أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: الرئيس لم يستبعد فكرة إطلاق سراح المعارض عثمان سونكو

في السنغال لم يستبعد رئيس الجمهورية فكرة إطلاق سراح خصمه الرئيسي من السجن في إطار التهدئة المستمرة للفضاء السياسي.

هل يستعيد عثمان سونكو حريته قريباً؟ وأكد رئيس دولة السنغال ماكي سال، في مقابلة مع الصحافة المحلية، الخميس 22 فبراير 2024، أنه لن يعارض مثل هذا الاحتمال.

لقد قلت دائمًا إنني أدعو إلى حوار شامل. وأنا على قناعة بأنه إذا أردنا لبلدنا أن يواصل تقدمه المتناغم، فيجب علينا أن نتصالح مهما كانت الجرائم والجرائم التي قدمت كل شخص إلى العدالة. ومن هذا المنظور، لا ينبغي استبعاد أي شخص، وبمجرد أن نتمكن من محو الحقائق، يمكن لأي شخص أن يستفيد من هذا التساهل ”.

وأوضح الرئيس سال أنه ” ينظر إلى البلد، […] وليس إلى شخص “. ووفقا له، فإن هدفه “ هو أن يكون رئيسا للدولة (…) الحرية المؤقتة لعثمان سونكو وديوماي؟ نعم هذا ممكن، سيعتمد الأمر على محاميهم والنظام القضائي… ”. باسيرو ديمايز فاي، اليد اليمنى لعثمان سونكو الذي تم إبطال ترشيحه، هو المرشح الرئاسي عن حزب الوطنيين الأفارقة في السنغال من أجل العمل والأخلاق والأخوة (باستيف)، وهو حزب أسسه الرجلان معًا قبل أن يكونا في هذه الأثناء. ، تم حله من قبل السلطات.

عثمان سونكو مسجون منذ يوليو 2023. وتم القبض على المعارض في منزله بعد أن قضى عامين بتهمة فساد الشباب أثناء محاكمته بتهمة الاغتصاب والتهديد بالقتل من قبل مدلكة شابة. وكان أيضًا موضوعًا لإجراء قانوني آخر، حيث وضعه في مواجهة وزير السياحة مامي مباي نيانغ بتهمة التشهير. في هذه القضية، حكمت محكمة الاستئناف في داكار على المرشح الرئاسي غير الناجح لعام 2019 بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ، مما زاد العقوبة لمدة شهرين مع وقف التنفيذ الصادرة في المحكمة الابتدائية.

وقبل أيام قليلة من نشرت القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، طردت المحكمة العليا عثمان سونكو. وقد أدى ذلك إلى المساس بشكل نهائي بترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 25 فبراير/شباط، والتي تم تأجيلها في النهاية. وفي السجن أيضًا، كانت فاي في 14 أبريل/نيسان 2023 ووجهت إليها تهمة ازدراء المحكمة والتشهير والأفعال التي من شأنها الإضرار بالسلام العام بسبب انتقاداتها القاسية والمتكررة للطريقة التي يُزعم أن نظام العدالة تعامل بها مع القضايا حيث كان صديقه عثمان سونكو، متورط. ولكن على عكس سونكو، لم تتم محاكمة باسيرو ديوماي فاي أو إدانته بعد. مما يحفظ له حقه في أن يكون مرشحا للرئاسة.

اقرأ كذلك:-

انسحاب رئيسة حركة السنغال الجديدة من سباق الانتخابات الرئاسية.

السنغال:الرئيس الانتخابات ستجرى في أقرب وقت ممكن بدلاً من 25 ديسمبر

السنغال: مقتل 3 متظاهرين وأنباء عن قطع الإنترنت

” إيكواس ” تبحث في إجتماع طارئ أزمة الانتخابات الرئاسية في السنغال

السنغال فوق صفيح ساخن .. و« المعارضة » تستعد لمعركة قانونية للطعن علي تأجيل الانتخابات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »