جنوب افريقيااخبار افريقيا

جنوب إفريقيا..الامارات ترفض تسليم الأخوين “جوبتا”

أكدت حكومة جنوب إفريقيا، اليوم الجمعة، أن محكمة في الإمارات العربية المتحدة رفضت طلبها تسليم الأخوين أتول وراجيش جوبتا، المتهمان في فضيحة فساد حكومية واسعة النطاق تشمل الرئيس السابق جاكوب زوما.

وقال وزير العدل رونالد لامولا، إن الحكومة أُبلغت مساء الخميس بقرار محكمة في دبي بعدم السماح بتسليم الشقيقين اللذين تم القبض عليهما في نفس المدينة في يونيو 2022

وقال لامولا في بيان: “لقد صدمنا وفزعنا عندما علمنا أن جلسة التسليم عقدت في محكمة دبي في 13 فبراير 2023 وأن طلب التسليم قد رُفض”.

ويعد أتول وراجيش جوبتا، وشقيق ثالث لهم يدعي أجاي ، ثلاثي هائل من رجال الأعمال من أصول هندية، متهمون بنهب خزائن الدولة، بتواطؤ الرئيس السابق زوما ، خلال السنوات التسع التي قضاها في السلطة (2009-2018).
الاخ الثالث اجاي جويتا
وقدمت جنوب إفريقيا طلب تسليم في يوليو بعد وقت قصير من إلقاء القبض على الأخوين في دبي، بعد ان فر الثلاثة من جنوب إفريقيا بعد فترة وجيزة من إنشاء لجنة برئاسة القاضي ريموند زوندو عام 2018 للتحقيق في فساد الدولة.

في قلب طلب التسليم يوجد عقد عام مشكوك فيه بقيمة تعادل 1.5 مليون يورو وهو جزء صغير من التهم المتراكمة ضد الأخوين جوبتا.
ووفقًا لما قاله لامولا ، فقد وجدت محكمة الإمارات العربية المتحدة أن لديها اختصاصًا قضائيًا بشأن تهم غسل الأموال ضد الأخوين، حيث تم ارتكاب الجرائم في كل من الدولة وجنوب إفريقيا، وبشأن تهم الاحتيال والفساد ، قضت المحكمة بإلغاء مذكرة التوقيف ، بحسب الوزير، وقال “الأسباب التي قدمت لرفض طلبنا لا يمكن تفسيرها.

إقرأ ايضا:-
جنوب إفريقيا.. 49 دولة تشارك في سوق السفر الأفريقي بكيب تاون

جنوب إفريقيا.. إدارة السجون ترفض الإفراج البطل البارالمبي “أوسكار بيستوريوس”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »