اخبار افريقيا

وثائق البنتاجون: قلق أمريكي من تزايد نفوذ روسيا والصين في إفريقيا

سلطت مجموعة من وثائق البنتاجون السرية المسربة الضوء على مخاوف الولايات المتحدة بشأن النفوذ المتزايد للصين وروسيا في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.
ومن بين التفاصيل إشارات إلى مجموعة فاجنر من المرتزقة الروس التي تفكر في قبول عقد لمحاربة العصابات الإجرامية في هايتي، وشركة صينية تتفاوض على بناء ميناء عميق المياه في نيكاراجوا.

وفي الوقت نفسه ، تحدد وثيقة عسكرية أمريكية مخططًا دعاية مكثفًا من قبل المخابرات الروسية لتشكيل الرأي العام في إفريقيا، بما في ذلك نشر نظريات المؤامرة حول البيولابس الأمريكية وهي” برامج بيولوجية عسكرية ” منها مسببات الامراض، بهدف “إعادة تنظيم” الدول “الأفارقة مع الروس”وتشير وثيقة أخرى إلى الدعم الروسي لجهود برازيلية لتأسيس مجموعة من الدول “التي يُفترض أنها محايدة” للتفاوض على إنهاء الحرب في أوكرانيا، وسلطت الوثائق ضوءًا جديدًا على القتال العالمي بين الولايات المتحدة وخصومها لكسب الرأي العام في العالم النامي ، وهي معركة تسارعت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

تم نشر الوثائق – التي يبدو أن العديد منها قد تم إنتاجه بواسطة ذراع المخابرات لهيئة الأركان المشتركة الأمريكية ، أعلى قيادة بالزي الرسمي للبنتاغون – على منصة التواصل الاجتماعي Discord منذ أكثر من شهر وتم نقلها إلى البنتاغون ووزارة الدفاع الأمريكية. العدل لفتح تحقيقات. ليس من الواضح من وراء التسريب، أثار كبار المسؤولين في إدارة بايدن مخاوف بشأن النفوذ الروسي والصيني في إفريقيا وأماكن أخرى ، والتي قد تأخذ شكل مبيعات الأسلحة أو مشاريع البنية التحتية أو الحملات الإعلامية.

وفي رحلة إلى إفريقيا في مارس تهدف إلى تعزيز الدعم الأمريكي للقارة في مواجهة النفوذ الصيني والروسي ، اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مجموعة فاغنر بتأجيج العنف والاضطرابات في إفريقيا، وقال بلينكين خلال زيارة قام بها إلى دولة النيجر الواقعة في غرب إفريقيا: “حيثما تواجد فاغنر ، تحدث أشياء سيئة لا محالة”، وتوفر وثائق البنتاغون المسربة نافذة نادرة على عمق المعلومات الاستخباراتية الأمريكية عن حلفائها وأعدائها

ما هي مهمة مجموعة فاجنر العسكرية في أوكرانيا؟

القضاء على النفوذ الغرب، وقال مفيمبا بيزو ديزوليلي ، مدير برنامج إفريقيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، إن لروسيا علاقات عسكرية وأمنية طويلة الأمد مع بعض الدول الأفريقية تعود إلى الحقبة السوفيتية. لكن ديزوليلي قال إن الوكلاء الروس مثل مجموعة فاغنر بذلوا جهودًا في السنوات الأخيرة لسد الثغرات الأمنية في البلدان التي مزقتها الحرب مثل جمهورية إفريقيا الوسطى.

وقال لشبكة CNN: “هذا يحدث في سياق محاولة روسيا تشكيل مجال نفوذها في إفريقيا”على الرغم من أن العديد من الأمريكيين ربما لم يسمعوا عن جمهورية إفريقيا الوسطى ، وهي دولة غير ساحلية يبلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة ، إلا أنها واحدة من العديد من البلدان الفقيرة أو النامية حيث حاولت روسيا أو الصين تقويض نفوذ الغرب في السنوات الأخيرة.

هل الولايات المتحدة في خطر مع شركائها الاستراتيجيين بعد التسريب؟

تشير إحدى الوثائق المسربة إلى أن موظفًا في مجموعة فاغنر يُدعى فيتالي بيرفيلييف اقترح على المسؤولين في جمهورية إفريقيا الوسطى حملة إعلامية مناهضة لأمريكا لمواجهة خطة أمريكية لطرد فاغنر من ذلك البلد. توصل تحقيق أجرته CNNTA في عام 2019 إلى أن مساعي روسيا لأن تكون مؤثرة في جمهورية إفريقيا الوسطى يتم تمويلها من قبل صندوق استثماري يسيطر عليه فاغنر ، والذي يوفر الأموال لجهود الدعاية ويدرب المجندين في الجيش.

لدى الولايات المتحدة مخاوف بشأن دور مجموعة فاغنر في أماكن أخرى من الوثائق، في أواخر شباط (فبراير) ، خطط شركاء مجموعة فاغنر “للسفر سرًا إلى هايتي” لتقييم العقود المحتملة مع الحكومة الهايتية لمحاربة العصابات الإجرامية التي شلت الدولة الكاريبية ، حسب أحد تقييمات المخابرات الأمريكية.

تشكل العواقب الجيوسياسية للهجوم الروسي على أوكرانيا خيطًا مشتركًا آخر يمر عبر الوثائق المسربة، لا تزال نيكاراغوا تعتبر روسيا “شريكها الأمني الرئيسي” لكنها “وسعت علاقاتها الدفاعية” مع الصين منذ حرب أوكرانيا ، كما قرأت وثيقة أمريكية أخرى مسربة، وتقول الوثيقة إن الصين “ليس لديها تطلعات معلنة” للوصول العسكري إلى نيكاراغوا ، لكن حكومة نيكاراغوا “ربما تفكر في عرض” الوصول البحري إلى بكين مقابل الاستثمارات الاقتصادية الصينية.

إقرأ أيضا:-
الولايات المتحدة.. تتعهد بمبلغ 100 مليون دولار للتصدي للتطرف في غرب إفريقيا

تسريب جديد لوثائق أمريكية تتعلق بالشرق الأوسط والصين وأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »