اخبار افريقيااقتصاد افريقي

تشاد: الحكومة تؤمم أصول الشركة الأمريكية “إسو تشاد”

أصدر الرئيس الانتقالي في تشاد ، الجنرال محمد إدريس ديبي ، يوم الجمعة ، 31 مارس 2023 ، قانونًا بتأميم جميع أصول وحقوق أي نوع من شركات Esso Exploration and Production Inc. و Esso Pipeline Investments Limited. التي تدير حقل دوبا النفطي في جنوب البلاد منذ عام 2003 و اعتمد هذا القانون من قبل البرلمانيين خلال الجلسة العامة في 29 مارس 2023.

يأتي تأميم أصول وحقوق شركة Esso Chad في أعقاب المواجهة بين الحكومة وشركة Savannah Energy ، وهي شركة نفط بريطانية ، بشأن الاستحواذ على أسهم Exxon Mobil.

في ديسمبر 2022 ، أعلنت شركة Savannah Energy أنها انتهت من شراء أسهم Exxon Mobil ، التي تديرها Esso Chad ، وهي صفقة تنافس عليها الحكومة التشادية.
ووفقًا لوزير المحروقات والطاقة، جيراسم لو بيمادجيل ، لا تمتلك شركة سافانا للطاقة الخبرة الفنية المطلوبة، وأن الصفقة المبرمة بين هذه الشركات تنتهك الامتيازات القانونية المعترف بها من قبل Société des Hydrocarbures du Tchad (SHT). في هذه العملية ، طردت الحكومة ثمانية مدراء تنفيذيين من سافانا كانوا بالفعل في تشاد ، في حقل نفط دوبا.

وأمام البرلمانيين في 29 مارس / آذار ، حيث كان يدافع عن مشروع قانون التأميم ، أشار جيراسم لو بماجيل إلى أنه “قرار صعب ولكنه ضروري لحماية مصالح تشاد وضمان سيادتها”.

وأثارت القضية ضجة في تشاد. يعتقد العديد من المحللين أن تشاد تخاطر بشكل كبير بقرار تأميم أصول شركة Esso Chad.

بدأت تشاد استغلال النفط في عام 2003. حقل دوبا النفطي هو أول موقع تديره شركة Esso Chad. المواقع الأخرى تديرها CNPCI و Perenco.
إقرأ أيضا:-

تشاد .. الرئيس يعفو عن قتلة أبيه و 380 متمردا

مصرللطيران تبدأ نقل 600 ألف طن لحوم من تشاد

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »