أخبار عاجلةأخبار العالماخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب افريقيا..وزير الصحة السابق يريد خوض انتخابات 2024 ضد رامافوزا

الحزب الحاكم يجتمع الاسبوع المقبل لتحديد من سيقود البلاد في الانتخابات المقبلة

أعلن الصحة السابق في جنوب إفريقيا ، زويلي مخيزي، وهو المنافس الرئيسي رغبته في خوض الانتخابات ضد الرئيس سيريل رامافوزا المبتلى بالفضائح لقيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي .

يجتمع الحزب الحاكم منذ نهاية الفصل العنصري قبل 30 عامًا الأسبوع المقبل لتحديد من سيقود البلاد في الانتخابات العامة لعام 2024.

“لقد تلقيت ترشيحًا مما يعني أن هناك أعضاء شعروا بضرورة النظر في الأمر ، ولكن من حيث أجلس ، أعتقد أننا بحاجة إلى تقديم أسلوب مختلف للقيادة. نحتاج إلى إحضار قيادة تركز على التنفيذ وقال زويلي مخيزي ، عضو المؤتمر الوطني الأفريقي واللجنة التنفيذية الوطنية (NEC):

الطبيب البالغ من العمر 66 عامًا من خلال التدريب والوزير السابق يشعر أن تجربته تجعله في وضع مثالي للاستجابة للتحديات على الأرض.

“أعتقد أن التجربة في تنفيذ وإدارة حكومة ناجحة حيث كنا نحارب الفساد ، ونضمن الكفاءة والحكم الرشيد ، وتعزيز القيادة المهنية ، كان ذلك مهمًا للغاية ، لذلك هذا ما سأحققه” ، قدم الأول وزير الصحة.

يعتقد المرشح أن الاستثمار في المهارات التقنية هو المفتاح لتحقيق أمن الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

“يعد أمن الطاقة قضية أساسية من شأنها أن تدفع النمو الاقتصادي والتصنيع ، لذلك نحن بحاجة إلى الموازنة ، أولاً ، التعامل مع المهارات والمهارات التقنية اللازمة لتغيير Eskom ووقف هذا التفريغ وانقطاع التيار الكهربائي” ، اختتم زويلي مخيزي .

قدم فرع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في مقاطعة زولو الإستراتيجية في كوازولو ناتال ، والذي يضم أكبر عدد من المندوبين ، دعمًا هائلاً لـ Zweli Mkhize في الفترة التي تسبق مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي يُفتتح في 16 ديسمبر.

يذكر أن الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا قد قدم يوم الاثنين الماضي دعمه الكامل للرئيس سيريل رامافوزا في أعقاب فضيحة ، وأعلن أن أعضائه في البرلمان ، حيث يتمتعون بأغلبية ، سيصوتون ضد إجراءات العزل.

قررت اللجنة التنفيذية الوطنية العليا للحزب “أنها ستصوت ضد اعتماد التقرير البرلماني” الذي وجه الاتهام لرئيس الدولة والذي مهدت نتائجه الطريق أمام إجراءات عزله. وقال الجنرال بول ماشاتيل في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لكبار ضباط الحزب في جوهانسبرج.
كان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قد رفع قضية إلى المحكمة الدستورية لإلغاء تقرير برلماني يتهمه بفضيحة فساد ومهدت نتائجها الطريق أمام إجراءات عزله.

وطالب رئيس الدولة ، في وثيقة قدمتها إلى المحكمة العليا ، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ، على “مراجعة التقرير المقدم إلى البرلمان الأربعاء ، وإعلان عدم شرعيته وعدم أخذه بعين الاعتبار”. لا تزال معلقة.

رامافوزا البالغ من العمر 70 عامًا ، والذي يشعر بالحرج من الفضيحة لعدة أشهر ، متهم بمحاولة التستر على سطو على أحد ممتلكاته في عام 2020 من خلال عدم إعلانه للشرطة أو سلطات الضرائب. أخذ المجرمون 580 ألف دولار نقدًا ، مختبئين تحت وسائد الأريكة.

خلصت لجنة مستقلة عينها البرلمان ورأسها رئيس سابق للمحكمة الدستورية الأسبوع الماضي إلى أن الرئيس “ربما يكون قد ارتكب” أعمالا مخالفة للقانون والدستور فيما يتعلق بالقضية.

ومهد التقرير الطريق أمام إجراءات الإقالة.

يجتمع البرلمان في جلسة خاصة يوم الثلاثاء قبل العطلة الصيفية في نصف الكرة الجنوبي ومن المقرر أن يصوت على ما إذا كان سيبدأ العملية ، على الرغم من أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، على الرغم من الانقسامات القوية ، يتمتع بأغلبية مريحة في البرلمان.

كما يجري تحقيق جنائي. الرئيس لم يتم اتهامه في هذه المرحلة.

كادت هذه القضية أن دفعت رامافوزا إلى الاستقالة قبل أن ينعكس الموقف في عطلة نهاية الأسبوع. بعد عدة أيام من عدم اليقين ، قال المتحدث باسمه إن الرئيس سيكافح من أجل البقاء في منصبه.

التقى زعماء الحزب الحاكم التاريخي ، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، يوم الاثنين في جوهانسبرج لمناقشة مصير سيريل رامافوزا.

يجتمع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في 16 كانون الأول (ديسمبر) لتعيين رئيسه المقبل في عام 2024 ، إذا كان الحزب ، المتنازع عليه بشكل متزايد ، هو الفائز بالهيئة التشريعية. يعاني حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي يتمتع بأغلبية في البرلمان منذ عام 1994 ، من الفساد وحرب الفصائل ، وقد اختار رئيس الدولة منذ ظهور الديمقراطية في جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة
جنوب إفريقيا.. “السجون” تطعن علي قرار المحكمة بإعادة الرئيس السابق إلى السجن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »