أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: الرئيس يقدم مشروع قانون عفو لتخفيف التوتر السياسي

قدم رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، مشروع قانون يهدف إلى العفو عن الجرائم المرتكبة داخل الأراضي السنغالية وخارجها، ويغطي فترة تمتد من 2021 إلى 2024. ويهدف مشروع القانون هذا إلى تهدئة المناخ السياسي والاجتماعي، وتعزيز التلاحم الوطني، وتوطيد الحوار الوطني والسماح لبعض الأشخاص الذين يواجهون العدالة بإعادة الاندماج الكامل في الحياة الديمقراطية.

وفقًا للمادة الأولى من المشروع المقدمة يوم الاثنين 4 مارس إلى مؤتمر رؤساء الجمعية الوطنية، ” يتم العفو، كحق، عن جميع الوقائع، التي من المحتمل أن تعتبر جرائم جنائية أو إصلاحية، المرتكبة بين 1 فبراير 2021 و1 فبراير 2021″. 25 فبراير 2024 في السنغال وخارجها، تتعلق بمظاهرات أو ذات دوافع سياسية بما في ذلك تلك التي قامت بها جميع وسائل الاتصال، سواء تمت محاكمة القائمين عليها أم لا .

ويستلزم هذا العفو، المنصوص عليه في المادة 2، دون أن يؤدي إلى رد الحقوق، الإعفاء الكامل لجميع العقوبات الأصلية والتبعية والإضافية، فضلا عن اختفاء جميع حالات فقدان الأهلية والاستثناءات والعجز والحرمان من الحقوق المرتبطة بالنضال.

أما المادة 3، فإن العفو المقترح أن يعتمده البرلمان السنغالي ” لا يمس حقوق الغير “، مع الإشارة إلى أنه ” لا يجوز ممارسة الإكراه الجسدي ضد المدانين الذين شملهم العفو، إذا لم يكن ذلك بناء على طلب الضحايا”. الجريمة أو المستفيدين منها .

ومع ذلك، تحظر المادة 5 “على أي قاض أو موظف عمومي أن يذكر أو يسمح بوجود بأي شكل من الأشكال في ملف قضائي أو شرطي أو في أي وثيقة رسمية، أو الإدانات، أو فقدان الأهلية، أو الاستثناءات، أو عدم الأهلية، أو الحرمان من الحقوق المرتبطة بها. للعقوبة المحذوفة بالعفو باستثناء ما نص عليه في المادة 3 من هذا القانون “. ومع ذلك، فإن إمكانية الطعن في القانون تمنحها غرفة الاتهام في محكمة الاستئناف في داكار، وفقا للشروط المنصوص عليها في المادة 735 من قانون الإجراءات الجنائية.

تجتمع لجنة القانون بالجمعية الوطنية يوم الثلاثاء 5 مارس لمناقشة مشروع القانون الذي دافعت عنه وزارة العدل

ويقدم مشروع القانون هذا بينما تجري مناقشات بين ماكي سال وخصمه الرئيسي عثمان سونكو المسجون منذ يوليو 2023. وحكم على زعيم باستيف (المنحل) بالسجن لمدة عامين بتهمة فساد الشباب خلال معلمه ضد مدلكة شابة اتهمت عليه بالاغتصاب والتهديد بالقتل.

وبالإضافة إلى ذلك، تلقى عثمان سونكو حكماً بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ من محكمة الاستئناف في داكار، مما أدى إلى زيادة الحكم بالسجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ الذي أصدرته محكمة داكار في البداية في قضية تشهير مرفوعة ضده من وزيرة السياحة مامي مباي نيانج

 وقبل أيام قليلة من نشر القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، رفضت المحكمة العليا الطعن الذي تقدم به المنافس، وحرمته من حقوقه المدنية.

وإلى جانب هذا الإجراء، يعتزم الرئيس سال أن يقدم إلى المجلس الدستوري نتائج الحوار الوطني في موعد الانتخابات وبعد 2 أبريل. واقترحت الأحزاب السياسية وشخصيات المجتمع المدني المجتمعة بالقرب من داكار يومي 26 و27 فبراير/شباط، تنظيم الانتخابات الرئاسية في 2 يونيو/حزيران بعد أن ألغى القضاة الدستوريون تأجيلا أوليا. كما اقترحوا بقاء الرئيس الحالي في منصبه حتى يتم تنصيب خليفته.

اقرأ كذلك:-

السنغال: الرئيس ماكي سال يتسلم تقرير الحوار الوطني

 السنغال: تم دعم حوالي 20 شركة للترقية

السنغال: أكثر من 20 قتيلاً في انقلاب زورق للهجرة غير الشرعية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »