أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: تعرف علي السيرة الذاتية لوزيرة الخارجية في حكومة عثمان سونكو

فتح تولي السيدة ياسين فال مهمة تنفيذ السياسة الخارجية الجديدة للسنغال، فصلا جديدا من الرغبة في الاعتماد علي الكفاءات الوطنية الدولية

ففي الحكومة السنغالية الجديدة التي تم الكشف عنها مساء الجمعة 5 أبريل، من الثنائي المعارضين السابقين باشيرو ديوماي فاي رئيس الجمهورية وعثمان سونكو رئيس الوزراء – تشغل مدام ياسين فال الآن منصب وزير الشؤون الإفريقية الاستراتيجي. التكامل والشؤون الخارجية.

ويفتح هذا التعيين فصلا جديدا في الحياة المهنية للسيدة فال، التي كرست جزءا كبيرا من حياتها المهنية للأمم المتحدة. وبعد تجربة أولية امتدت لثلاثة عشر عامًا على رأس شركة دولية لاستشارات سياسات الاقتصاد الكلي، انضمت لاحقًا إلى الأمم المتحدة حيث شغلت عدة مناصب مسؤولية.

وعمل الرئيس الجديد للدبلوماسية السنغالية في الأمم المتحدة كمدير للتدريب والبحث من أجل النهوض بالمرأة. وكانت مستشارة اقتصادية ومديرة إقليمية لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة في غرب ووسط أفريقيا ومديرة القسم الاقتصادي في هيئة الأمم المتحدة للمرأة في نيويورك.

داخل الأمم المتحدة، انضمت السيدة فال إلى حزب باستيف السابق في عام 2018، وهو الحزب الذي أنشأه سونكو وفاي في عام 2014 ولكن تم حله في يوليو الماضي بسبب “دعوات التمرد” بعد سجن زعيمه عثمان سونكو.

كان ذلك قبل عام من الانتخابات الرئاسية 2019، التي حصل بعدها عثمان سونكو على 15% من الأصوات، ليحتل المركز الثالث.
واعتباراً من أكتوبر 2022، تولت مهام نائب الرئيس المكلف بالعلاقات الدولية للتشكيل المنحل.

ومع تعيينها وزيرة للخارجية، ستتولى السيدة فال مهمة تنفيذ السياسة الخارجية الجديدة للسنغال، والتي من المفترض أن تتسم بالرغبة في “القطيعة” والتعاون “الفاضل”، على حد تعبير السلطة الجديدة.
” أود أن أقول للمجتمع الدولي، ولشركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف، إن السنغال ستحتفظ دائما بمكانتها، وستظل البلد الصديق والشريك الذي يمكن الاعتماد عليه والذي سيتعامل معنا بطريقة فاضلة ومحترمة ومثمرة للطرفين ، أعلن الرئيس باسيرو ديوماي فاي في اليوم التالي لانتخابه المنتصر في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 مارس.

اقرأ المزيد:-

السنغال: تعرف علي أهم 8 معلومات عن الرئيس السنغالي الجديد؟

أتعهد بأن أحكم بتواضع وشفافية .. أول تصريحات ” فاي ” الرئيس السنغالي المنتخب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »