أخبار عاجلةالسودان

السودان..الحرب الأهلية تهدد بكارثة إنسانية أخرى بعد مقتل 97 مواطن

يهدد النزاع العسكري المستمر منذ أربعة أيام في السودان – بين فصيلين من القوات المسلحة في البلاد – بإطلاق حرب أهلية تذكرنا بدولتين أخريين في الشرق الأوسط: اليمن وسوريا

نتج عن الصراع في كلا البلدين أسوأ كارثتين إنسانيتين في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين والمجاعة الواسعة النطاق الناجمة عن النقص الحاد في الغذاء والمساعدات الإنسانية.

استهل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بيانه في افتتاح منتدى تمويل التنمية في 17 أبريل بـ “إدانة شديدة” اندلاع القتال الدائر في السودان.

وناشد قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع “الوقف الفوري للأعمال العدائية واستعادة الهدوء وبدء حوار لحل الأزمة”.

لكن بالنظر إلى شراسة القتال ، فإن وقف إطلاق النار أو التوصل إلى حل سلمي يبدو غير مرجح – على الأقل في المدى القريب.

وقال جوتيريس إن الوضع أدى بالفعل إلى خسائر فادحة في الأرواح ، بما في ذلك العديد من المدنيين.

أي تصعيد آخر يمكن أن يكون مدمرا للبلد والمنطقة. إنني أحث كل من له تأثير على الوضع على استخدامه من أجل قضية السلام. لدعم الجهود المبذولة لإنهاء العنف واستعادة النظام والعودة إلى مسار الانتقال “.

كما أودى القتال بحياة العديد من العاملين في المجال الإنساني ، بما في ذلك ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة العاملين في برنامج الغذاء العالمي ومقره روما .

حتى 17 أبريل ، قُتل ما لا يقل عن 97 شخصًا ، وفقًا لشبكة كيبل نيوز (CNN) نقلاً عن أرقام من اللجنة الأولية لنقابة الأطباء السودانيين.

وقدرت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد ، 16 أبريل / نيسان ، إصابة أكثر من 1126، وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الأطباء والممرضات يكافحون للوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة ويفتقرون إلى الإمدادات الأساسية.

حاليا ، لدى الأمم المتحدة حوالي 4000 موظف ، بما في ذلك 800 موظف دولي في السودان.

رداً على سؤال حول مدى اعتماد السودانيين على المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة ، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين في 17 أبريل / نيسان ، “إذا كنت تعتمد على الحصص الغذائية لبرنامج الغذاء العالمي وتعتمد عليها، ولم يتم توزيع هذه الحصص، من الواضح ما هو التأثير “.

“إذا كنت تعتمد على منظمة الصحة العالمية (WHO) للحصول على أدوات النظافة والأدوات الصحية ، ولم يتم توزيعها. من الواضح جدا. التأثير بالأبيض والأسود. قرأت عن ملايين الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في السودان. في الوقت الحالي ، لا يحصلون عليها بسبب ما يحدث “.

ووفقًا لمارتن غريفيث ، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة ، فإن المزيد من العنف لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور لما يقرب من 16 مليون شخص ، أي حوالي ثلث السكان ، في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

وقال جوتيريش إن الوضع الإنساني في السودان محفوف بالمخاطر بالفعل وهو الآن كارثي.

وأضاف: إنني أدين سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين والعاملين في المجال الإنساني واستهداف ونهب المباني، وأذكر جميع الأطراف بضرورة احترام القانون الدولي ، بما في ذلك ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية “.

خلال عطلة نهاية الأسبوع ، تحدث مع الزعيمين العسكريين السودانيين وهو يشارك بنشاط مع الاتحاد الأفريقي (AU) وجامعة الدول العربية والقادة في جميع أنحاء المنطقة.

وأعلن “أؤكد من جديد أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب شعب السودان في هذا الوقت الصعب للغاية ، مع الدعم الكامل لجهودهم لاستعادة الانتقال الديمقراطي وبناء مستقبل سلمي وآمن”.

في بيان صدر في 16 أبريل ، قال أنطوني ج. بلينكين ، وزير الخارجية الأمريكية ، إنه يرحب بفرصة التشاور مع فيصل بن فرحان آل سعود ، وزير خارجية المملكة العربية السعودية ، وعبد الله بن زايد آل نهيان ، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة ، “بشأن القتال الخطير بين القوات المسلحة السودانية وقوات الأمن السريع الذي يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.

“وقال: اتفقنا على أنه من الضروري للطرفين إنهاء الأعمال العدائية على الفور دون شرط مسبق. أحث اللواء عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان واللواء محمد حمدان ديقلو على اتخاذ تدابير فعالة للحد من التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين “.

وقال بلينكين إن السبيل الوحيد للمضي قدما هو العودة إلى المفاوضات التي تدعم التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني.

واضاف :”نواصل البقاء على اتصال وثيق مع سفارتنا في الخرطوم ونتحمل المسؤولية الكاملة لموظفينا. كما أننا نتواصل مع المواطنين الأمريكيين الذين قد يكونون في المنطقة بشأن تدابير السلامة والاحتياطات الأخرى “.

أشار تحديث حول الوضع الإنساني في السودان ، صدر في 13 أبريل من قبل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( OCHA ) ، إلى أن الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء السودان في أعلى مستوياتها على الإطلاق ، مع كون الصراع أحد أهم أربعة مخاطر. إلى جانب الكوارث الطبيعية وتفشي الأمراض والتدهور الاقتصادي.

أعرب فولكر تورك ، مسؤول حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، عن قلقه إزاء تطور الوضع ، وغرد يوم السبت (15 أبريل / نيسان) أن شعب السودان “يستحق الأفضل”. كتب تورك أن هناك حاجة ماسة إلى “صوت العقل” من أجل وقف العنف و “العودة إلى المسار السابق الواعد نحو السلام والانتقال المدني”.

وفقًا لتقرير بثته شبكة سي إن إن في 17 أبريل / نيسان ، اجتاح القتال العنيف والدامي السودان لليوم الثالث ، حيث خلف صراع عنيف على السلطة ما يقرب من 100 قتيل ومئات الجرحى وأثار تحذيرات من أزمة إنسانية استنزفت دماء المستشفيات. الإمدادات والمعدات المنقذة للحياة.

تستهدف المستشفيات في البلاد بضربات عسكرية من قبل كل من الجيش وقوات الدعم السريع ، وفقًا لروايات شهود عيان لشبكة CNN واثنتين من منظمات الأطباء ، مما يجعل الكوادر الطبية غير قادرة على الوصول إلى الجرحى ودفن الموتى.

تعرض سكان العاصمة الخرطوم لأصوات المدفعية والقصف من قبل الطائرات الحربية يوم الاثنين ، وقال شهود عيان لشبكة CNN إنهم سمعوا قذائف مورتر في الساعات الأولى. اشتد القتال بعد صلاة الفجر في اتجاه مطار الخرطوم الدولي ومواقع حامية الجيش السوداني.

وأظهرت لقطات فيديو تم التحقق منها ضرب طائرات وطائرات هليكوبتر عسكرية للمطار. وأظهرت مقاطع أخرى بقايا متفحمة لمبنى القيادة العامة للجيش القريب بعد أن اشتعلت فيه النيران يوم الأحد ، بحسب شبكة CNN.

إقرأ أيضا
الرئيس السيسي يؤكد موقف مصر الثابت بشأن عدم التدخل في شؤون الدول

السودان .. تعرف علي تطورات الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »