أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

« روساتوم »  و « إسكوم » توقعان خارطة طريق للتعاون في زيادة التوظيف لخريجي الجامعات الروسية في أفريقيا

وقعت الشركة الحكومية الروسية للطاقة النووية “روساتوم” وشركة “إسكوم هولدينجز” خطة عمل مشتركة للفترة من 2024 إلى 2026، وذلك لتعزيز التعاون في المجال البشري وتعزيز فرص التوظيف لخريجي الجامعات الروسية في إفريقيا.

تم التوقيع على الخطة في إطار المنتدى الدولي الثالث عشر لـ”أتوم إكسبو 2024″، بعد إبرام اتفاقية التعاون بين الطرفين خلال “كوب 28” في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

برامج تعليم مشتركة 

ROS 0021.jpg « روساتوم »  و « إسكوم » توقعان خارطة طريق للتعاون في زيادة التوظيف لخريجي الجامعات الروسية في أفريقيا

تتضمن الخطة برامج تعليم مشتركة للموظفين وبرامج درجات مشتركة بين جامعات “روساتوم” و”إسكوم”، بالإضافة إلى برامج تدريب مهني مثل برنامج تدريب مدربي الهيدروجين الذي وضعته “روساتوم”

واتفقت الأطراف على البرمجة المشتركة لمدرسة “أوبنينسك تك” للنساء في المجالات العلمية والتكنولوجية والهندسية والرياضيات (STEM) التي تعقد في يونيو في بلدة “أوبنينسك” التي تحتفل هذا العام بالذكرى السبعين لأول محطة للطاقة النووية في العالم.

تركز الخطة أيضًا على دعم النساء والشباب في المجالات العلمية والتكنولوجية والهندسية والرياضيات (STEM)، وتهدف إلى دمج برامج تقدم النساء في “إسكوم” مع برنامج القيادة النسائية “[In]Visible Power” لروساتوم.

ومن المقرر أن يشارك موظفو “إسكوم” و”روساتوم” في مختلف الفعاليات مثل مؤتمر نساء إسكوم ومنتدى الشباب النووي الدولي “نيو أوبنينسك”، بالإضافة إلى قمة الشباب الطاقة لدول “البريكس” السادسة.

نقل الكفاءات

ROS 0022.jpg « روساتوم »  و « إسكوم » توقعان خارطة طريق للتعاون في زيادة التوظيف لخريجي الجامعات الروسية في أفريقيا

وتسلط الخطة الضوء أيضًا على أهمية نقل الكفاءات الهندسية وتطوير المهارات المهنية من خلال بطولة المهارات الذرية “AtomSkills”.

من المتوقع أن تُسهم هذه الخطة في جلب الخريجين الموهوبين من الجامعات الروسية للمشاركة في مشاريع “إسكوم” في إفريقيا، وستسهم في توجيه مسارات حياتهم المهنية من خلال إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للطلاب.

يشار إلى أن “إسكوم” و”روساتوم” تخططان لتبادل أفضل الممارسات في مجال الموارد البشرية، مشجعين التمكين والتطوير المتبادلين بهدف توفير الممارسات الرائدة في الطريق نحو ضمان التوجه المركز على الإنسان، ودعم خارطة الطريق الأنشطة ضمن تحالف المنظمات الموجهة نحو البشر.

إقرأ المزيد : 

جنوب أفريقيا .. روساتومتشارك في القمة الخامسة لشباب بريكس للطاقة في جوهانسبرج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »