أخبار عاجلةغرب افريقيا

الإيكواس: خبراء يحللون مخاطر تفكك المجموعة علي العلاقات الاقتصادية بين أعضائها

يحلل الخبراء، في لجنة في أبيدجان، القضايا الجيوسياسية والاقتصادية والأمنية المتعلقة بانسحاب دول تحالف دول الساحل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

ووفقاً لوكالة الأنباء الأفريقية تم تنظيم هذه الجلسة، التي جمعت الجهات الفاعلة المؤسسية والأحزاب السياسية والأكاديميين، يوم الجمعة 12 أبريل 2024، من قبل نادي المستقبلين التابع لمركز الدراسات المستقبلية (CEP)، بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان.

وتهدف هذه الممارسة، بحسب ماجلوار نديهي، رئيس مكتب مؤسسة فريدريش ناومان، إلى مناقشة واستباق التحديات الكبرى التي تواجه غرب أفريقيا، من أجل المساهمة في ظهور حلول دائمة.

IMG 20240412 WA0355 768x512 1 الإيكواس: خبراء يحللون مخاطر تفكك المجموعة علي العلاقات الاقتصادية بين أعضائها

وقالت السيدة فانتا سيسي،
الممثلة المقيمة للإيكواس في كوت ديفوار، إن انسحاب دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، خاصة بوركينا فاسو ومالي والنيجر، من منطقة الإيكواس لم يتم تسجيله بعد من قبل المنظمة. بالنسبة لها، يمكن لدول AES أن تكون منظمة داخل الفضاء المجتمعي مثل Conseil de l’Entente الذي يجمع بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج والنيجر وتوغو.

وقالت إن انسحاب دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا يمكن أن “ينتج عنه آثار كبيرة”، بما في ذلك “العزلة الدبلوماسية والسياسية” لهذه البلدان الثلاثة التي تمثل 17.4% من سكان منطقة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا البالغ عددهم 425 مليون نسمة ويبلغ إجمالي الناتج المحلي التراكمي 10%. %.
سيؤدي رحيلهم أيضًا إلى انخفاض حجم سوق المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وتقدر المساحة السطحية لدول AES بـ 2.78 مليون كيلومتر مربع من أصل 5.12 مليون كيلومتر مربع في منطقة الإيكواس، أي ما يقرب من 54% من مساحة المجتمع.

العلاقات التجارية

IMG 20240412 WA0303 450x675 1 الإيكواس: خبراء يحللون مخاطر تفكك المجموعة علي العلاقات الاقتصادية بين أعضائها

وأشار الخبير الاقتصادي نجالادجو بامبا، إلى أن دول مجموعة AES، حسب المعطيات الديموغرافية لعام 2022، تمثل 71.5 مليون نسمة، أي 16.9% من سكان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وعلى مستوى الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، يقدر عدد مواطنيها بنحو 50.7% من سكان الاتحاد.

وذكر أنه من حيث إنتاج الثروة الاقتصادية، فإن دول AES وبوركينا فاسو ومالي والنيجر، مقارنة بجميع دول منطقة الإيكواس، “تزن بالكاد 6.9٪ وفي منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا تزن 28.4٪.

في ساحل العاج، سيقول، إن المواطن العادي الذي تم تكوينه في عام 2022 كثروة تبلغ حوالي 4500 فرنك أفريقي يوميًا مقارنة بحوالي 1400 فرنك أفريقي يوميًا لبوركينا فاسو، و1400 فرنك أفريقي يوميًا للمواطن المالي المتوسط و925 فرنك أفريقي يوميًا. يوم للنيجيري العادي.

وأشار نجالادجو بامبا إلى أن الدول الثلاث الأعضاء في الرابطة هي اقتصادات “تعتمد بشكل كبير على الخارج، وتتمتع بمعدل كبير من الانفتاح فيما يتعلق بالتجارة الدولية فيما يتعلق بالثروة التي تولدها سنويا”.

وأشار المفوض السابق للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، نغالادجو بامبا، إلى أنه “بالنسبة لبوركينا فاسو، هناك 55% من الثروة التي تخلقها البلاد فيما يتعلق بالتجارة الدولية، بينما تبلغ النسبة بالنسبة لمالي حوالي 50.2% والنيجر 27%”.

وتمثل بوركينا فاسو ومالي والنيجر، من حيث العلاقات الاقتصادية، 21.3% من التجارة داخل منطقة الإيكواس. وعلى صعيد التجارة البينية، يشير التقرير إلى أن الواردات من هذه الدول الثلاث تمثل 41.3% بينما تمثل صادراتها 9.7% فقط.

وأشار إلى أن هذه البيانات تظهر أن دول AES “تبيع القليل جدًا للدول الأخرى”، لكنها تستورد الكثير من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الأخرى. علاوة على ذلك، فيما يتعلق بالتجارة داخل المجتمع في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، فإنهم يستوردون ما يقرب من 69.8% من البلدان الأخرى بشكل عام.

الترابط الاقتصادي

ووفقا للسيد بامبا، تبيع هذه الدول الثلاث ما نسبته 18.1% في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، حيث “تعتمد بشكل كبير على الدول الأخرى في الاتحاد”. الموردون الرئيسيون لهم هم ساحل العاج وغانا ونيجيريا والسنغال.

وتقوم الدول الموردة بشكل رئيسي ببيع النفط والطاقة الكهربائية والكلنكر للأسمنت والمحضرات الغذائية والصابون. وفي المقابل، تبيع هذه البلدان الثلاثة الماشية والحبوب والخضروات (البصل والطماطم) والذهب في شكله الخام إلى ساحل العاج ونيجيريا والسنغال.

ويُظهر ميزانها التجاري مبلغ “عجز هيكلي”. ومن عام 2018 إلى عام 2022، بلغ متوسط العجز 429 مليار فرنك أفريقي سنويًا لدول AES. أما الواردات من هذه الدول الثلاث، القادمة من ساحل العاج والسنغال، فقد قدرت بحوالي 64%.
وتبيع بوركينا فاسو ومالي 63.4% من منتجاتهما إلى دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا. ومن بين جميع عملائها، تمثل ساحل العاج وحدها 59% كمورد. وبالتالي، فإنها تشكل سوقا هاما للدولة الإيفوارية.

بالنسبة لتوجو، تمثل دول AES 17.4٪ من حيث التجارة. لكن ساحل العاج وتوغو تمثلان مجتمعتين 76.4% من التجارة البينية بينهما. وبالنظر إلى البيانات، تستورد مالي أكثر من غيرها من كوت ديفوار (39.95%) والسنغال (46.85%)، أو 86.8% من تجارتها البينية الإقليمية. وتستورد النيجر 31.4% من ساحل العاج و23.65% من توغو، أو أكثر من 50% من تجارتها الإقليمية.

التكامل الإقليمي

وفقًا للتعداد الأخير لسكان ساحل العاج، الموحد في عام 2021، يقدر عدد البوركينابيين الذين يعيشون في كوت ديفوار بـ 4.564 مليون مواطن مقارنة بـ 1.108 مليون للماليين، بينما يمثل النيجريون 221.338 شخصًا في البلاد.

وبالإشارة إلى التقارير الأخيرة الصادرة عن Bceao، لاحظ نغالادجو بامبا أنه فيما يتعلق بتحركات رأس المال داخل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، “نلاحظ أنه تجاه كوت ديفوار، تأتي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الأولى بشكل أساسي من هذه البلدان الثلاثة » من AES.

وقال “بعبارة أخرى، يقوم المشغلون في هذه البلدان الثلاثة بسحب استثماراتهم للمجيء والاستثمار في ساحل العاج”، القوة الاقتصادية الرائدة في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، قبل أن يضيف أنه في مثل هذا السياق، قد يؤدي ذلك إلى زيادة البطالة.

تفكر دول AES في إنشاء عملتها الخاصة بحجة وجود الكثير من الذهب في الطابق السفلي من منزلها لضمان عملتها. ومع ذلك، حذر السيد بامبا من أن “الذهب الموجود تحت الأرض لم يضمن أبدًا عملة أي بلد”، مؤكدًا أن دولة مثل بيرو كان من الممكن أن تمتلك أفضل العملات.
وأشار إلى أن هناك الذهب النقدي والذهب الصناعي. بالإضافة إلى ذلك، لكي يصبح الذهب عنصر ضمان للعملة، يجب على البنك المركزي تخزينه، لكن تكلفة المراقبة باهظة للغاية، مما أدى إلى انقطاع الارتباط بين الذهب والدولار في عام 1971.

IMG 20240412 WA0287 450x675 1 الإيكواس: خبراء يحللون مخاطر تفكك المجموعة علي العلاقات الاقتصادية بين أعضائها

أعلن وزير الموارد الحيوانية والسمكية الإيفواري، سيدي توري، PCA من CEP، أن الإنجازات الاقتصادية لهذه البلدان الثلاثة “مهددة اليوم من قبل الأنظمة العسكرية” التي أعلنت إنشاء AES وانسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في 28 يناير. 2024.

اقرأ كذلك:-

الإيكواس: أخر أب مؤسس على قيد الحياة يدعو لإنقاذ المنظمة

السفير عبد المحمود عبد الحليم يكتب : انسحاب النيجر وبوركينا فاسو ومالى من الإيكواس .. مالم يقله عبد الكريم الكابلى

الإيكواس: رؤية تحليلية لمستقبل المجموعة بعد انسحاب بوركينا فاسو ومالي والنيجر…والسيناريوهات المتوقعة

الإيكواس: الاتحاد الأفريقي يدعو للحوار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »