غرب افريقياسياحة وطيرانشرق إفريقيا

السنغال: زعيم المعارضة سونكو عقب خروجه من السجن يتعهد بدعم مرشح حزبه في انتخابات ٢٥ مارس

في السنغال تعهد زعيم المعارضة عثمان سونكو، اليوم الجمعة، بمساعدة فريقه على الفوز في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السنغال في 24 مارس/آذار، على الرغم من منعه من المشاركة في الاقتراع، لينضم إلى الحملة في أول خطاب علني له منذ إطلاق سراحه من السجن في اليوم السابق.

أثار إطلاق سراح عثمان سونكو في وقت متأخر من يوم الخميس بعد أشهر قضاها في السجن مزيجا من الابتهاج وعدم اليقين السياسي في شوارع العاصمة داكار عاصمة السنغال.

وخرج الآلاف إلى الشوارع للاحتفال، مما أعاد تنشيط الحماس للانتخابات التي ستقرر ما إذا كان بإمكان الدولة الواقعة في غرب إفريقيا أن تظل ديمقراطية مستقرة في منطقة شهدت موجة من الانقلابات ومحاولات الانقلاب.

ويُنظر إلى سونكو، وهو جامع ضرائب سابق يتمتع بشخصية كاريزمية ورئيس بلدية مدينة زيجينشور الجنوبية، على أنه المنافس الرئيسي لحزب الرئيس ماكي سال الحاكم.

وتم تعيين حليفه الرئيسي باسيرو ديوماي فاي، الذي أطلق سراحه أيضًا من السجن في وقت متأخر من يوم الخميس، مرشحًا للرئاسة للمعارضة.

ويأتي إطلاق سراحهم بعد مرسوم سال بتبرئة السجناء السياسيين، بما في ذلك المئات الذين اعتقلوا في الاحتجاجات العنيفة العام الماضي.

“ما يجب القيام به سيتم القيام به. وقال سونكو في كلمته أمام المؤتمر: “النصر الوحيد لن يكون ذلك الذي نحققه في 24 مارس/آذار.. سيكون في نهاية فترة ولايتنا الأولى، وسنرى ما يفكر فيه الشعب السنغالي فيما فعلناه”. مؤتمر صحفي

سونكو التأكيد على بعض المبادئ الأساسية لحملته: الحاجة إلى مكافحة الفساد في الحكومة وحماية اقتصاد السنغال من تأثير القوى الأجنبية.

وهزت الاحتجاجات مرة أخرى صورة السنغال باعتبارها ركيزة للاستقرار في غرب أفريقيا. ومنذ حصولها على الاستقلال عن فرنسا عام 1960، أجرت انتخابات منتظمة ولم تشهد قط انقلابًا، على عكس العديد من الدول الأخرى في منطقة الساحل.

وبعد إطلاق سراح سونكو مساء الخميس، امتلأت داكار بالآلاف من الأشخاص الذين يغنون ويرقصون بينما كانت قوافل من المؤيدين تتجول في أنحاء البلاد وهم يطلقون الأبواق وتجمع الشباب على الدراجات النارية والشاحنات.

اقرأ كذلك:-

السنغال: الرئيس يأمر بتطبيق قانون العفو فور صدوره

السنغال: الحسن سال المرشح الذي يريد “إعادة سحر بلاده” بـ 5 رؤي و10مشاريع قومية

السنغال .. إنطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية

السنغال: استعدادات لموعد الانتخابات في 24 مارس 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »