أخبار عاجلةغرب افريقيا

الإيكواس: أخر أب مؤسس على قيد الحياة يدعو لإنقاذ المنظمة

تحدث رئيس نيجيريا السابق علناً عن الأزمات التي تهز المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الإيكواس (ECOWAS)، والتي يعد آخر الآباء المؤسسين لها على قيد الحياة.

دعا الجنرال ياكوبو جوون، في 13 فبراير/شباط، رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس)، بما في ذلك زعماء بوركينا فاسو ومالي والنيجر، إلى “وضع خلافاتهم جانبًا والعمل معًا من أجل السلام والاستقرار والمساواة”. ازدهار ” المنطقة.

وبالنسبة له، فإن منظمة الإيكواس ” مهددة بالتفكك ” بعد إعلان تحالف دول الساحل، ” ثلاث دول أعضاء مهمة “، عن نيته مغادرة المجموعة.

يقول الجنرال جوون: ” إن تأثير مثل هذا القرار سيكون له آثار بعيدة المدى على المواطنين العاديين الذين كانوا المستفيدين الرئيسيين من التكامل الإقليمي

وللقيام بذلك، يدعو “باسم جميع الآباء المؤسسين لجماعة الإيكواس” إلى رفع العقوبات المفروضة على بوركينا فاسو وغينيا ومالي والنيجر لتجنب “تفكك” المنظمة الإقليمية.

كما تدعو الشخصية التاريخية لنيجيريا رؤساء دول المجموعة الـ 15 إلى “ عقد قمة لمناقشة مستقبل المجتمع والأمن والاستقرار الإقليميين، فضلاً عن دور المجتمع الدولي في ظل السياق الجيوسياسي الحالي” .

” إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الإيكواس هي أكثر من مجرد تحالف للدول، إنها مجتمع تم إنشاؤه من أجل خير شعوبنا، على أساس تاريخ وثقافة وتقاليد مشتركة. يصر ياكوبو جوون، رئيس نيجيريا من عام 1966 إلى عام 1975، على أن ” جيلي، ولا الأجيال الحالية أو المستقبلية، سوف يفهم أو يغفر تفكك مجتمعنا” .

وعلى الرغم من عيوبها، أصبحت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “الإيكواس “مثالاً للتكامل الإقليمي في القارة. ويستشهد، على سبيل المثال، بتحرير التجارة، وحق سكان غرب أفريقيا في العيش بصورة مشروعة في أي بلد من بلدان الجماعة، فضلا عن عمليات حفظ السلام الناجحة في ليبيريا وسيراليون.

إن الشخص الذي رحب، في 27 مايو 1975، بأقرانه من غرب إفريقيا لإنشاء مؤسسة مجتمعية، يحث جميع شيوخ المنطقة الفرعية الآخرين على الانضمام إليه في هذه الحملة التي تهدف إلى “استعادة الوحدة والهدف المشترك على الفور داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

أعلنت بوركينا فاسو ومالي والنيجر انسحابها، بأثر فوري، من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، المتهمة باستغلالها من قبل القوى الأجنبية.

وعلى الرغم من محاولات انفتاح المنظمة، أصرت دول تحالف الساحل على “الطبيعة التي لا رجعة فيها” لقرارها بالانسحاب من المؤسسة المجتمعية.

اقرأ كذلك:-

السفير عبد المحمود عبد الحليم يكتب : انسحاب النيجر وبوركينا فاسو ومالى من الإيكواس .. مالم يقله عبد الكريم الكابلى

الإيكواس: رؤية تحليلية لمستقبل المجموعة بعد انسحاب بوركينا فاسو ومالي والنيجر…والسيناريوهات المتوقعة

الإيكواس: الاتحاد الأفريقي يدعو للحوار

النيجر: مبعوث “الإيكواس” “متفائل” بشأن التوصل إلى مخرج سلمي للأزمة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »