أخبار عاجلةالسودان

كيف أشعل التنافس بين الجنرالات في معركة للسيطرة على السودان؟

ديف لولر، مؤلف اكسيوس وورلد، كتب يقول : تفجر صراع على السلطة بين الجنرالات المتناحرين في حرب حضرية استمرت ثلاثة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم ، حيث قتل نحو 180 مدنيا ومخاوف متزايدة من أن القتال قد يغرق السودان في حرب أهلية.
“.
لماذا البرهان وحميدتي متنافسان

• يأتي القتال بعد أربع سنوات من إجبار الدكتاتور عمر البشير على الخروج في انتفاضة شعبية ضخمة، وبعد ذلك بوقت قصير تم استبداله بمجلس انتقالي بقيادة البرهان ضم جنرالات ومدنيين.
• وبدلاً من تحويل السيطرة على المجلس إلى مدني كما هو مقرر ، تولى البرهان السلطة في انقلاب 2021 ، وكان حميدتي نائباً له.
• في مواجهة ضغوط من دول بما في ذلك الولايات المتحدة ، وقع الجنرالات اتفاقية إطارية في ديسمبر 2022 تعد بإفساح المجال لحكومة مدنية. ترك ذلك كلاهما يتدافع لتأمين مواقعهما.
بينما أشرف البشير على كل من الجيش التقليدي وقوات الدعم السريع – التي تشكلت من تحالف الميليشيات التي ساعدت في قمع انتفاضة في دارفور بوحشية – تباعدت القوتان بعد سقوطه ، كما تقول خلود خير ، المدير المؤسس لـ Confluence Advisory ، وهي مركز أبحاث. في الخرطوم.
• تقول خير: “لقد بدأوا في تطوير مصادر دخل مختلفة ، وسياسات خارجية مختلفة ، وسياسات محلية مختلفة” ، مضيفًا أن الجيش يسيطر على العديد من الشركات المملوكة للدولة ، وأن قوات الدعم السريع كانت تسيطر على جزء كبير من تجارة الذهب، وكان لكل منهما حلفاء في السياسة. والمنشأة القضائية. “لديك دولتان فعليا في واحدة”.
• كانت العوامل الرئيسية التي أبقتهم معًا هي رغبتهم المشتركة في درء إصلاح قطاع الأمن و “تجنب المساءلة” عن جرائم الحرب في دارفور ومذبحة المتظاهرين في الخرطوم عام 2019 ، وفقًا لما قاله خير.
• وقالت خلود إن اتفاقية الإطار غيرت المعادلة لأنها دعت إلى توحيد الجيش وقوات الدعم السريع تحت سيطرة حكومة مدنية. “هذا ما يجعل كلا الجنرالان يشعران أن هذا صراع وجودي الآن بالنسبة لهما: إذا لم يتخلصا من الآخر ، فيمكن للآخر أن يحل محلهما.”
متى بدأ القتال الحالي؟

في الوقت الذي اشتعلت فيه التوترات بين البرهان وحميدتي في الخلفية ، استمرت الحياة في الخرطوم كالمعتاد حتى صباح السبت ، عندما وصل الأمر إلى “توقف فوري” ، كما يقول خلود خير.
• بدأت الأعيرة النارية والانفجارات فجأة واستمرت بلا توقف،و دارت بعض أعنف المعارك حول مطار العاصمة. كانت خلود خير تحتمي في تلك المنطقة ، ولكن بعد حالتين “وشيكتا للغاية” هذا الصباح قررت الفرار إلى جزء أكثر أمانًا من المدينة.
• اندلع القتال بسرعة لدرجة أن سكان الخرطوم البالغ عددهم 5 ملايين لم يكن لديهم الوقت لتخزين الضروريات ، وفقد الكثير منهم المياه الجارية والكهرباء لذلك”سيصاب الناس باليأس بسرعة كبيرة”.
• وكتب جوزيب بوريل منسق الشؤون الخارجية في بروكسل على تويتر يوم الاثنين تعرض سفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان “لاعتداء في إقامته” .
كيف هو الحال على الأرض؟
وقدر مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان عدد القتلى المدنيين بـ 180 حتى مساء الاثنين. واكتظت المستشفيات بالجرحى المتسلقين ، وتعرض بعضها للقصف.
• لقد وصل العنف إلى ما هو أبعد من الخرطوم. وقتل ثلاثة من العاملين في برنامج الغذاء العالمي في دارفور وقالت الامم المتحدة ان بعض منشآتها هناك “تعرضت للقصف بالقذائف ونهبت”.
• علق برنامج الأغذية العالمي عملياته في السودان ، كما فعلت بعض المنظمات الإنسانية الأخرى ، وفقًا لتقرير لورين-ويتني جوتبراث من أكسيوس .
• حتى قبل القتال الأخير ، كانت الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء السودان في أعلى مستوياتها على الإطلاق.
أين تقف الأشياء
كلا الجانبين مسلح بشكل جيد ، لكن الجيش يهيمن على الأجواء. تقوم المروحيات والطائرات النفاثة بالاستطلاع والغارات الجوية على قواعد قوات الدعم السريع.
• ودعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إلى “وقف فوري لإطلاق النار” وحذر من أن العنف يهدد الاستقرار الإقليمي. يتوجه رؤساء جيبوتي وكينيا وجنوب السودان إلى الخرطوم لمحاولة التوسط.
• أجرى كل من البرهان وحميدتي مقابلات إعلامية سعيا على ما يبدو لحشد الدعم المحلي والدولي، كلاهما زعم أنهما من المدافعين عن الديمقراطية ، على الرغم من كل الدلائل على عكس ذلك ، كما تقول خير.
خلاصة القول: بعد أن اختطفوا بالفعل المرحلة الانتقالية في السودان من خلال انقلاب ، يخاطر البرهان وحميدتي الآن بحرب أهلية لحماية مصالحهم في أي نظام يأتي بعد ذلك.
• “أعتقد أنه في سعيهما لقهر الآخر ، كلاهما يفشل في إدراك إلى أي مدى لا يريدهما الجمهور ، لا سيما في الخرطوم” ، كما تقول الباحئة خلو خير

إقرأ أيضا:-
السودان..الحرب الأهلية تهدد بكارثة إنسانية أخرى بعد مقتل 97 مواطن

تحركات واتصالات دبلوماسية مصرية مع عدد من العواصم لبحث مستجدات الوضع في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »