اخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر: مبعوث “الإيكواس” “متفائل” بشأن التوصل إلى مخرج سلمي للأزمة

قال مبعوث المنظمة المجتمعية “الإيكواس” في النيجر عبد السالمي أبو بكر، في تقرير قدمه يوم الثلاثاء إلى رئيس نيجيريا والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، إنه متفائل بشأن التوصل إلى حل سلمي للأزمة التي تهز البلاد حاليا منذ 26 يوليو 2023.

تم استقبال وسيط الإيكواس يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023 في أسو روك فيلا، القصر الرئاسي، من قبل بولا أحمد تينوبو، الرئيس الحالي للإيكواس، الذي أبلغه عن المهمة التي نفذها يوم السبت 19 أغسطس في نيامي. حيث التقى أعضاء المجلس العسكري وكذلك الرئيس السابق بازوم محمد.

وجرى اللقاء بحضور رئيس مفوضية الإيكواس الدكتور عمر عليو توراي ومستشار الأمن القومي لرئيس الدولة النيجيري مالام نوهو ريبادو، وفي نهاية الاجتماع، قال مبعوث المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لوسائل الإعلام أنه ذهب لتقديم تقرير عن المهمة التي قام بها نهاية الأسبوع الماضي في النيجر وكذلك التبادلات التي أجراها مع أعضاء المجلس الوطني لحماية الوطن (CNSP). ) المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس بازوم.

وأشار إلى أن التحدي الذي تواجهه هذه المهمة التي أوكلها إليه رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هو إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد حاليا. وقال الجنرال أبو بكر ” يجب أن أقول إن زيارتنا للنيجر كانت مثمرة للغاية ومهدت الطريق لبدء المناقشات وآمل أن نتوصل إلى شيء ما “. وأضاف أن هذه ليست سوى بدايات المفاوضات بين الطرفين. السلطات العسكرية النيجيرية والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

” لقد بدأنا في المناقشة وطرحوا حججهم الخاصة التي أبلغتها للتو إلى رئيس دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وسيقوم الآن بالتشاور مع زملائه. نأمل أن تنتصر الدبلوماسية لأن الحرب التي يفكر فيها زعماء غرب أفريقيا في حالة فشل المفاوضات ليست في مصلحة أحد”

الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي من أجل العودة السريعة وغير المشروطة إلى النظام الدستوري

والسبت الماضي، تواجد الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر في نيامي على رأس وفد وساطة التقى خلاله رئيس الفترة الانتقالية العميد عبد الرحمن تياني، وتمكن الوفد، الذي ضم أيضا رئيس مفوضية الإيكواس وسلطان سوكوتو، من زيارة الرئيس بازوم والاجتماع به، والذي لا يزال محتجزا مع عائلته في المقر الرئاسي منذ انقلاب 26 يوليو الماضي. لا شيء تمت تصفيته من البورصات.

وفي المساء نفسه، وبينما كان مبعوثو الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لا يزالون في العاصمة النيجيرية، ألقى الجنرال تياني رسالة إلى الأمة أعلن فيها عن عقد “حوار وطني شامل” سيقرر المبادئ التوجيهية الرئيسية لعملية انتقالية سيتم تحديد إطارها الزمني. لا تتجاوز ثلاث سنوات. وهو الاقتراح الذي رفضته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على الفور من خلال مفوضها المسؤول عن الشؤون السياسية والسلام والأمن، عبد الفتاح موسى، الذي أكد بدلا من ذلك الدعوة الحازمة للمجلس العسكري في المنظمة، لاستعادة النظام الدستوري وإعادة الرئيس بازوم إلى مهامه.

وفي بيان صحفي نُشر يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، كشف مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي أخيرًا عن نتائج الاجتماع الطارئ الذي عقده في 14 أغسطس بشأن الوضع السائد في النيجر. بالإضافة إلى التعليق الفوري لعضوية البلاد في هيئاته حتى استعادة النظام الدستوري، “رحب” مجلس السلم والأمن بالبيانات التي أقرت انعقاد الدورات الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول شرق أفريقيا وغرب أفريقيا (ECOWAS) في 30 يوليو/تموز وجلسة 10 أغسطس بشأن الوضع في النيجر.

وقالت الهيئة المسؤولة عن منع وحل النزاعات في المنظمة الأفريقية “أن تحيط علما بقرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بنشر قوة احتياطية” ومع ذلك طلبت من مفوضية الاتحاد الأفريقي تقييم “الوضع الاقتصادي” والآثار الاجتماعية والأمنية للنشر وتقديم تقرير بهذا الشأن إلى المجلس”.

كما رحب مجلس السلام والأمن “بالجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” ودعمها، وطلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي تعيين ممثل أعلى “لتشجيع جهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

إقرأ أيضا:-

النيجر : الجزائر علي خط محاولات حل الأزمة سلميا .. و« عطاف » يزور نيجيريا وبنين وغانا 

اتحاد النيجر| تعليق مشاركة الأندية في البطولات القارية

الجارديان: الاتحاد الأفريقي يرفض التدخل العسكري لأي دولة غير أفريقية لحل أزمة النيجر

النيجر .. الأزمة لا تزال تراوح مكانها .. ووفد من إيكواس يزور نيامي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »