أخبار عاجلةغرب افريقيا

زيمبابوي تطبع عملة جديدة لمكافحة التضخم المفرط

قررت زيمبابوي، التي تواجه أزمة اقتصادية حادة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، طرح عملة جديدة مدعومة بقيمة الذهب في محاولة لمكافحة التضخم المفرط، وفقا لإعلان صادر عن البنك المركزي في البلاد يوم الجمعة.

وفي مؤتمر صحفي، قال محافظ البنك المركزي جون موشايافانهو إنه “اعتبارًا من اليوم، ستقوم البنوك بتحويل الأرصدة المقومة حاليًا بالدولار الزيمبابوي إلى العملة الجديدة التي يطلق عليها اسم “ذهب زيمبابوي”. »

تتمتع زيمبابوي بواحد من أعلى معدلات التضخم في العالم، حيث تم تحديدها رسميًا عند 55٪ في مارس بعد أن وصلت إلى معدل مكون من ثلاثة أرقام في العام السابق.

خلال العام الماضي، عانى الدولار الزيمبابوي من انخفاض بنسبة 100٪ تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي. وتم تبادل العملة رسميا يوم الجمعة بنحو 30 ألف دولار زيمبابوي مقابل دولار أمريكي واحد، و40 ألف دولار في السوق السوداء، وفقا لمرصد زيم لفحص الأسعار.

بحلول عام 2008، وصل التضخم المفرط إلى مستويات دفعت البنك المركزي إلى إصدار ورقة نقدية بقيمة تريليون دولار زيمبابوي، والتي أصبحت الآن عنصرًا لهواة جمع العملات. واضطرت الحكومة عقب هذه الأزمة إلى التخلي عن العملة المحلية، واعتماد الدولار الأمريكي كعملة رسمية.

أعيد تقديم الدولار الزيمبابوي في عام 2019. ومع ذلك، لا يزال غالبية الزيمبابويين يفضلون استخدام الدولار الأمريكي، خاصة في رواتبهم وفي الأعمال التجارية.

عادةً ما يسارع الأشخاص الذين يدفعون أجورهم بالعملة المحلية إلى مكاتب الصرافة في يوم الدفع لمحاولة حماية أنفسهم من انخفاض قيمة العملة المحتمل في المستقبل.

وبالإضافة إلى التضخم المفرط، يواجه سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 15 مليون نسمة انتشار الفقر وارتفاع معدلات البطالة ونقص الغذاء والوقود والدواء.

مصادر إضافية وكالة فرانس برس

اقرأ المزيد:-

الجوع يضرب دول الجنوب الأفريقي .. و زيمبابوي تعلن الجفاف كارثة وطنية

زيمبابوي: جنازة ناشطة المعارضة في زيمبابوي بعد عامين من مقتلها

  زيمبابوي.. أكثر من 700 حالة إصابة جديدة وأزمة الكوليرا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »