أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: الرئيس يأمر بتطبيق قانون العفو فور صدوره

في السنغال من الممكن إطلاق سراح عثمان سونكو، المعارض السياسي، وثانيه باسيرو ديوماي فاي، وهو أيضًا مرشح رئاسي في 24 مارس/آذار، بعد توجيهات من الرئيس ماكي سال خلال مجلس الوزراء يوم الأربعاء 13 مارس/آذار، يأمر فيها حكومته بتطبيق الأمر العام. قانون العفو فور دخوله حيز التنفيذ.

وتمت الموافقة على مشروع قانون العفو العام يوم الأربعاء 6 مارس من قبل مجلس الأمة.

“وفيما يتعلق بالمناخ الاجتماعي وإدارة ومراقبة الشؤون الداخلية في السنغال، عاد رئيس الدولة إلى (…) التصويت على قانون العفو والتهدئة والاستقرار الوطني من خلال مطالبة الحكومة بالمضي قدما دون آجال، لتطبيق قانون المتعلق “العفو فور صدوره، من أجل تعزيز رغبتنا المشتركة في المصالحة الوطنية، وهو أمر ضروري لتسريع مسيرة السنغال الحازمة نحو النهوض”.

زعيم حزب الوطنيين الأفارقة من أجل العمل والأخلاق والأخوة (باستيف) محتجز منذ يوليو 2023 بتهمة “سرقة الهاتف الخليوي”، ويواجه اتهامات جنائية مرتبطة بالاحتجاجات السياسية العنيفة في السنغال بين مارس/آذار 2021 ويونيو/حزيران 2023. الأمين العام لحزب باستيف تم سجنه في مايو من نفس العام لانتقاده النظام القضائي.

في 6 مارس/آذار، اعتمد مجلس الأمة في السنغال مشروع قانون بشأن العفو عن الجرائم الجنائية والإصلاحية المرتكبة خلال المظاهرات السياسية بين عامي 2021 و2024.

وقد قدم هذا القانون حافظ الأختام، وزير العدل، مي عيساتا تال سال، الذي أعلن أيضا عن إنشاء آلية تعويض للأشخاص المتضررين بشكل خطير من مظاهرات مارس 2021 في فبراير 2024.

اقرأ المزيد:-

السنغال: الحسن سال المرشح الذي يريد “إعادة سحر بلاده” بـ 5 رؤي و10مشاريع قومية

السنغال .. إنطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية

السنغال: الموافقة على قانون العفو بأغلبية 94 صوتًا وبدء تنفيذه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »