أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

أفريقيا تستحوذ على نصف كمية الأفيون العالمية و97% من الترامادول المضبوط على الكوكب عام 2021 .

في تقرير جديد، كشف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) أن كمية الكوكايين المضبوطة في المنطقة ارتفعت “من متوسط 13 كيلوجراما سنويا بين عامي 2015 و2020 إلى 41 كيلوغراما في عام 2021 و1466 كيلوجراما في عام 2021”. 2022” حيث يتزايد تهريب المخدرات في منطقة الساحل، وهي منطقة شاسعة في أفريقيا.

ويؤكد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن “الكوكايين وراتنج القنب والمواد الأفيونية الصيدلانية” هي الأكثر انتشارا هناك.

وفي تقرير بعنوان ” الاتجار بالمخدرات في منطقة الساحل: الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية – تقييم التهديد “، صدر يوم الجمعة، أشارت المنظمة التي يقع مقرها في فيينا بالنمسا، إلى أن الحشيش العشبي، من حيث الكمية، هو المؤثرات العقلية الأكثر شيوعا في المنطقة. الساحل. ويزرع القنب الهندي محليا للاستهلاك الإقليمي بشكل رئيسي، وهو أيضا ” المادة الرئيسية التي يلجأ إليها الناس للعلاج ” في بوركينا فاسو ومالي والنيجر وموريتانيا وتشاد، حسبما جاء في الوثيقة.

dsc 2606 mr الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

كما يتبين من العمل الاستقصائي الذي يقوم به مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن غرب أفريقيا تقع في قلب دوائر الكوكايين الجديدة: “موقعها الجغرافي يجعلها محطة توقف طبيعية لهذا المخدر القوي الذي يتم إنتاجه في أمريكا الجنوبية في طريقه إلى أوروبا أكبر أسواق استهلاك الكوكايين بعد أمريكا الشمالية.

وفي سياق زيادة الإنتاج في أمريكا الجنوبية والطلب المتزايد في أوروبا، تكثفت تدفقات الكوكايين التي تمر عبر غرب أفريقيا، وتشير عودة ظهور مضبوطات كبيرة من الكوكايين منذ عام 2019 إلى زيادة في شحنات المخدرات الكبيرة إلى بلدان غرب أفريقيا الساحلية.

1038080 الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

وفي حين أن غالبية المسحوق الأبيض الذي يصل إلى غرب أفريقيا يستمر بشكل عام في طريقه إلى شمال أفريقيا وأوروبا عبر الطرق البحرية، فإن العدد المتزايد من مضبوطات الكوكايين القياسية التي تشمل بلدان الساحل قد قدمت أدلة على الاتجار على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة. ” من متوسط 13 كيلوجراما سنويا خلال الفترة 2015-2020، ارتفعت كمية الكوكايين المضبوطة في منطقة الساحل إلى 41 كيلوجراما في عام 2021 و1466 كيلوجراما في عام 2022، وتم الإبلاغ عن الجزء الأكبر من بوركينا فاسو ومالي والنيجر ” . يحدد تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

القنب يقاوم

000 32WZ9FK الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

يحظى القنب الهندي، نظرًا لسعره المعقول، بشعبية كبيرة بين مدمني المخدرات في جميع أنحاء العالم. ويُعد راتنجه ثاني أكثر المخدرات المضبوطة في بلدان الساحل، بعد القنب العشبي، حيث بلغت 24,8 طنًا بين عامي 2021 و2022. ويمثل هذا أكثر من 52,6% من إجمالي كمية راتنج القنب المضبوطة في غرب ووسط أفريقيا خلال نفس الفترة قيد النظر. وهي زيادة هائلة توضح أهمية طريق الساحل في تهريب هذه المادة المحظورة.

64af7810 ad46 4ed6 b96c cffa8e87b068 الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

” وفقًا للبيانات الواردة من بلدان الساحل، يأتي راتنج القنب الذي يتم الاتجار به في المنطقة عمومًا من المغرب حيث تم الإبلاغ عن زيادة في الإنتاج، حيث وصل إلى حوالي 901 طنًا في عام 2022. ويتجه بشكل عام إلى بلدان غرب وجنوب أوروبا الشمالية. وبعيدًا عن الطريق المباشر بين إسبانيا والمغرب، يُنقل راتنج القنب بشكل رئيسي عن طريق البر من المغرب إلى موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد، ثم إلى الجزائر وليبيا ومصر .

ويوضح المصدر أن هناك أيضا طريقا بحريا بديلا يمتد من المغرب إلى أبواب خليج غينيا. ” من المرجح أن يكون لإعادة تشكيل طرق تهريب راتنج القنب في غرب أفريقيا تأثير على شبكات توزيع المخدرات العاملة بين شمال أفريقيا وخليج غينيا ومنطقة الساحل، على سبيل المثال، من المرجح أن يصبح تجار المخدرات المغاربة أقل اعتماداً على جماعات الجريمة المنظمة المالية، في حين من المرجح أن يصبح تجار المخدرات في خليج غينيا معرضين بشكل متزايد لراتنج القنب، وهذا سيسمح لهم بتنويع تجارتهم والأسواق التي يمكنهم الوصول إليها .

dsc 2616 mr الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

وخلال فترة الخمس سنوات 2017-2021، استحوذت أفريقيا على نصف إجمالي كمية المواد الأفيونية الصيدلانية المضبوطة في جميع أنحاء العالم و97% من الترامادول المضبوط على الكوكب في عام 2021 .

وتسافر بنين ونيجيريا وتوغو إلى دول الساحل على متن الحافلات والشاحنات والدراجات النارية، على الطرق الرئيسية والثانوية ، حسبما تشير الوثيقة، الي أن تنظيم القاعدة”،دورًا نشطًا في تهريب المخدرات

20240419 081301 1024x576 1 الأمم المتحدة: تجارة الكوكايين في منطقة الساحل تصل إلي 1466 كيلو جرام في السنة

ومع ذلك، فإن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة مؤهل، وهذا لا يعني أن هذه المجموعات ليست معنية: “لا يزال من الممكن ظهور دليل على تورطهم، ومن المرجح أن تستفيد الجماعات المتطرفة العنيفة المسلحة بشكل غير مباشر من الاتجار بالمخدرات، على سبيل المثال من خلال دفع الزكاة للمتاجرين، وهي شكل من أشكال ضريبة الثروة التي تفرضها مجموعة Gsim وEIGS في المناطق التي تعمل فيها، أو عن طريق فرض الضرائب على القوافل التي تمر عبر المناطق الواقعة تحتها سيطرتهم.”

بالنسبة لمكتب الأمم المتحدة، فإن الفساد والتصور بأن تجار المخدرات، بما في ذلك أعضاء الجماعات المسلحة والأفراد الخاضعين لعقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ينفذون أنشطتهم الإجرامية مع الإفلات النسبي من العقاب، يقوض مصداقية وشرعية مؤسسات الدولة، فضلاً عن الانتخابات. العمليات.

 

العلاقة بين تجارة المخدرات والإرهاب

إن مسألة مصادر تمويل الجماعات الجهادية هي موضوع لا ينضب في منطقة الساحل حيث ” تساهم الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات في تقويض الاستقرار والتنمية “. وكما هو الحال مع المناطق الأخرى المتضررة من الصراعات في العالم، ” يرتبط اقتصاد المخدرات وعدم الاستقرار في منطقة الساحل بحلقة مفرغة يسهل فيها ضعف سيادة القانون توسع “اقتصاد المخدرات، الذي يمكن بدوره أن يوفر التمويل اللازم”. ويشير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى أن ” الموارد اللازمة للحفاظ على الصراع أو توسيعه، مع تقويض استجابة الدولة “.

 

وأكد أن تهريب المخدرات يوفر موارد مالية للجماعات المسلحة العاملة في منطقة الساحل، ولا سيما منهاج حركات 14 يونيو 2014 في الجزائر وتنسيقية حركات أزواد في مالي، مما يسمح لها بمواصلة مشاركتها في هذه العملية. الصراع، من خلال شراء الأسلحة، من بين أمور أخرى.

” أدى التنافس على طرق تهريب المخدرات في منطقة الساحل واعتراض الجماعات المسلحة المتنافسة لقوافل المخدرات إلى اشتباكات عنيفة وأعمال انتقامية، مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف هذه الجماعات، مما أدى إلى إدامة دائرة العنف. ويخلص تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى أن الاتجار بالمخدرات، الذي يضر بالتنمية الاقتصادية لبلدان الساحل، له تأثير مباشر ومتزايد على صحة السكان مع تطور أسواق المخدرات المحلية .

اقرأ المزيد:-

المغرب ..بينهم رئيس نادي الوداد تهم تهريب المخدرات تلاحق شخصيات بارزة

السودان .. ضبط عصابة دولية لتجارة المخدرات

موسيفيني: المثلية الجنسية أخطر من المخدرات وهي تهديد لتكاثر العرق البشري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »