أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

من السجن إلى القصر.. طريق ” فاي ” إلى رئاسة السنغال

دكار (رويترز) –
قبل بضعة أشهر فقط كان الرجل الذي من المقرر أن يصبح الرئيس الخامس للسنغال باسيرو ديوماي فاي يجلس في زنزانة بالسجن، وهو شخصية غير معروفة نسبيا خارج حزب باستيف المعارض.
وتغير كل شيء بالنسبة له عندما اتُهم زعيم الحزب المثير للجدل، عثمان سونكو، الذي اعتقل أيضاً، بالتمرد في يوليو، ومُنع من خوض الانتخابات لخلافة الرئيس ماكي سال .
وقد مهد ذلك الطريق لفاي للخروج من ظل رئيسه السابق وفي نهاية المطاف من السجن، ليشارك في السباق الرئاسي ويخرج يوم الاثنين – يوم عيد ميلاده الرابع والأربعين – منتصرا بعد أن اعترف خصمه بالهزيمة.
لقد كان صعودًا غير متوقع إلى القمة بالنسبة لشخصية وطنية غير متوقعة , كان فاي مفتش ضرائب قبل أن يصبح ملازم سونكو الموثوق به والأمين العام لباستيف.
و يتمتع عثمان سونكو بشخصية كاريزمية وحيوية اجتذبت الآلاف من الشباب العاطلين عن العمل في البلاد إلى حركته المناهضة للمؤسسة , كان تأييد سونكو لنائبه السابق في الفترة التي سبقت الانتخابات المؤجلة يوم الأحد أمرًا بالغ الأهمية، لكنه لم يكن كافيًا لإثارة المشاعر .
قال سونكو في رسالة بالفيديو: “اختياري لديوماي ليس اختيارا من القلب، بل من العقل. اخترته لأنه يستوفي المعايير التي حددتها. إنه كفؤ وقد التحق بأرقى المدارس في السنغال”. .

“إنه أكثر صدقًا مني”

وقال سونكو: “لا يمكن لأحد أن يقول إنه غير صادق. بل أود أن أقول إنه أكثر صدقاً مني. وأوكل المشروع بين يديه”.
وفقًا للسيرة الذاتية لفاي المنشورة على موقع حملته الانتخابية، كان غالبًا الأفضل على فصله أثناء نشأته. تخرج من المدرسة الثانوية على الساحل الجنوبي للسنغال عام 2000، ثم درس القانون وحصل على درجة الماجستير من جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار.
وفي عام 2004، اجتاز فاي امتحان القبول التنافسي في المدرسة الوطنية للإدارة في السنغال، التي تدرب كبار موظفي الخدمة المدنية في المستعمرة الفرنسية السابقة، حيث تخصص كمفتش ضرائب.
لقد تم القبض عليه في أبريل 2023، قبل أشهر قليلة من احتجاز سونكو أيضًا، ووجهت إليه تهمة ازدراء المحكمة والتشهير بالقضاة، وهي التهم التي نفاها فاي. والأهم من ذلك، على عكس سونكو، أنه لم يُمنع من الترشح للانتخابات.
واقتناعا منها بأن اعتقال سونكو وحظر باستيف كانا جزءا من حيلة من قبل حكومة سال للقضاء على المنافسين الأقوياء في الانتخابات – وجميع الاتهامات التي رفضتها الحكومة – طرح العديد من أعضاء الحزب، بما في ذلك فاي، أسماءهم.
وفي نهاية المطاف، قام فاي بالتخفيض بينما كان لا يزال في السجن، على الرغم من التحدي الأخير من مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با لرفض المجلس الدستوري ترشيحه.
وانضم ائتلاف يضم أكثر من 100 حزب وبعض الشخصيات السياسية ذات الثقل بما في ذلك رئيسة الوزراء السابقة أميناتا توري، إلى حملة فاي تحت شعار “Doimaye mooy Sonko”، والتي تعني بلغة الولوف المحلية “Diomaye is Sonko”.

“يتم انتخاب شخص واحد فقط”

وبفضل قانون العفو العام الذي تم إقراره قبل وقت قصير من التصويت لتخفيف التوترات السياسية، غادر سونكو وفاي زنزانتيهما في داكار في وقت سابق من هذا الشهر، برفقة الآلاف من المؤيدين الذين رقصوا وهتفوا طوال الليل.
وقد شارك كلاهما في الحملة الانتخابية، فجابا أنحاء البلاد واجتذبا الآلاف إلى مسيراتهما وقوافلهما.
ورفض سيدي لامين بادجي، وهو سائق بدوام جزئي يبلغ من العمر 36 عامًا وصوت لصالح فاي يوم الأحد، الانتقادات بأن المرشح الذي خسر الانتخابات البلدية في مسقط رأسه عام 2022 كان عديم الخبرة في الشؤون الحكومية.
وقال بادجي بصوت مختنق “هذا كذب. لديه كرامة. أنا أؤمن بوعده وأنه لن يخوننا”.
ورفض فاي الكشف عن الدور الذي قد يلعبه سونكو في أي حكومة مستقبلية، وأصر على أنه سيكون رجله الخاص.
وتساءل “لماذا نريد التركيز على شخص واحد فقط في الحكومة عندما يكون لدي ائتلاف يضم أكثر من 120 شخصا؟” وقال، متجاهلاً مخاوف بعض الناخبين من أنه إذا فاز، فسوف ينتهي الأمر بالبلاد مع رجلين يعتقدان أنهما رئيسان.
وقال فاي: “في الانتخابات الرئاسية، يتم انتخاب شخص واحد فقط في النهاية، وهو رئيس الجمهورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »