أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: مناقشة قانون العفو للإفراج عن المعتقلين السياسيين قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

في السنغال افتتحت اليوم الأربعاء في الجمعية الوطنية في دكار، الجلسة العامة حول مشروع قانون العفو عن الأفعال التي قد تسمح بالإفراج عن المعتقلين مثل المعارض عثمان سونكو.

وانعقدت جلسة مناقشة مشروع قانون العفو المثير للجدل، اليوم الأربعاء، في الساعة العاشرة صباحا، وافتتحت بعد الساعة الحادية عشرة صباحا بقليل في مجلس الأمة.

وسيناقش نواب الأغلبية والمعارضة، المنقسمون حول هذا الموضوع، على مدار اليوم مبادرة الرئيس ماكي سال لرغبة العفو عن الجرائم المتعلقة بالتظاهرات العنيفة بين عامي 2021 و2024، عقب القضايا القانونية للمعارض عثمان. سونكو، مسجون منذ يوليو 2023.

في اليوم السابق، اعتمدت لجنة القوانين واللامركزية والعمل وحقوق الإنسان النص حتى لو أعلن نواب الحزب الديمقراطي السنغالي في المساء أنهم على خط ائتلاف يوي أسكان وي (YAW، تحرير) الناس).

وأوضح ائتلاف المعارضة هذا، بقيادة عثمان سونكو ورفاقه، أنه لا يطالب بالعفو بينما يمكن إطلاق سراح رئيس بلدية زيجينشور (جنوب) ومرشحه باسيرو ديوماي فاي في الساعات المقبلة إذا تم إقرار مشروع القانون.

وإذا أشارت المصادر إلى أن نواب حزب الباسطيف السابق امتنعوا عن التصويت خلال التصويت في لجنة القانون، فقد انتقدهم العديد من المعارضين لمشروع القانون بسبب موقفهم الحيادي هذا.

ويعتقدون أن مشروع القانون هذا يشكل إنكارًا للعدالة وإهانة لأسر ضحايا الاحتجاجات السياسية بين عامي 2021 و2024.

وأكدت وزيرة العدل عيساتا تال، التي حضرت النشاط، أن مشروع القانون هذا ليس مخصصًا للرئيس ماكي سال أو المتظاهرين أو المعتقلين. هذا النص من أجل مستقبل السنغال ”.

وشددت وزيرة العدل على ضرورة دراسة مشروع القانون من قبل الرئيس المنتهية ولايته، ” وعلى هذا النحو، دعت مفوضيكم إلى إظهار التسامح والارتقاء إلى أقصى حد ممكن ومنافسة السنغال في اعتماد النص المذكور”. ” إن ما يبرره رغبته في تهدئة الفضاء العام قبل نهاية ولايته ” ، في 2 أبريل.

السنغال: الرئيس يقدم مشروع قانون عفو لتخفيف التوتر السياسي

السنغال: المشاركون في الحوار يقترحون 2 يونيو موعداً للانتخابات الرئاسية

السنغال: الرئيس لم يستبعد فكرة إطلاق سراح المعارض عثمان سونكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »