اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا.. تسجل أدني مستوي بين قارات العالم في التجارة البينية بنسبة 13٪

الدراسة: النقل بين الدول و المنصات الرقمية هما مفتاح النجاح لمنطقة التجارة الحرة الافريقية المقترحة

في دراسة اعدتها مؤسسة ،مو إبراهيم” عن مستقبل التجارة البينية في إفريقيا بين الدول، أكدت أن اعتماد الدول الافريقية على الأسواق الخارجية يعرضها للأزمات والصدمات وخير مثال علي ذلك ما تعانيه الدول الافريقية من تبعيات جائحة كوفيد 19 والحرب الأوكرانية الروسية.
download إفريقيا.. تسجل أدني مستوي بين قارات العالم في التجارة البينية بنسبة 13٪
وكشفت أن البلدان الأفريقية لا تزال تتاجر بشكل أساسي خارج القارة، وتشكل التجارة بين دول القارة أقل من 13٪ من إجمالي تجارة إفريقيا، مقارنة بـ 66.9٪ في أوروبا ، و 63.8٪ في آسيا وأوقيانوسيا ، و 44.4٪ في الأمريكتين.

وقالت الدراسة أن الأمل معقود علي تكوين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA): لخلق وتنمية وتطوير وزيادة التجارة البينية بين الدول الافريقية، ليكون الاقتصاد الافريقي قادراً علي التصدي للأزمات سواء كانت قارية أو عالمية بيئية كانت أو سياسية.

وأوضحت الدراسة أن هذه الاتفاقية الخاصة بالمنطقة الحرة التي تم إطلاقها في يناير 2021 ، لا تزال في طور التكوين وهي تلزم الموقعين عليها بضرورة إزالة 90% من التعريفات الجمركية على السلع للموقعين الآخرين، وتحرير التجارة في الخدمات تدريجياً ومعالجة الحواجز غير الجمركية الأخرى، وقد وقعت جميع الدول الأفريقية باستثناء إريتريا على الاتفاقية، وصادقت 44 دولة من أصل 54 على الاتفاقية اعتبارًا من أكتوبر 2022.

ووفقًا للجنة الاقتصادية لأفريقيا، يمكن لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أن تعزز التجارة البينية الأفريقية بنحو 40٪. من خلال خفض هذه الحواجز، نأمل أن تزداد التجارة البينية الإقليمية وأن تحفز التحول الاقتصادي وتزيد القدرة على الصمود أمام الصدمات.

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لا تزال قيد العمل
research spotlight 5 graph iiag 2022 إفريقيا.. تسجل أدني مستوي بين قارات العالم في التجارة البينية بنسبة 13٪
لا تزال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية قيد العمل. مع درجة 39.5 من 100.0 في عام 2021 ، يظل مؤشر التكامل الإقليمي بين الربع السفلي من مؤشرات IIAG على الرغم من التحسن على مدى السنوات العشر الماضية (+1.8). كان التقدم مدفوعا بجهود حكومية أكبر لتعزيز التكامل الإقليمي وتخفيف لوائح التأشيرات للسفر بين البلدان الأفريقية.

وقالت الدراسة: على الرغم من ذلك ، لا تزال التجارة البينية الإقليمية تتراجع بوتيرة متسارعة منذ عام 2012 وفي 33 دولة أفريقية، انخفضت التجارة بين البلدان الأفريقية كنسبة من إجمالي التجارة منذ عام 2012. في 41 دولة أفريقية ، لا تزال التجارة البينية الأفريقية تمثل أقل من ربع الإجمالي في عام 2021.

وتقود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الطريق نحو التكامل الإقليمي ، لكن الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي تعمل بشكل أفضل فيما يتعلق بالتجارة بين البلدان الأفريقية

و تختلف صورة التكامل الإقليمي عبر القارة. من بين المجموعات الاقتصادية الإقليمية (RECs) ، تقود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) الطريق في مؤشر التكامل الإقليمي IIAG بسبب الجهود الحكومية وأنظمة التأشيرات المفتوحة. ومع ذلك ، من منظور التكامل التجاري ، فإن حصة الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (SADC) من التجارة البينية الأفريقية تزيد عن ضعف حصة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

النقل بين الدول هو المفتاح

وأوضحت الدراسة انه لكي تنجح التجارة البينية بين الدول الافريقية لا بد من الاهتمام بالنقل بين الدول الافريقية والذي يجب أن يقترن نجاح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بإحراز تقدم في إنشاء ممرات النقل عبر الوطنية.

وعلى وجه التحديد ، سيكون من الضروري تسريع تطوير برنامج شبكة الطرق السريعة العابرة لأفريقيا التابع لبرنامج تطوير البنية التحتية (PIDA) وكذلك شبكة السكك الحديدية الأفريقية عالية السرعة المتكاملة لأجندة 2063 (AIHSRN) وسوق النقل الجوي الأفريقي الموحد (SAATM) .

ومع ذلك ، باستثناء السكك الحديدية ، أظهر IIAG أن شبكات النقل لم تحرز أي تقدم منذ عام 2012. وقد شهدت معظم البلدان انخفاضًا في حجم شبكات الطرق وانتشار الطرق المعبدة لكل فرد. كما تدهورت مرافق الشحن والبريد.

إذا أريد لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية أن تنجح ، فلا بد من معالجة هذه الحواجز أمام التجارة والأعمال، لانه بدون البنية التحتية ذات الصلة لتسهيل الحركة داخل القارة ، ستظل التجارة البينية الإقليمية مكلفة ولا يمكن الوصول إليها ، بغض النظر عن تخفيضات التعريفات.

وسيربط خط أفريل إكسبرس، وهو جزء من شبكةAIHSRN ، عواصم القارة من خلال ثلاثة ممرات رئيسية للسكك الحديدية: كيب تاون إلى الدار البيضاء ، والدار البيضاء إلى القاهرة ، والقاهرة إلى كيب تاون، من المقرر أن يبدأ البناء على طريق كيب تاون إلى الدار البيضاء عبر ويندهوك ولواندا ولوساكا كينشاسا ولاغوس وداكار في مايو 2024

عند الانتهاء ، سيكون برنامج الطريق السريع العابر لأفريقيا قد أنشأ عشرة ممرات طرق عابرة للقارات: من القاهرة إلى داكار ، ومن الجزائر إلى لاغوس ، ومن طرابلس إلى كيب تاون ، ومن القاهرة إلى كيب تاون ، ومن داكار إلى نجامينا ، ومن نجامينا إلى جيبوتي ، ومن داكار إلى لاغوس. ومن لاغوس إلى مومباسا ومن بيرا إلى لوبيتو ومن جيبوتي إلى باتا.

ستكون المنصات الرقمية حاسمة للنجاح
سيكون نجاح المنصات الرقمية ذات الصلة مفيدًا أيضًا في بناء سلاسل التوريد داخل إفريقيا. ستكون بوابة التجارة الأفريقية لبنك Afreximbank ، وهي عبارة عن تكتل من المنصات الرقمية المترابطة ، أساسية للحد من تعقيد تحويلات المدفوعات داخل إفريقيا.

وسيسمح نظام الدفع والتسوية للبلدان الأفريقية بالدفع مقابل التجارة بين البلدان الأفريقية بالعملات المحلية ، بينما ستساعد بوابة المعلومات التجارية الشركات الأفريقية على التعرف بسهولة على الموردين المحتملين للمدخلات أو موزعي المنتجات في أماكن أخرى من القارة.

بينما لا يزال الوصول إلى هذه المنصات يمثل مشكلة ، يوضح IIAG أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، وتتمتع كل دولة في القارة بإمكانية وصول أكبر إلى الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر مقارنة بعام 2012 ، بينما شهدت كل دولة باستثناء جنوب السودان زيادة في الاتصال المحمول والاتصالات.

ومع ذلك ، لا يزال الإنترنت والكمبيوتر (24.5) ثاني أقل مؤشر تسجيل في IIAG في عام 2021 ، في حين لا يزال ما يقرب من 600 مليون شخص في إفريقيا يفتقرون إلى الكهرباء ، وهو شرط أساسي للوصول الرقمي. ويبقى هناك طريق طويل لقطعه، من بين 81 مؤشرًا لـ IIAG ، كانت الاتصالات المتنقلة (+21.8) والإنترنت وأجهزة الكمبيوتر (+16.9) هما الأكثر تحسنًا على مدار العقد.

إقرا أيضا:-
لملياردير السوداني” مو إبراهيم” إفريقيا تدفع ثمناً باهظاً للتغير المناخي الذي ليس لها ذنب فيه ونصف سكانها بلا كهرباء

 مصر .. انشاء أكبر مشروعات طاقة الرياح في أفريقيا بمنطقة خليج السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »