أخبار عاجلةوسط افريقيا

تشاد: بدء الحملة الانتخابية الرئاسية لـ 10مترشحين

بدأ في تشاد السباق على رئاسة هذا البلد الشاسع الممتد بين منطقة الساحل وأفريقيا الوسطى في الانتخابات التي ستجري يوم 6 مايو المقبل.

وللإشراف على الانتخابات، وضعت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات (ANGE) ميثاق حسن السلوك للمرشحين.

وأمام المرشحين الـ10، الذين اختارهم المجلس الدستوري، واحد وعشرون يوما للسفر عبر البلاد وسط الحر الشديد على أمل إقناع ثمانية ملايين ناخب تشادي.

وسيعتمد الجنرال محمد إدريس ديبي، 40 عاماً، الذي وضعه المجلس العسكري الانتقالي على رأس الدولة التشادية بعد وفاة والده إدريس ديبي قبل ثلاث سنوات، في حملته الانتخابية على ائتلاف “تشاد موحدة” الذي يضم ائتلافاً، أكثر من 200 حزب سياسي بقيادة MPS، التي أسسها ديبي الأب في عام 1990.

ويعد الدكتور سوسيس ماسرا المنافس الرئيسي وفقًا للمتخصصين، وهو أيضًا في الأربعينيات من عمره، مثل محمد ديبي، وكان هذا المدير التنفيذي السابق لبنك التنمية الأفريقي لفترة طويلة وأحد أشد المعارضين التشاديين.

وفر إلى المنفى إثر تظاهرات خلفت عدة قتلى في 20 أكتوبر 2022 في نجامينا، قبل أن يوقع اتفاقا مع السلطة الانتقالية أوصله إلى رئاسة الوزراء منذ يناير الماضي.

وإلى جانب الرئيس ورئيس الوزراء المنتهية ولايتهما، يلعب أحد المخضرمين في المشهد السياسي دور الرجل الثالث: ألبرت باهيمي باداكي، رئيس وزراء ديبي الأب السابق، حصل على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية لعام 2021،

وبينما افتتح ديبي إتنو حملته الانتخابية مع أنصاره في ساحة الأمة، وهي رمز قوي، جمع ماسرا شعبه في ساحة الأمل، مقر حزبه “المتحولون”.

ومن المتوقع أن تكون الحملة الانتخابية مفعمة بالحيوية، مع اجتماعات في المدن الرئيسية في البلاد وحضور قوي للمرشحين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وللإشراف على الانتخابات، وضعت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات (ANGE) ميثاق حسن السلوك للمرشحين.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولى لهذه الانتخابات، التي تهدف إلى استعادة النظام الدستوري بعد وفاة الرئيس إدريس ديبي إيتنو في أبريل 2021، بعد أسبوعين من التصويت المقرر إجراؤه في 6 مايو، وسيتم نشر النتائج النهائية في 5 يونيو، وفي حالة إجراء جولة ثانية، سيتم استئناف الحملة في 6 يونيو.

اقرأ كذلك:-

تشاد: مقتل المعارض يايا ديلو خلال اشتباكات بين أنصاره وقوات الأمن

تشاد: قتلى بعد الهجوم على جهاز الأمن الداخلي

تشاد: إنشاء هيئة جديدة من 15 عضواً لإدارة الانتخابات

تشاد : الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 6 مايو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »