جنوب افريقيا

جنوب افريقيا.. البرلمان يصوت ضد عزل الرئيس ويحصل علي دعم 230 مقعدًا من أصل 400 في الجمعية الوطنية

هل سيصوت نواب جنوب إفريقيا للمضي قدما أم لا في تحقيق من قبل لجنة العزل التي تنظر في الادعاءات الموجهة ضد الرئيس رامافوزا؟ وعقدوا جلسة استثنائية يوم الثلاثاء (13 ديسمبر).

افتتحت جلسة برلمانية استثنائية في كيب تاون لمناقشة النتائج التي توصلت إليها لجنة مستقلة تقول إن الرئيس سيريل رامافوزا قد يكون مذنبا بارتكاب انتهاكات خطيرة وسوء سلوك بسبب مزاعم بأنه أخفى سرقة أموال ضخمة في مزرعته.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية ، نوسيفيوي مابيزا-نكاكولا ، خلال الجلسة الافتتاحية إن الأمر متروك للأعضاء “للمضي قدما أو عدم المضي قدما في تحقيق من قبل لجنة عزل تابعة للجمعية”.

رامافوزا – الذي دافع عنه باعتباره منقذًا لكسر الفساد بعد سلفه جاكوب زوما الملطخ بالفساد – يعتمد على دعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم ، الذي انقسم بسبب الفضيحة.

والمشرعون مدعوون لاتخاذ قرار في تصويت مفتوح ، بأغلبية بسيطة ، ما إذا كانوا سيبدأون تحقيق عزل ضد رامافوزا – وهو تحقيق مطول قد يؤدي إلى إقالته من منصبه.

يبدو أن الرئيس البالغ من العمر 70 عامًا سيبقى على قيد الحياة اليوم ، على الرغم من أن المحللين توقعوا أن النقاش قد يكون طويلًا ومريرًا.

في الأسبوع الماضي ، حصل على دعم متجدد لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي يشغل 230 مقعدًا من أصل 400 في الجمعية الوطنية ، بعد أن تقدم بمحاولة قانونية لإلغاء التقرير الملعون.

وقال وزير الاتصالات كومبودزو نتشافيني للصحفيين قبل دخوله البرلمان “سنستخدم أرقامنا بصفتنا حزب المؤتمر الوطني الأفريقي … لأنه لا يمكن أن تملي علينا لجنة لم تكن موضوعية”.

التزم بالقانون؟
توقع المحلل السياسي أونجاما متيمكا من جامعة نيلسون مانديلا أن يلتزم نواب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بخط الحزب قبل اجتماع حرج يوم الجمعة (16 ديسمبر) ، عندما يعقدون مؤتمرًا مدته خمس سنوات لانتخاب قادة جدد.

وقال متيمكا إن مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي “يقدم للأعضاء فرصة لإجراء تغيير على مستوى الحزب ، حيث يكون ذلك أكثر أهمية”.

ومع ذلك ، يعتقد البعض الآخر أنه قد يكون هناك مجال للمفاجآت ، حيث أدت الفضيحة إلى تعميق الانقسامات داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي شديد الانقسام.

وتعهدت السلطة التنفيذية الوطنية الأسبوع الماضي بالتصويت ضد أي محاولة لإجبار رامافوزا على التنحي عن منصبه.

ونجا زوما سلف رامافوزا الملوث بالكسب غير المشروع من عدة اقتراحات بحجب الثقة خلال فترة ولايته ، قبل أن يجبره حزبه على الاستقالة في عام 2018.

وقال جون ستينهاوزن ، زعيم أكبر حزب معارض ، التحالف الديمقراطي ، إنه لا يمكن السماح لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي باستخدام “طغيان الأغلبية لحماية الرئيس من التدقيق”.

وقال المحلل دانيال سيلك إنه من المحتمل أن يكون “إجراءً شديد الحرارة وطويلاً”.

التدقيق
بدأ رامافوزا ، الذي لن يكون عضوا في البرلمان يوم الثلاثاء ، يومه في العاصمة بريتوريا ، مترأسا تحت الأمطار الغزيرة حفل تخرج للشرطة.

في حالة وجود المعارضة في طريقها ، سيواجه رامافوزا احتمال أن تخضع القضية لمزيد من التدقيق من قبل البرلمان في عام يؤدي إلى انتخابات عامة في عام 2024.

وجد الرئيس ، الذي كان رجل أعمال ثريًا قبل دخول السياسة ، نفسه في مأزق في يونيو عندما قدم رئيس المخابرات السابق في جنوب إفريقيا شكوى ضده إلى الشرطة.

زعم آرثر فريزر أن رامافوزا أخفى سرقة عدة ملايين من الدولارات من مزرعته الفاخرة في عام 2020.

واتهم الرئيس بخطف اللصوص وتقديم الرشوة للصمت بدلا من إبلاغ الأمر للسلطات.

تحقيق للشرطة جاري. ولم توجه اتهامات لرامافوزا بارتكاب أي جريمة ونفى ارتكاب أي مخالفات.

وأدت نتائج التحقيق الخاص المكون من ثلاثة أشخاص ، والذي صدر الأسبوع الماضي ، إلى تقديم تفاصيل تركت جنوب إفريقيا مرتبكة.

اعترف رامافوزا بالسرقة التي كانت مخبأة تحت وسائد الأرائك في مزرعته – وهو مكان أكثر أمانًا ، كما قال موظفوه ، من مكان آمن في المكتب.

وقال إن الأموال كانت مدفوعة مقابل جواميس اشتراها رجل أعمال سوداني ، قيل إنه أكد الصفقة في مقابلات مع وسائل إعلام بريطانية.

أثار المبلغ الضخم من العملة الأمريكية تساؤلات حول الإعلان عن العملات الأجنبية والمخاوف الضريبية.
اقرا ايضا:-
جنوب افريقيا..وزير الصحة السابق يريد خوض انتخابات 2024 ضد رامافوزا

جنوب إفريقيا.. “السجون” تطعن علي قرار المحكمة بإعادة الرئيس السابق إلى السجن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »