أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

أتعهد بأن أحكم بتواضع وشفافية .. أول تصريحات ” فاي ” الرئيس السنغالي المنتخب

تعهد الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي بمعالجة الفساد واستخدام موارد السنغال لتحسين الظروف المعيشية للسنغاليين ,كما تعهد بأن يحكم بتواضع وشفافية.

ووجه فاي، الذي من المقرر إعلانه الرئيس السنغالي الخامس بعد أن اتصل به منافسه الرئيسي للاعتراف بالهزيمة، الشكر للرئيس ماكي سال والمرشحين الآخرين لاحترامهم التقاليد الديمقراطية في السنغال من خلال الاعتراف بفوزه قبل وقت طويل من النتائج الرسمية.
وقال فاي للصحفيين في أول تصريحات له منذ الانتخابات “بانتخابي، قرر الشعب السنغالي الانفصال عن الماضي” ..”أعد بأن أحكم بالتواضع والشفافية.”
وقالت اللجنة الانتخابية إن النتائج الأولية أظهرت حصول فاي على نحو 53.7% وأمادو با – من الائتلاف الحاكم الحالي – على 36.2% بناءً على إحصاء 90% من مراكز الاقتراع في الجولة الأولى من التصويت.
وهنأ با وسال فاي، التي أتم 44 عامًا يوم الاثنين. وأشادوا بالنتيجة باعتبارها انتصارا للسنغال التي تعد واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارا في غرب أفريقيا  .
وقال با “لقد عزز الشعب السنغالي صحة ديمقراطيتنا.. أتمنى له (فاي) النجاح على رأس بلادنا”.
ومن شأن الانتقال السلمي للسلطة في السنغال أن يمثل دفعة للديمقراطية في غرب أفريقيا , ويأمل الكثيرون أن يجلب التصويت الاستقرار والدعم الاقتصادي بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة وعدة موجات من الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة.
 أحد أنصار المعارضة ويدعى تال، الذي انضم إلى المحتفلين أثناء الليل مع انطلاق الاحتفالات في الشوارع تحسباً لفوز فاي: “أنا سعيد برؤية رياح التغيير تهب”.
وقال “إنه أمر رائع لأن الديمقراطية انتصرت. اعتقد الكثيرون أن ذلك لن يحدث”، متحدثا عن اسمه الأول فقط.
ومن المتوقع أن تعلن محكمة الاستئناف في دكار النتائج الرسمية الكاملة يوم الجمعة.

الناخبين الشباب

ويدين فاي بالكثير من نجاحه لدعم زعيم المعارضة المثير للجدل عثمان سونكو، الذي مُنع من الترشح بسبب إدانته بالتشهير.
وقام مفتشو الضرائب السابقان، اللذان أطلق سراحهما من السجن هذا الشهر، بحملة معًا تحت شعار “ديوماي هو سونكو”، ووعدا بمحاربة الفساد وإعطاء الأولوية للمصالح الاقتصادية الوطنية.
وهي الحملة التي حظيت بشعبية كبيرى خاصة بين الناخبين الشباب في بلد  أكثر من 60٪ من سكانه تحت سن 25 عامًا ويكافحون من أجل العثور على وظائف, ووعد فاي بتخصيص المزيد من موارد الدولة لمساعدة الشباب.
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »