اخبار افريقيا

السنغال: مؤتمراً للديمقراطية وسيادة القانون وتأكيد على تسليم السلطة في ٢ فبراير المقبل

من اشتعال الموقف في السنغال بسبب قيام الرئيس ماكي سال بتأجيل الانتخابات ورفض المحكمة الدستورية العليا لهذا القرار وقرب السنغال من إنتخاب “قريبا” رئيسا جديدا للجمهورية، فإن مسائل “الديمقراطية والسلام والأمن” تقع في قلب النقاش العام.

تتخذ السنغال منعطفا حاسما مع اقتراب انتخاب رئيس خامس للجمهورية.

وبهذه المناسبة، أطلقت جهات فاعلة بارزة من المجتمع المدني مؤتمرا يوم الجمعة في داكار حول حالة الديمقراطية وسيادة القانون.

وقد ركزت المناقشة، التي قادتها شخصيات مثل أليون تاين وعثمان سيني، قادة مؤسسات الفكر والرأي، بالإضافة إلى أمساتو سو سيديبي، أستاذ القانون، على “التسويات حول الدولة” و”التسويات حول القانون” في وقت كان السنغاليون الديمقراطية على مفترق طرق.

وبالفعل، يدعو رئيس الدولة السنغالية المنتهية ولايته، ماكي سال، الجهات السياسية الفاعلة والقوى الدافعة للأمة، اعتباراً من الأسبوع المقبل، إلى حوار وطني حول “التسامح” و”المصالحة” والذي ينبغي أن يؤدي إلى مشروع قانون للعفو عن الحقائق، والتي تسببت في خسائر في الأرواح البشرية والمادية في الفترة ما بين مارس 2021 ويونيو 2023، خلال المظاهرات العنيفة المرتبطة بالمشاكل القانونية للمعارض المسجون عثمان سونكو.

وسيتم استخدام الحفل قبل كل شيء لتحديد موعد الانتخابات الرئاسية حتى لو لم يتفق ستة عشر من المرشحين التسعة عشر الذين اختارهم المجلس الدستوري على الشكل الذي اختاره رئيس الجمهورية، والذي يدعوه إلى تنظيم التصويت قبل 2 أبريل موعد تسليمه السلطة لخليفته المستقبلي.

وقد لفتت هذه الأسئلة المختلفة انتباه السيدة سيديبي، المرشحة الرئاسية السابقة، التي تشعر بالقلق إزاء حالة الديمقراطية في بلدها.

ديمقراطية “منتهكة”.

وقالت أمساتو سو سيديبي “في السياق الحالي للسنغال، نلاحظ أن الديمقراطية وسيادة القانون تتعرضان للهجوم من جميع الجهات، نحن بحاجة إلى العثور على الإجابات للعودة إلى طبيعتنا. لأن هذا البلد يحتاج إلى الاستقرار والسلام.

وشددت الناشطة في مجال حقوق الإنسان على أنه “يجب علينا احترام القانون في تطوره الذي يجب أن يكون توافقيا، وعملا مشتركا مع جميع الفاعلين في المجتمع”، مذكرا بأن الديمقراطية وسيادة القانون “هي مسعى دائم » لكل بلد ديمقراطي.

وفي هذا السياق، تقول أستاذة القانون المتقاعدة إنها تتفهم حقيقة “أننا نتحدث عن تسوية، ولكن دون تسوية”. لكنها تعرب عن أسفها لما حدث يوم 6 فبراير في مجلس الأمة أثناء التصويت على مشروع قانون تأجيل الانتخابات الرئاسية من 25 فبراير إلى 15 ديسمبر 2024، وهو قانون “غير دستوري” ألغاه المجلس الدستوري نهائيا. لكن قبل ذلك «كان هناك حضور كثيف لقوى الدفاع والأمن التي قامت بإجلاء نواب المعارضة من الغرفة.

وتم إقرار القانون دون مناقشة. وقالت أمساتو سو سيديبي: “هذا أمر غير مقبول”.

وخلال المناقشات، أكد أليون تين الوسطاء بين الحكومة والمعارضة الراديكالية التي يجسدها عثمان سونكو من أجل استرخاء الفضاء السياسي السنغالي، على “ضرورة الحوار”. وهو الموقف الذي شاركه مدير مركز أبحاث غرب إفريقيا (وارك)، عثمان سين. وأشار الأخير إلى أن “الديمقراطية لا يمكن أن توجد بدون السلام والأمن”، موضحا أن الحوار والمناقشة، “في تقليد السنغال”، “يجريان” في هذا الوقت بين مختلف الجهات الفاعلة في مجال الاستقرار.

“انتصار الديمقراطية”

ورغم الصعوبات في تطبيق سيادة القانون، يشير أستاذ القانون بابا أوغو سيك، رئيس رابطة الحقوقيين الأفارقة، إلى أن النموذج الديمقراطي السنغالي يشبه القصبة التي تنحني ولكنها لا تنكسر. وإذ رحب بقرار الرئيس ماكي سال “الخضوع للقانون” من خلال الالتزام “بالتطبيق الكامل” لقرار الهيئة القضائية العليا الذي أمره بتنظيم الانتخابات الرئاسية “في أقرب وقت ممكن”، أكد أن هذا الموقف “يمثل” انتصار للديمقراطية السنغالية، انتصار في النضال من أجل القانون”.

 

“الديمقراطية السنغالية لها متغيرة. كثيرا ما نعتقد أننا نعيش في ظل نظام دكتاتوري، لكن الأمر ليس كذلك. إن الركائز التي تدعم الديمقراطية السنغالية متينة.

 

ورغم التقلبات، هناك دائما عودة لهذه الديمقراطية. وقال السيد سيك، الأستاذ الجامعي والمتخصص في التاريخ السياسي: “هذه هي الطريقة التي تتجلى بها عظمة السنغال واستثناءها”.

 

وبالإضافة إلى حلقات النقاش حول التهديدات الجديدة للوضع الأمني في غرب إفريقيا وأصالة الأنظمة الديمقراطية الإفريقية، سيبحث المؤتمر، الذي يستمر حتى غد السبت، “الأمراض الجديدة للديمقراطية” في هذه المنطقة ونموذج السنغال. في خصوصية الديمقراطية الأفريقية قبل تناول موضوعات “إعادة التفكير في الديمقراطية” في القارة.

اقرأ المزيد:-

السنغال: الرئيس لم يستبعد فكرة إطلاق سراح المعارض عثمان سونكو

انسحاب رئيسة حركة السنغال الجديدة من سباق الانتخابات الرئاسية.

السنغال:الرئيس الانتخابات ستجرى في أقرب وقت ممكن بدلاً من 25 ديسمبر

السنغال فوق صفيح ساخن .. و« المعارضة » تستعد لمعركة قانونية للطعن علي تأجيل الانتخابات

السنغال : كتلة غرب أفريقيا تطالب بإلغاء تأجيل الانتخابات الرئاسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »