أخبار عاجلةالسودان

الخارجية السورية.. مقتل 11 مواطن في السودان منذ إندلاع الاشتباكات في البلاد

قالت وزارة الخارجية السورية، إنها تتابع بقلق التطورات في السودان، بعد أسبوع من اندلاع اشتباكات دامية في البلاد أسفرت عن مقتل 11 سوريًا.

وأضافت أن سوريا تتابع باهتمام كبير أوضاع مواطنيها والبعثة الدبلوماسية في السودان.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول قوله إن الوزارة وجهت السفارة السورية في الخرطوم بتسجيل أسماء الجالية السورية الراغبة في الإجلاء.

أرسل اللاجئون السوريون المقيمون في السودان ، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، نداءات استغاثة لإجلائهم من البلد المضطرب.
وقالت سيدة سورية لـ “الشرق الأوسط” ، إنها فقدت الاتصال بشقيقها قبل أربعة أيام ، الذي أبلغها في وقت سابق أن الوضع صعب. قالت إنه وعائلته كانوا محصورين في منزلهم بدون كهرباء أو ماء أو طعام كاف.
كانت المرأة تحاول إيجاد طريقة لمساعدة شقيقها على الخروج من البلاد ، لكن ذلك لم يكن سهلاً.
وبعيدًا عن الوضع الأمني الخطير ، لا يمكن لشقيقها العودة إلى سوريا لانتهاء صلاحية جواز سفره ، ومطلوب من قبل قوات الأمن السورية.

وبحسب مصادر سورية في السودان ، تعرض عدد من العمال السوريين للطعن عندما غادروا سفارتهم في الخرطوم يوم الجمعة الماضي، كما أكدوا ارتفاع عدد القتلى إلى 11 منذ اندلاع الاشتباكات قبل أسبوع، وقتل اربعة منهم في هجوم على السفارة قبل خمسة ايام.

في غضون ذلك ، صرح القائم بأعمال السفارة السورية بالخرطوم بشر الشعار ، بأنهم كانوا خارج السفارة ، وكان من الصعب الوصول إلى المبنى بسبب الظروف الأمنية الصعبة.
ونقل موقع أثر برس السوري عن الشعار تأكيده على صعوبة إجلاء جميع السوريين البالغ عددهم 30 ألفاً بعد إغلاق مطار الخرطوم الدولي.

وأوضح أن خيارات الإجلاء الأخرى تشمل بورتسودان ، وهي رحلة بالسيارة لمدة 15 ساعة.
وقال المسؤول إن السفارة ستجهز للإخلاء في حالة إعادة فتح المطارات أو تأمين الطرق البرية ، لافتاً إلى أن إجلاء 10 آلاف شخص إلى مناطق آمنة يتطلب 50 طائرة أو 200 حافلة.
تقدر مصادر غير رسمية أن أكثر من 90 ألف لاجئ سوري يعيشون في السودان ، معظمهم من الشباب الفارين من الخدمة العسكرية الإجبارية، ومئات العائلات التي تعارض النظام.
منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011 ، كان السودان في طليعة الدول التي استقبلت لاجئين “دون شروط” ، وتعاملهم كمواطنين سودانيين، كما حصل العديد منهم على جوازات سفر.

قدر عدد اللاجئين السوريين في السودان عام 2019 بأكثر من 250 ألف، غادر الكثيرون البلاد بعد الإطاحة بنظام عمر البشير، وفرضت الحكومة الانتقالية قيودًا على السوريين.
طُلب من السوريين الحصول على تأشيرة دخول ، وتم إلغاء جوازات السفر السودانية لعشرة آلاف منهم.

إقرأ ايضا:-
السودان .. الجيش السوداني: « الدعم السريع » ارتكبت انتهاكات ضد بعثات دبلوماسية أجنبية

مكي المغربي يكتب : مصر ( مش زيها وزي أي دولة تانية ) 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »