أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: الموافقة على قانون العفو بأغلبية 94 صوتًا وبدء تنفيذه

في السنغال وبعد أكثر من 10 ساعات من المناقشات الملحمية، تم التصويت يوم الأربعاء 6 مارس في الجمعية الوطنية على مشروع قانون العفو عن الجرائم الجنائية والإصلاحية المرتكبة بين فبراير 2021 وفبراير 2024، خلال المظاهرات السياسية.

وتم إقراره بأغلبية 94 صوتا من الأغلبية وجزء من المعارضة النيابية فيما صوت 48 نائبا ضد القانون وامتنع اثنان من زملائهم عن التصويت.

ووفقًا لابا نيوز : يسمح قانون العفو الجديد لعدد مهم من الأشخاص المحتجزين في السجون السنغالية، بما في ذلك المعارض الرئيسي عثمان سونكو وابنة المرشح، باسيرو ديوماي فاي، باستعادة حريتهم وإعادة الحياة في الساعات المقبلة عندهم.

وقد أعرب العديد من نواب المعارضة، وخاصة المقربين من عمدة داكار السابق خليفة سال، في البداية عن معارضتهم لمشروع القانون الذي دافعت عنه وزيرة العدل عيساتا تال سال.

ويعتقد باباكار مبينجي أنه ينبغي “إعادة النظر في النص وسحبه ببساطة ” لأنه، على حد قوله، يبرئ الأفعال الإجرامية التي وقعت في هان بيل إير، وهي بلدة في ضواحي داكار يتولى رئاستها. ويشير إلى الهجوم بزجاجة مولوتوف على حافلة نقل عام والذي أودى بحياة فتاتين صغيرتين في أغسطس الماضي، بعد يوم من وضع رئيس بلدية زيجينشور (جنوب) رهن الاعتقال، مما تسبب في مظاهرات عنيفة جديدة.

 الاستخدام السياسي للعفو

DSC 0162 768x513 1 السنغال: الموافقة على قانون العفو بأغلبية 94 صوتًا وبدء تنفيذه

وفي مواساة رفيقه في الائتلاف تاكساو السنغال، يشير النائب باباكار أبا مباي إلى أن الرئيس ماكي سال ” مسؤول عن كل هذه الفوضى” لأنه وعد في بداية ولايته بأنه “سيقلل المعارضة إلى أبسط أشكالها…” .

وعندما اقترح بعد ذلك مشروع القانون هذا، استنكر النائب والمرشح الرئاسي باب جبريل فال ” الاستخدام السياسي للعفو “، معتبرا أننا ” لا نصدر قرارا بالمصالحة الوطنية، بل نحن السر “.

وبالفعل، أوضحت عيساتا تال سال أثناء عمل اللجنة القانونية في اليوم السابق ” أن مشروع القانون هذا (لم يكن) مخصصًا للرئيس ماكي سال أو المتظاهرين أو المعتقلين ” كما ذكر، مما جعل بعض النقاد يعتقدون أن الرئيس سال “كان” التعامل” أو “التفاوض” مع عثمان سونكو. وقال وزير العدل إن ” هذا النص من أجل مستقبل السنغال ” تماشيا مع رغبة ماكي سال في “تهدئة” الفضاء الاجتماعي والسياسي قبل رحيله عن السلطة في 2 أبريل، وهو الموعد النهائي لولايته الثانية.

ولتحقيق هذه الغاية، أشار جميع النواب الخمسة والعشرين من حزب باستيف المنحل الذي يتزعمه سونكو، والذين كان موقفهم من مشروع القانون منتظرًا بفارغ الصبر، خلال المناقشات إلى أنهم لا يعارضون إنشاء آلية تشريعية تسمح بالإفراج عن ” المعتقلين السياسيين ” بشرط أن الوزير أوضح لهم ما إذا كانت “ جرائم الدم ” تدخل ضمن نطاق قانون العفو.

DSC 8651 768x513 1 السنغال: الموافقة على قانون العفو بأغلبية 94 صوتًا وبدء تنفيذه

وأوضح عايب : ” منذ يناير 2021، أنفقنا 240 مليون فرنك أفريقي على أتعاب المحاماة وتكاليف العلاج في المستشفيات ” لضحايا الاحتجاجات وغيرهم من المحتجزين الذين يدعون أيديولوجية باستيف، وهو حزب سيادي أسسه عثمان سونكو في عام 2014 مع مسؤولين حكوميين. دافي، مستخدماً المنبر البرلماني للتنديد بـ” محامي الظرف ” من ضحايا التظاهرات.

المصالحة والمغفرة

DSC 0760 768x513 1 السنغال: الموافقة على قانون العفو بأغلبية 94 صوتًا وبدء تنفيذه

ولم يصوت نواب باستيف، وبشكل عام، نواب تحالف يوي أسكان وي (تحرير الشعب) لصالح مشروع القانون حتى لو حاولت عيساتا تال سال تسليط الضوء على جميع الأسئلة التي أثاروها.

إنني أدرك بوضوح أن هذه ليست مهمة سهلة. اعترفت عيساتا تال سال، قبل أن تعيد عرض العديد من المشاهد المرعبة من المظاهرات السياسية الأخيرة: والد الفتاتين المتفحمتين في الحافلة الذي يقول ” استسلموا لله ” عندما اتصلت به لتقديم تعازيه، وضابط الشرطة الذي سقط في مواجهة غضب المتظاهرين وفضل ” غمد ” مسدسه قبل أن يدخل في ” غيبوبة “، الطالب بروسبر سنغور من جامعة سانت لويس (شمال) الذي تلقى ” قنبلة غاز مسيل للدموع ” صدره قبل أن يتوفى متأثراً بجراحه بعد أيام قليلة عندما انتهى والده من ” توفير المال ” حتى يتمكن من مواصلة دراسته في ” الرياضيات “…

وفي مواجهة كل هذه الأمثلة المؤثرة، تقترح أن يتبع النواب طريق التسامح والمصالحة الوطنية الذي رسمه الرئيس ماكي سال. ” علينا واجب أن نجد أنفسنا سنغاليين وأن نظهر أنفسنا فوق كل شيء “، أوصت السيدة سال قبل أن توضح للمسؤولين المنتخبين في باستيف أن ” جميع الجرائم الجنائية والجنحة مدرجة في نطاق إنفاذ القانون ” كما هو مذكور في المادة واحدة من المسودة.

مساعدة جميع الضحايا ” من خلال آلية تعويض تحددها ” الدولة (التي) ستكون إلى جانبهم “، حسبما أوضح وزير العدل السابق قبل دقائق قليلة من علمه بنبأ مقتل الضحايا. إقالة الحكومة من قبل الرئيس ماكي سال.

اقرأ كذلك:-

السنغال: مناقشة قانون العفو للإفراج عن المعتقلين السياسيين قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

السنغال: الرئيس يقدم مشروع قانون عفو لتخفيف التوتر السياسي

السنغال: الرئيس يقترح العفو العام قبل الانتخابات المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »