أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

البنك التجاري الدولي يتوسع في أفريقيا ويفتتح أول فروعة في نيروبي

السفير المصري : تواجد CIB في السوق المصرفي الكيني يمد جسرا جديدا لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا

أكد السفير وائل نصر الدين عطية سفير مصر في كينيا أن تواجد البنك التجاري الدولي CIB في السوق المصرفي الكيني يمد جسراً جديداً لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا , موضحا  أنه من شأن توسيع نشاط البنك التجاري الدولي  وحصته السوقية في كينيا أن يُقلص العوائق اللوجستية التي تواجه المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين، بما يخدم هدف تنشيط التجارة والاستثمارات المتبادلة، ويخلق قاعدة للانطلاق للدول المجاورة.

وشارك السفير وائل نصر عطية في افتتاح فرع للبنك التجاري الدولي CIB في نيروبي، والذي يعد أول فرع يحمل اسم البنك بعد اتمام عملية استحواذه على بنك Mayfair الكيني في يناير الماضي.

الفرص الواعدة للاقتصاد الكيني

FB IMG 1681045105001 البنك التجاري الدولي يتوسع في أفريقيا ويفتتح أول فروعة في نيروبي

كان البنك التِجاري الدولي (مِصر) أعلن عن حصوله على موافقتى البنك المركزي المِصري والبنك المركزي الكيني للاستحواذ على حصة 49٪ في بنك (Mayfair CIB) ليصبح مملوكًا بالكامل للبنك وتبلُغ القيمة الإجمالية للصفقة ٤٠مليون دولار أمريكي ,  ومن الجدير بالذكر أن البنك قد تواجد في السوق الكيني بدءًا من أبريل 2020 من خلال استحواذه على حصة 51 % في بنك (Mayfair).

وفي تعليقه على الصفقة، قال حسين أباظة، المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المُنتدب للبنك التِجاري الدولي “نحن سُعداء بهذا الاستحواذ تحقيقًا لاستراتيجية البنك للتواجد في كينيا وإيمانًا منا بالفرص الواعدة للاقتصاد الكيني، والتي نتطلع للمساهمة فيها.”

تمكن (Mayfair CIB) من تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية التي فرضها (COVID-19) حيث ارتفعت جميع المؤشرات المالية مقارنةً بالعام الماضي , و ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 64 % ليُسجل 891.45 مليون شلن كيني8.2) مليون دولار) في 2021، مُقابل 544.95 مليون شلن كيني) 5.1 مليون دولار) في 2020، وبلغت الأرباح بعد الضرائب 96.1 مليون شلن كيني 880.8) ألف دولار) مُقابل صافي خسارة 379.3 مليون شلن كيني 3.6) مليون دولار) في 2020.

فيما قال حسام راجح، الرئيس التنفيذي لبنك (Mayfair CIB) ” نحن متحمسون لكوننا جزءًا من المنظومة الاقتصادية في كينيا ومستقبلها ،حيث توفر كينيا الكثير من فرص النمو التي نسعى من خلالها الى تنمية وتطوير البنك لتقديم أفضل الخدمات البنكية لعُملائنا .”

وقال البنك المركزي الكيني إن “عملية الاستحواذ تعزز توسع البنك التجاري الدولي في منطقة شرق أفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك ستعزز العلاقات التجارية والاستثمارية بين كينيا ومصر”.

FB IMG 1681045107449 البنك التجاري الدولي يتوسع في أفريقيا ويفتتح أول فروعة في نيروبي

إقرأ المزيد

كينيا.. صندوق النقد الدولي يمنح البلاد قرضاً بقيمة 447.39 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »