتي يعرفها جنود بوركينا فاسو “. تؤكد شركة مراقبة الساحل على أنه للعثور على تمويل لهذه المشتريات ، يمكن أن تسعى واغادوغو مرة أخرى “إلى استخدام مكاسب الذهب غير المتوقعة لتجديد مخزونها من الأسلحة والذخيرة بعد غزو أوكرانيا “.

وأضاف أمانار مستشار ” المحور الثاني للشراكة قد يتعلق بالقطاع الصحي ، مثل ما هو قائم بالفعل في ليبيا مع وصول أطباء وجراحين كوريين شماليين للعمل ضمن هيكل مستشفى في العاصمة. بوركينا فاسو”.

تخشى إينوسا دياندا ، مع ذلك ، من تأثير هذا التعاون على احترام حقوق الإنسان ، بالنظر إلى أن كوريا الشمالية ليست معيارًا في هذا المجال.

صداقة قديمة قدم ثورة بوركينا فاسو

فيما يتعلق بتمويل المشاريع والبرامج من خلال دعم الميزانية ، فإن شركاء بوركينا التقليديين مثل الاتحاد الأوروبي ، وسويسرا ، والمنظمات غير الحكومية ، وما إلى ذلك ، يخاطرون بالتعبئة باسم مبدأ الحكم الرشيد” ، كما يخشى الباحث . لكن بالنسبة لطالب الدكتوراه في العلاقات الدولية بجامعة جوزيف كي-زيربو ، فإن ” الصداقة بين واغادوغو وبيونغ يانغ قديمة قدم ثورة توماس سانكارا “.

وأوضح أنه بعد توليه السلطة في أغسطس 1983 ، تعهد سانكارا بالاقتراب من الدول “التقدمية” بما في ذلك كوريا الشمالية وكوبا أيضًا.

مع بيونغ يانغ على وجه الخصوص ، تركزت مجالات التعاون على مساعدات التنمية والتجارة والتعليم والثقافة. وذكر طالب الدكتوراه ، كمثال ، فيما يتعلق بالتعاون الثقافي ، بناء “مسارح شعبية” في واغادوغو وكودوغو.

أشارت وزيرة الخارجية أوليفيا روامبا إلى أن بوركينا فاسو حافظت ذات يوم على ” علاقات جيدة جدًا مع هذا البلد ، الذي كان شريكًا متميزًا ” خلال فترة ثورة أغسطس 1983.

وأضاف السيد دياندا أنه تم نشر خطاب التوجه السياسي في 2 أكتوبر 1983 في بيونغ يانغ ، وهو النص التأسيسي لثورة بوركينا فاسو.

تعامل مع الهيئات الدولية

وهكذا استمر التعاون بين البلدين حتى منتصف عام 2010 ، عندما علقت واغادوغو علاقاتها التجارية مع بيونغ يانغ ، بعد عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية. رداً على أول تجربة نووية للقنبلة الهيدروجينية ، صوت مجلس الأمن في أغسطس 2017 على فرض عقوبات تجارية ضد هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى ، وحظر على الدول تصدير الموارد الطبيعية والمنتجات السمكية.

في حين لم يتم رفع هذه العقوبات ، كيف يمكننا أن نفهم قرار أصحاب السلطة الحاليين في بوركينا فاسو بإعادة الاتصال بكوريا الشمالية؟ ” من الواضح أن استئناف العلاقات بين البلدين هو معالجة مرسلة إلى الهيئات الدولية وإلى دول مثل الولايات المتحدة التي كانت شريكة. كما أنها تشارك في الموقف المختار والمفترض “للثوري” للرئيس الانتقالي إبراهيما تراوري “.
إقرأ أيضا:-
بوركينا فاسو .. ” النقد الدولي ” يُقر 80.7 مليون دولار لـ ” واجادوجو ” لمواجهة أزمة الغذاء

بوركينا فاسو: المجلس الدستوري يجيز “التعبئة العامة” فورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »