اخبار افريقيا

كولومبيا.. تخطط لغزو وإحتلال إفريقيا لكن ليس بالطريقة الكلاسيكية

تعيين سفراء جدد لها في كينيا وغانا وجنوب إفريقيا من أصول أفروكولومبية

“حان الوقت لأفريقيا”هذه هي رسالة حكومة جوستافو بيترو رئيس كولومبيا، ونائبته فرانسيا ماركيز العازمة على تقوية العلاقات مع تلك القارة وتنشيطها ، والتي في مفارقة صريحة مرتبطة بتاريخ كولومبيا والتي نسيتها كولومبيا تاريخيًا، من خلال تعيين ثلاثة مدافعين مشهورين عن القضية الكولومبية الأفرو دبلوماسيين في تلك القارة. دانيال جارسيس كارابالي سفير غانا. بيدرو ليون كورتيس رويز ، كينيا ؛ وماريا ديل روزاريو مينا روخاس في جنوب إفريقيا.

على الرغم من أن الاستراتيجية التي سيتم تطويرها لا تزال غير واضحة تمامًا ، إلا أن الاهتمام كان واضحًا من الحملة الرئاسية نفسها ، عندما أخبرت نائبة الرئيس الحالية فرانسيا ماركيز البلاد أنها سترفع أعلام الأقل حظًا والمهمشين والأفرو – كولومبيين. وتم التأكيد مجددًا عندما أعلن الفائزان بالفعل في الانتخابات ، بترو وفرانسيا، أن حقبة جديدة قد بدأت في علاقات كولومبيا مع العالم ، وعلى وجه الخصوص ، أن البلاد سوف تتجه أكثر نحو إفريقيا.

تسعى كولومبيا إلى احتلال القارة ، ولكن ليس بالأسلوب الكلاسيكي للكلمة، الذي يحمل دلالة أكثر على الغزو والتبعية التي لا تزال تؤذي كولومبيا وأفريقيا.

يريد أن يفعل ذلك من خلال توجيه نظره نحو ذلك الجزء من العالم والبحث عن سيناريوهات تعاون مثل تلك التي ذكرها بترو نفسه في عدة مناسبات قبل السيناريوهات الدولية.
وسيقود وزير الخارجية ألفارو ليفا ونائبة الرئيس فرانسيا ماركيز الجولة الأولى لحكومة جوستافو بترو في إفريقيا في مايو.
قبل أسبوع ، علم أن نائبة الرئيس تستعد للقيام بجولة في تلك القارة ، وبغض النظر عن الانتقادات من بعض القطاعات لأنها تخطط للقيام بذلك في طائرة عسكرية وبوفد من 60 شخصًا ، فإن الأسئلة الحقيقية تتعلق بها. كيف تخطط لتقوية هذا التحالف؟.

فالبرازيل هي مثال جيد للغاية لما يمكن أن تحققه أمريكا اللاتينية من حيث الأسواق والتبادل الثقافي والتحالفات الاستراتيجية بفضل السياسة الدولية التي تنظر مباشرة إلى تلك القارة. حتى الجزر الصغيرة جدًا في منطقة البحر الكاريبي تبدو اليوم في وضع أفضل من كولومبيا فيما يتعلق بعلاقاتها مع الدول الأفريقية.

ماذا يمكن أن تفعل كولومبيا حيال ذلك؟ كيف يمكنك الاستفادة من الشراكات المستقبلية؟ ما هي الإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها الميزان التجاري الكولومبي؟ إلى أي مدى هي مستعدة لشن هجوم دبلوماسي يزيد من وجود السفارات في ذلك الجزء من العالم؟

هناك الكثير من المخاوف في هذا الصدد ، حيث أن الحكومة لم تحدد بعد كيف تنوي تنفيذ الفكرة، في الوقت الحالي ، بدأ السؤال الأخير يتضح ، حيث تخطط الحكومة لتعيين قادة الكولومبيين المنحدرين من أصل أفريقي معترف بهم في سفارات ذلك البلد، مثل دانيال جارسيس كارابالي سفيرا لغانا. سيذهب بيدرو ليون كورتيس رويز سفيراً في كينيا وستحتل ماريا ديل روزاريو مينا روخاس السفارة في جنوب إفريقيا.

يتمتع الثلاثة بميزة أنهم ، في الواقع ، عملوا لسنوات عديدة على قضايا تتعلق بالكولومبية الأفرو. في الواقع ، هم من أصل أفريقي. وعلى الرغم من أنهم ليسوا موظفين مدنيين يتمتعون بمهنة دبلوماسية ، إلا أنهم يحظون بالدعم الكامل من نائب رئيس الجمهورية.

أحرق غارسيس كارابالي نفسه قبل أربع سنوات في محاولته للوصول إلى الكونغرس نيابة عن المحيط الخاص لمجتمعات السود والأفرو-كولومبيين وبالنكويراس ورايزاليس ، لكنه يعمل مع منظمة الدول الأيبيرية الأمريكية (OEI) وتم تفويضه كمدافع لـ العرقية ومستشار وزارة الداخلية ومكتب عمدة تمبيكي ، نارينيو.

كورتيس رويز ناشط في مجال حقوق الإنسان من أصل أفريقي كولومبي ومينا روخاس مدافع عن الحقوق الجماعية للأشخاص السود / المنحدرين من أصل أفريقي ، مع خبرة وطنية ودولية على المستويات الأكاديمية والتنظيمية والسياسية ، كما هو محدد في ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي .
لكن ما هي مصالح كولومبيا في غانا وكينيا وجنوب إفريقيا؟ ستكون المهمة الأولى للمسؤولين الجدد، على وجه التحديد، أن يشرحوا للبلاد أهمية تلك البلدان، في الواقع ، هناك قادة سياسيون مهمون يطالبون بذلك علنًا، ما هي غانا ما الذي يمكن أن تفعله كولومبيا ، على سبيل المثال ، فيما يتعلق بالتجارة مع ذلك البلد؟

الجهل بأفريقيا هائل. إذا كان من يقرأ هذه السطور يطرح نفس السؤال على معارفه ، فإن القليل منهم سيؤكد أن هذا البلد يقع بين توغو وساحل العاج ، في مواجهة خليج غينيا. قلة قليلة ستتذكر أنها كانت مستعمرة برتغالية.
ودعونا لا ندخل في مزيد من التفاصيل لأنه لن يكون هناك نقص في أولئك الذين يجيبون بأن الشيء المهم هو أن أوروغواي والبرتغال هزمت غانا في مونديال قطر. لا نعرف افريقيا. من الأفضل أن تشرح الحكومة ما الذي تبحث عنه أيضًا في هذه العلاقات.

إقرأ أيضا:-
جنوب إفريقيا..الامارات ترفض تسليم الأخوين “جوبتا”

جنوب إفريقيا..الامارات ترفض تسليم الأخوين “جوبتا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »