اخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا.. إدارة السجون ترفض الإفراج البطل البارالمبي “أوسكار بيستوريوس”

رفضت إدارة سجن بريتوريا في جنوب إفريقيا طلباً بالإفراج المشروط عن بطل جنوب إفريقيا البارالمبي السابق أوسكار بيستوريوس، الذي أدين بقتل صديقته ريفا ستينكامب قبل عقد من الزمن.
وأبلغت دوائر السجن، على نحو مفاجئ للجميع وفي بيان مقتضب، أن الرفض يتعلق بحقيقة أن المحكوم عليه لم يقضِ بعد الجزء الكافي من عقوبته حتى يتمكن من الحصول على إفراج مبكر.
وجاء في البيان أن “النزيل لم يكمل الحد الأدنى لفترة الاعتقال ، كما قررت محكمة الاستئناف العليا” ، وهي آخر محكمة حكمت على بيستوريوس في عام 2017 بعد طعون متعددة.
Screenshot 2023 04 01 121621 جنوب إفريقيا.. إدارة السجون ترفض الإفراج البطل البارالمبي "أوسكار بيستوريوس"
في مذكرة موجزة حصلت عليها وكالة فرانس برس ، مؤرخة يوم الثلاثاء ، أوضحت تلك المحكمة أنها تعتبر أن العقوبة المفروضة تبدأ من تاريخ إدانته في عام 2017 وليس من أول إدانته في عام 2014.

وقالت محامية عائلة الضحية مي تانيا كوين ، مرحبة بالقرار ، “تم رفض الطلب” و “ستتم مراجعته خلال عام”.

وقال المتحدث باسم خدمات السجون ، سينجاباخو نكسومالو ، للصحافة إن أوسكار بيستوريوس سيكمل الحد الأدنى المطلوب فقط في أغسطس 2024 ، عندما يكون قادرًا على تقديم طلب للإفراج المبكر.

كان مؤهلاً منذ يوليو 2021 ، على الرغم من إعلان إدارة السجن لعدة أشهر.

اجتمعت لجنة مخصصة صباح الجمعة في سجن أتريدجفيل بالقرب من بريتوريا ، حيث يقضي اللاعب السابق البالغ من العمر 36 عامًا عقوبة تزيد عن 13 عامًا. بموجب قانون جنوب إفريقيا ، يحق للقاتل المُدان الإفراج عنه مبكرًا بعد قضاء نصف عقوبته.

أعلن والدا ريفا ستينكامب معارضتهما لإطلاق سراحها المبكر ، معتقدين أن أوسكار بيستوريوس لم يقل الحقيقة أبدًا.

قالت الأم جون ستينكامب التي بدا عليها البؤس عند وصولها إلى خارج السجن: “لا أصدق قصته”فيما قالت محاميها تانيا كوين إنها لم تدلي بشهادتها أمام قاتل ابنتها ، حيث قررت اللجنة الاستماع إلى الأخير للمرة الثانية.

وقال كوين إن والدي الضحية يعيشان “حكما بالسجن مدى الحياة” منذ الموت العنيف لابنتهما. “إنهم يفتقدونها كل يوم.

وأصرت على أنهم “يعتقدون أنه لا ينبغي إطلاق سراحه” لأنه “لم يبد أي ندم ولم يتم إعادة تأهيله ، لأنه لو كان كذلك ، لكان صادقًا ولسرد القصة الحقيقية لما حدث في تلك الليلة”.

– ملحمة قضائية –

في الساعات الأولى من عيد الحب ، 14 فبراير 2013 ، أطلق بيستوريوس مسدسًا عبر باب حمام غرفة نومه. قُتلت ريفا ستينكامب ، عارضة الأزياء البالغة من العمر 29 عامًا ، بأربع رصاصات.

دخل بطل أولمبياد المعاقين ريتش ، ست مرات ، أسطورة الرياضة قبل عام من خلال الاصطفاف مع الأصحاء في سباق 400 متر في أولمبياد لندن ، وهي المرة الأولى بالنسبة لمن بترت إصبعين.

ألقي القبض على “بليد رانر” ، وهو لقبه في إشارة إلى أطرافه الاصطناعية المصنوعة من الكربون ، في الصباح الباكر. ويدافع عن سوء الفهم ، قائلاً إنه يعتقد أن لصًا قد اقتحم مسكنه شديد الأمان.

خلال محاكمته ، التي تم بثها على الهواء مباشرة على شاشات التلفزيون في عام 2014 ، ظهر النجم السابق في البكاء ، والقيء عند قراءة تقرير تشريح الجثة. ويحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة القتل الخطأ.

يرى الادعاء أن العدالة متساهلة للغاية وتستأنف وتعيد تصنيفها على أنها جريمة قتل. أبقت الملحمة القضائية وسائل الإعلام في حالة تشويق ، وكان العالم مفتونًا بهذه القضية غير العادية.

عند الاستئناف ، قدم بيستوريوس نفسه على جذوعه في محاولة لكسب تعاطف القاضي. حكم عليه بالسجن ست سنوات.

الادعاء ما زال يعتبر الحكم غير كاف. في عام 2017 ، حكمت عليه محكمة الاستئناف العليا بالسجن 13 عامًا و 5 أشهر. يبيع المعبود الساقط منزله لدفع رواتب محاميه بعد أن أسقطه رعاته ودمره.

إقرأ ايضا:-

جنوب افريقيا.. البرلمان يصوت ضد عزل الرئيس ويحصل علي دعم 230 مقعدًا من أصل 400 في الجمعية الوطنية

جنوب افريقيا..وزير الصحة السابق يريد خوض انتخابات 2024 ضد رامافوزا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »