اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودان

بعد تحذيرات الجيش السوداني : ماذا يحدث في السودان ؟

 

تطورات متلاحقة شهدها السودان في الساعات الـ  24 الأخيرة والتي بلغت ذروتها بإصدار الجيش السوداني بيانا فجر اليوم الخميس محذرا فيه من تزايد المخاطر بعد قيام قيادة قوات الدعم السريع بحشد القوات والانفتاح داخل العاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخري .

وخلال الأيام الأخيرة برزت أنباء وتسريبات عن وجود خلافات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب عملية دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني الموحد , الا ان الطرفين سارعا من جانبها قبل أيام بإصدار بيانات تنفي فيه مثل تلك الأنباء , لكن التطورات خلال الساعات الأخيرة عززت من صحة تلك الأنباء عن وجود مثل هذه الخلافات .

الجيش السوداني يحذر

القيادة العامة للقوات المسلحة  أكدت في بيانها الذي أصدرته فجر اليوم الخميس ان حفظ وصون أمن وسلامة البلاد يقع على عاتقها دستورا وقانونا، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة و بناءا على هذه المسئولية اشارت الى أن بلادنا تمر بمنعطف تاريخي وخطير ، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن .

وجددت القوات المسلحة في بيان لها فجر اليوم تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الإنتقال السياسي وفقا لما تم في الإتفاق الاطاري ، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية ، والتي لم تبخل في سبيل تحقيقها بتقديم المهج و الأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” نص البيان الكامل للجيش السوداني , والذي نشر تحت عنوان “بيان : الشعب السوداني الأبي .

وقالت الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني في البيان ” يقع على عاتق القوات المسلحة دستورا وقانونا ، حفظ وصون أمن وسلامة البلاد ، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة ، وقد نظمت القوانين كيفية تقديم هذا العون ، مضيفا ” بناءا على ذلك وجب علينا أن ندق ناقوس الخطر ، بأن بلادنا تمر بمنعطف تاريخي وخطير ، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن .

وأكد الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أن هذه التحركات والإنفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو مجرد التنسيق معها مما أثار الهلع والخوف في أوساط  المواطنين ، وفاقم من المخاطر الأمنية ، وزاد من التوتر بين القوات النظامية .

وقال ” لم تنقطع محاولات القوات المسلحة في إيجاد الحلول السلمية لهذه التجاوزات وذلك حفاظا على الطمأنينة العامة وعدم الرغبة في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس ، لأن هذه الانفتاحات وإعادة تمركز القوات يخالف مهام ونظام عمل قوات الدعم السريع وفيه تجاوز واضح للقانون ومخالفة لتوجيهات اللجان الأمنية المركزية و الولائية واستمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد .

وجددت القوات المسلحة السودانية تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الإنتقال السياسي وفقا لما تم في الإتفاق الاطاري ، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية ، والتي لم تبخل في سبيل تحقيقها بتقديم المهج و الأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار .

 

الدعم السريع يرد

وقبل ساعات من صدور بيان الجيش السوداني أصدرت قوات الدعم السريع بيانا ذكرت فيه ” تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم، مزاعم بأن قوات الدعم السريع، قامت بأعمال حربية تجاه مطار مروي. وإزاء هذه المعلومات الكاذبة والمضللة، توضح القوات الآتي , قوات الدعم السريع، قوات قومية تضطلع بعدد من المهام والواجبات الوطنية التي كفلها لها القانون، وهي تعمل بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة، وبقية القوات النظامية الأخرى، في تحركاتها.

وأكدت قوات الدعم السريع، أنها تنتشر وتتنقل في كل أرجاء الوطن، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات، والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت.

وأوضح البيان أن وجود قوات الدعم السريع، بالولاية الشمالية، وفي مدينة مروي على وجهة التحديد، يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، في إطار تأدية مهامها وواجباتها، التي تمتد حتى الصحراء  ,وفي سبيل ذلك قدمت قوات الدعم السريع، عدداً من الشهداء والجرحى، لأجل تحقيق الأمن والطمأنينة للمواطنين.

ودعت  قوات الدعم السريع، جميع المواطنين، ووسائل الإعلام، إلى عدم الانسياق وراء المعلومات الكاذبة، التي تهدف إلى إشاعة الفتنة، وتقويض أمن واستقرار الوطن , الجهات التي تعمل على فبركة وترويج الشائعات وبثها، بأنها سوف تقوم بملاحقتها قانونياً، ولا مجاملة في أمن وسلامة الوطن.

حزب الامة يدعو لإجتماع عاجل

وفور صدور بيان الجيش السوداني ذكرت وسائل إعلام سودانية أن  رئيس حزب الامة القومي اللواء ناصر برمه دعا للقاء عاجل صباح اليوم الخميس، بداره بأمدرمان وذلك على خلفية تصاعد حالة الاحتقان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ووجه رئيس الحزب دعوته لقيادات القوى السياسية والحركات المسلحة والقوى المدنية الحديثة والتقليدية، بجانب قيادتي الجيش والدعم السريع.

وجاء في تعميم صادر عن مكتب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر، أن الوضع الأمني قريب من الانزلاق قرباً لا يتحمل الإجراءات الروتينية العادية.

وأضاف التعميم: “بيانات القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والاحتقان والتحشيد ولغة المخاشنة والتحركات العسكرية وصلت مرحلة ما قبل إطلاق الطلقة الأولى، لا قدّر الله”.

وطالب رئيس حزب الامة بتجميد كل فعل أو قول عسكري وأنه يجب على كل القوى السياسية النأي عن إصدار أية بيانات أو دعم لطرف من الأطراف.

وتابع:” هذه الأوضاع الراهنة تستوجب تفكيراً خارج الصندوق، فالاحداث تمضي مسرعة لتشكل واقعاً إن لم نتحسب له سيتجاوز كل الآليات والعمليات السياسية السابقة”.

 

إقرأ المزيد :

السودان .. السلطات السودانية تلقي القبض علي شخص هدد « فولكر بيرتس » بالقتل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »