أخبار عاجلةالقرن الافريقى

السودان.. مقتل أمريكي في الأحداث الدائرة في البلاد

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن مواطنًا أمريكيًا توفي في السودان وسط قتال عنيف بين جنرالين متنافسين، فيما تعيد الولايات المتحدة نشر قواتها في المنطقة قبل إخلاء محتمل للسفارة الأمريكية في الخرطوم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية “يمكننا تأكيد وفاة مواطن أمريكي واحد في السودان”. “نحن على اتصال بالعائلة ونقدم تعازينا الحارة لهم على فقدهم”.

وامتنعت وزارة الخارجية عن تقديم مزيد من التفاصيل بشأن الوفاة مشيرة إلى احترام أسرة الشخص.

على الرغم من وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء إراقة الدماء ، فقد قُتل مئات الأشخاص في السودان مع استمرار القتال بين القوات التي يسيطر عليها الجنرال عبد الفتاح البرهان قائد القوات المسلحة السودانية ، والجنرال محمد حمدان دقلو الذي هو المسؤول عن مجموعة قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وتعرضت قافلة دبلوماسية أمريكية مميزة لإطلاق النار في وقت سابق من هذا الأسبوع ، على الرغم من عدم إصابة أحد.

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الخميس خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أن البنتاجون “يمضي قدما في التمركز المسبق لبعض القوات والقدرات العسكرية في مكان قريب فقط لأغراض الطوارئ في حالة الحاجة إليها لأي نوع من الإخلاء”.

وقال كيربي إن الرئيس بايدن أذن بهذه الخطوة في الأيام الأخيرة ، لكنه شدد على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن ما إذا كان سيتم إجلاء الموظفين الأمريكيين.
قال مسؤول أمريكي إن البنتاجون نقل قوات عمليات خاصة إلى جيبوتي ، وهي دولة صغيرة في القرن الأفريقي.

وقالت وزارة الدفاع في بيان في وقت سابق اليوم ، إن القيادة الأمريكية في إفريقيا تراقب الوضع و “تجري تخطيطًا حكيمًا لحالات الطوارئ المختلفة”.

وقال البيان “كجزء من هذا ، نقوم بنشر قدرات إضافية في مكان قريب في المنطقة لأغراض طارئة تتعلق بتأمين وربما تسهيل مغادرة موظفي السفارة الأمريكية من السودان ، إذا اقتضت الظروف ذلك”.

تم حث الأمريكيين في البلاد على اللجوء إلى أماكنهم. قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل يوم الخميس أنه “ليس من الآمن حاليًا القيام بإجلاء بتنسيق من الحكومة الأمريكية لمواطنين أمريكيين عاديين”.

قال باتيل أيضًا إنه تم حصر جميع الموظفين الأمريكيين ، وأنه ليس على علم حاليًا بتهديدات محددة ضد موظفي السفارة أو المواطنين الأمريكيين في البلاد.

قال متحدث باسم الأمن القومي إن كبار المسؤولين الأمريكيين على اتصال مباشر مع قيادات الجانبين ويضغطون من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

إقرأ ايضا:-

هولندا والهند تطالبان التنسيق مع مصر لتوفير الحماية لرعاياهما في السودان

السودان .. « البرهان » يتلقى إتصالات هاتفية من عدد من الرؤساء ووزراء الخارجية

المتحدث العسكري المصري يعلن عودة القوات المصرية من الخرطوم

الدكتورة هاجر كرباش تكتب .. « حميدتي » و تقسيم جديد لبلاد النيلين 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »