اخبار افريقيافن وثقافة

تانيلا بوني: “بين فرنسا وأفريقيا ، كانت الدودة في الفاكهة لفترة طويلة جدًا”

ناشدت الفيلسوف والشاعر والروائية الإيفوارية الشهيرة تانيلا بوني الأفارقة أن يضعوا تاريخهم المشترك في الاعتبار، عن طريق الحوار خاصة في بلادها، تانيلا بوني هي صوت نسائي رئيسي في الأدب الأفريقي، تبلغ من العمر 69 عامًا ، وهي واحدة من هؤلاء الكتاب الملتزمين بأفريقيا وبالحرية، أستاذة الفلسفة الفخرية بجامعة Félix Houphouët-Boigny في أبيدجان ، تعيد التفكير في مكانة الإنسان ، وتعمل على إعادة الكلمة الشعرية إلى كل الأهمية التي تستحقها.

في حوار لها معJeune Afrique عن استراتيجية ماكرون الأفريقية ، والمصالحة الخجولة في كوت ديفوار أو حتى الأشكال الجديدة من استعباد النساء الأفريقيات، قالت لا يبدو أن أيًا من مبادرات إيمانويل ماكرون تلقى استحسان الأفارقة.

وقالت الرئيس ماكرون يحاول إصلاح هذه العلاقة، لكن الدودة كانت في الفاكهة لفترة طويلة، الطريقة التي ينظر بها الآخر إليك تحمل معانى: التعالي والتحيز، طارحة عدة أسئلة منها علي سبيل المثال: هل يمكننا التحدث على قدم المساواة؟ هل يمكننا أن نفعل في فرنسا ما تفعله معنا؟ في كل مرة يتم الاهتمام فيها بأحد بلداننا ، يكون ذلك بسبب وجود مصلحة اقتصادية، من منطق المكسب فقط، فنحن الأفارقة ليس لدينا ما نربحه منه! وعلى الرغم من الخطب التطوعية، السخية في بعض الأحيان، فإننا نجمع – في أحسن الأحوال – الفتات.

وفيما يتعلق لمحاولة الافارقة القتال من أجل مصالحهم قالت :لقد استوعبنا فكرة أننا كائنات استعمارية لدرجة أنه من المستحيل بالنسبة لنا التنحي جانبًا، ولكن هذا هو المطلوب، نحن ننتقد الطريقة التي يعاملنا بها الفرنسيون، لكن ماذا نفعل حيال ذلك؟ كل ما نحتاج إلى القيام به هو إنشاء شركاتنا وأعمالنا الخاصة ، ومعالجة منتجاتنا وبيعها في جميع أنحاء العالم، دعونا نشارك معرفتنا ومعرفتنا.

لكن هناك ما هو أكثر خطورة من تنازلنا: إدانة أفعال فرنسا مع قبول تثبيت أنواع أخرى من الخطاب في مناطق أخرى ، كما لو كان مقدّرًا لنا أن نكون إلى الأبد تحت حذاء أو آخر. هل نعرف حتى ما يخبئه لنا هذا الآخر ؟ لدينا كل الموارد اللازمة لتنميتنا. دعونا نستخدمها لفعل شيء ما مع عائلتنا ، وحياتنا الاجتماعية والسياسية … هذه هي القضية الحقيقية.

وعن رائيها في خطاب الرئيس التونسي قيس سعيد عن الأفارقة قالت: اشتقاق كلمة “أفريقيا” تأتي من منطقة قرطاج في تونس. لهذا السبب وحده ، لا يستطيع رئيسها أن يطرد أفارقة آخرين. إذا ازدهر هذا النوع من الخطاب في المجتمع ككل ، فذلك بسبب وجود مشاكل اقتصادية ، ونحن نبحث دائمًا عن كبش الفداء. الشخص الذي لا يشبه الآخرين ، والذي ربما يكون خارجًا عن القانون لأنه لا يملك أوراقه. الشخص الذي يمكن أن يُداس عليه ليبين له أنه ليس في المنزل.

قد لا ندرك ذلك بعد ، لكن الأفارقة جنوب الصحراء ، بما في ذلك العائلات الراسخة ، شهدوا مأساة حقيقية في تونس. أمنيتي لهذه القارة ، واحدة ومتناقضة – هناك إفريقيا واحدة وثقافات متعددة – هي أن نضع تاريخنا المشترك دائمًا في الاعتبار، وإن نسيانها يعني فتح الأبواب أمام كل التجاوزات والفوضى والتفكك الضار بالوحدة الأفريقية، كما أنني أجد من الغريب أن سخط الاتحاد الأفريقي لم يتم التعبير عنه بصوت أكثر حيوية.

فتح الحوار يجعل من الممكن قبول الآخر؟

يجب أن نتكلم. إذا كانت هناك كلمات منفصلة ، فهناك أيضًا كلمات تربط وتسمح للعالم أن يصنع. إذا لم ننفتح على بعضنا البعض ، إذا لم نقبل بعضنا البعض ، مع اختلافاتنا ، فإننا نركض نحو عالم جهنمي حيث نكون قد فقدنا الأساسي ، السلام الضروري لعالم صالح للسكن، وبعد ذلك ، لسنا وحدنا في هذا العالم، نحن نعيش مع النباتات والحيوانات … لذا دعونا نحاول الاهتمام بهذه الأرض، لقد بدأت تصبح دراماتيكية، أشعر بالحزن لما يحدث لغاباتنا في كوت ديفوار ، على سبيل المثال.
وعن كتابها الذي يحمل عنوان بدون كلمات أو مصافحة الذي صدر عام 2022 ، والذي يتحدث عن فضيحة بيئية تركت انطباعًا في كوت ديفوار في عام 2006: قضية بروبو كوالا ، وهي سفينة شحن نفايات سامة أتت بمحض إرادتها لإفراغ حمولتها،في أبيدجان.

قالت يبدو الأمر كما لو أن هذه الفضيحة لم تكن موجودة من قبل، لا أمانع أن يتم انتقاد الأوروبيين لدفن نفاياتهم حيثما أمكنهم ذلك، لكن من يتحمل المسؤولية في كوت ديفوار عن هذه المأساة التي حدثت بينما كانت البلاد تمر بأزمة سياسية؟ حدثت عدة وفيات وآلاف حالات التسمم والأطفال المولودين بتشوهات والمياه والأرض ملوثة بشكل دائم …
ساحل العاج: كيف تعلمت “بروبو كوالا”

مدينة أبيدجان هي شبه جزيرة ويأتي طعامنا جزئيًا من مياهها: فنحن نسمم أنفسنا شيئًا فشيئًا. من هم الذين سمحوا لهذه السفينة المملوكة لشركة ترافيجورا درس بالرسو ؟ من يجب أن يجيب؟ هل يمكننا محو عواقب مثل هذه المأساة بإطلاق أطنان من المال لا نعرف في أي جيوب هبطت؟ كما نقول في كوت ديفوار ، فإن الفم يتسم بضيق: لقد رأينا ، لقد تأثرنا ، لكننا صامتون. هذه الحالة تشبه الظفر في ذهني.

وعن وضع المرأة الافريقية قالت في 18 و 19 مارس ، في معرض الكتاب الأفريقي في باريس، شاركت في مؤتمر يهدف إلى تقييم وضع المرأة في إفريقيا.
ومن الصعب وضع قائمة جرد، ومع ذلك ، فقد لاحظنا أن مكاسبنا تتعرض للتهديد بشكل متزايد، ذكرنا حالة تونس ، التي كانت نموذجًا من حيث حقوق المرأة في عهد بورقيبة، لكنها بدأت الآن في مناقشة تعدد الزوجات.

هناك بعض التطورات في كوت ديفوار: يمكن للمرأة المتزوجة أن تحتفظ باسم زوجها واسمها قبل الزواج، من قبل ، جعلنا هذا يختفي، ولكن لا تزال هناك مشكلتان أساسيتان: الزواج المبكر للفتيات الصغيرات، اللائي غالبًا ما يتم إخراجهن من المدرسة في سن 12 عامًا لهذا الغرض الوحيد ، وعلى الرغم من أنني سأصدم بالتأكيد العديد من الأشخاص في كوت ديفوار – المهر ، الذي نشأ على التاريخ ، بما في ذلك في المدن وفي أكثر العائلات تطوراً ، وهو ما يشكل بالنسبة لي تراجعاً حقيقياً. هل الزواج من ابنتك يبيعها؟ أنا مرتبكة.

وعلى الشبكات الاجتماعية ، تعطي المرأة الأفريقية انطباعًا بأنها غير مقيدة تمامًا ، وغير مقيدة تمامًا ومتحررة ، وتتحكم تمامًا في مصيرها …

وتوجد اليوم أشكال جديدة من الاستعباد تمر عبر الشبكات الاجتماعية والتليفزيون وأدب ماء الورد ، وهي شائعة على نطاق واسع في كوت ديفوار . نأتي إلى شكل من أشكال إضفاء الطابع الجنسي على الأجساد ، من الأصغر إلى الأكثر نضجًا ، إلى التمثيل الدرامي الدائم للحياة ، بسبب الحاجة النهمة للتعبير عن الذات ، والكشف عن الذات ، والوجود. ربما يكون ذلك تداعيات الحياة في مجتمعات شديدة العنف والأخلاق تجاه النساء ، اللائي يسعين إلى تحرير أنفسهن من هذه السترة المقيدة لتصبح “شخصًا” حتى لو لم يدرسن. ، حتى لو كان ذلك يعني أحيانًا الإفراط في المقابل.

وعن استغلال المرأة كشكل من أشكال الإدعاء اللاواعي قالت: ربما يكون المصطلح نبيلًا بعض الشيء لأفعالهم. إنه شكل جديد من الاغتراب عن نظرة الآخر. هذا المذكر الآخر ، الذي يبحث عن أجساد تعتبر شهوانية ، نسرع في إشباع رغباته.

وبسؤالها عن سبب أعادة نشر روايتها Matin de curfew في عام 2022 ، التي صدرت عام 2005 ، حول الحياة الصعبة لسكان بلد وهمي ، بين العنف وعدم اليقين …

قالت كان من المهم جدًا القيام بذلك – وفي كوت ديفوار – حيث تزامن هذا الإصدار مع عشرين عامًا منذ بداية التمرد ، في 19 سبتمبر 2002. يبدو لي أن هذه الرواية لم تُقرأ بشكل كافٍ. من الإيفواريين. لم يكن لديه حياة معك ، قوة الوقت لم تقبله حقًا.

لا يُقصد بالكُتَّاب فقط الترفيه أو تأجيج الخيال. نحن بحاجة إلى القليل مثلنا ، الذين ينظرون إلى الصدامات والمحن في المجتمع. بعض الموضوعات قريبة من قلبي وأصبح ارتدائها ضرورة اليوم وغدًا لتوصيل ما قد يفلت منها للآخرين حتى لا ننسى.

أعتقد أننا لا نستخلص دروسًا كافية من الماضي في إفريقيا. نفس الأعمال الدرامية تكرر نفسها وكأن الناس لديهم ذكريات قصيرة.
وعن المصالحة الوطنية في بلده قالت: كانت الصدمة من النوع الذي نفضل فيه تجنب مواضيع معينة. نريد أن ننسى ، أن نمضي قدماً ، حتى لو بقيت الجروح التي تعود إلى سنوات فرق الموت ( 2003 إلى 2005) حية ، في أحد المعسكرات كما في الآخر. لا أعرف ما إذا كان الوقت الذي سنتحدث فيه عما حدث بالفعل سيأتي في بلدنا.

و بعد انتخاب لوران جباجبو في أكتوبر 2000 ، لم تسر الأمور كما هو مخطط لها. هربت جميع الشرور الخفية مثل صندوق باندورا وازدهرت ، وانفصلت العائلات ، وولدت الاستياء والصراعات بين المجموعات العرقية … كان لا بد من القيام بشيء ما لتهدئة التوترات. لكن الناس استمرت في المعاناة. أفكر هنا في العواقب السياسية والاجتماعية لـ “Ivoirité”.

وعن تصاعد الخطاب الديني هل لهذه الظاهرة الدينية علاقة بأزمات كوت ديفوار أوضحت قائلة : اليوم ، تم تجاوز آفة أخرى في صمت: صعود الخطاب الديني ، وخطاب كنائس النهضة ، والأخويات الجديدة في الإسلام. نرى أنبياء يأتون من جميع الجهات ومع ذلك لا أحد يقول كلمة واحدة. لكننا نعرف السم – وأنا وازن كلامي – أن خطاباتهم تلقيح عقول الناس. العائلات ممزقة. نرى الشيطان يتجول.

عندما نفقد الاستقرار السياسي ، ولو لفترة قصيرة ، فإن الأجساد والقلوب والعقول ، وحتى قيمنا ، تتلاشى. في الواقع ، عندما يتم إضعافها ، فإننا نبحث عن أخرى جديدة ، كما لو أنها أعطتنا أسبابًا للعيش. نحن هناك في كوت ديفوار.

وعن المصالحة في كوت ديفوار قالت :سوف تأتي ، وأنا لا أفقد الأمل. سوف يمر عبر التعليم داخل العائلات ، ولكن أيضًا عبر الشبكات الاجتماعية، يجب أن نحارب كسل الشباب، يجب أن نشغل عقولهم ، حتى يتمكنوا من فعل شيء بأصابعهم العشرة ، بحواسهم .

اقرأ أيضا
كوت ديفوار.. وفد برئاسة وزير الدفاع يصل إلى باماكو لإطلاق سراح 46 جنديًا إيفوارياً

ماكرون يختتم جولته الأفريقية بتحذيرات صارمة لرواندا

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »