أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: الرئيس يقترح العفو العام قبل الانتخابات المقبلة

أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال عن خطط للعفو العام عن المتظاهرين السياسيين من عام 2021 إلى عام 2024، سعياً لتخفيف التوترات قبل الانتخابات المقبلة.

وفي حديثه خلال الحوار الوطني يوم الاثنين، أكد سال التزامه بإجراء الانتخابات قبل بدء موسم الأمطار في يوليو وأكد أنه سيحترم نهاية ولايته في أبريل.

وفي خطوة مهمة نحو المصالحة، أعرب الرئيس سال عن عزمه تقديم مشروع قانون إلى الجمعية الوطنية، يدعو إلى العفو عن الأفعال السياسية المتعلقة بالمظاهرات خلال الفترة المحددة. ويهدف هذا الاقتراح إلى تعزيز الوحدة وخلق بيئة مواتية للعملية الانتخابية.

ومع ذلك، لا تزال التوترات مرتفعة حيث سلط المرشح المرفوض أليون سار الضوء على التاريخ السياسي الغني للسنغال، مشددًا على أهمية الحوارات الوطنية في ضمان التداول الديمقراطي للسلطة. وتعكس مشاعر سار الرغبة في الشمولية والالتزام بالمبادئ الديمقراطية، وهو ما يعكس روح الاتفاقات التوافقية السابقة التي شكلت المشهد السياسي في السنغال.

وشدد عضو المجلس الوطني سيدو ضيوف على مسؤولية الرئيس في جمع أصحاب المصلحة للحوار، مشددا على الحاجة إلى مشاورات واسعة النطاق لضمان الشفافية والعدالة في العملية الانتخابية. وشدد ضيوف على أن عدم مشاركة سال في الانتخابات يعزز أهمية القيادة المحايدة في تسهيل الانتقال السلمي للسلطة.

وعلى الرغم من تطمينات سال، قاطع المرشحون الرئاسيون الستة عشر الحوار الوطني، مطالبين بتوضيح فوري بشأن موعد الانتخابات بعد أمر المحكمة في وقت سابق من هذا الشهر. وقضت المحكمة الدستورية في السنغال بأن تأجيل الانتخابات السابقة غير قانوني، وأمرت الحكومة بتحديد موعد جديد على الفور.

وأدى التأخير في الإعلان عن موعد الانتخابات إلى تفاقم التوترات، مما أثار مخاوف بشأن نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها. ومع استمرار المأزق السياسي، يعد الحوار الوطني بمثابة منصة حاسمة لتعزيز الثقة وبناء التوافق بين مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك المجتمع المدني والزعماء الدينيين.

اقرأ كذلك:-

السنغال: المشاركون في الحوار يقترحون 2 يونيو موعداً للانتخابات الرئاسية

السنغال: مؤتمراً للديمقراطية وسيادة القانون وتأكيد على تسليم السلطة في ٢ فبراير المقبل

السنغال: الرئيس لم يستبعد فكرة إطلاق سراح المعارض عثمان سونكو

انسحاب رئيسة حركة السنغال الجديدة من سباق الانتخابات الرئاسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »