فن وثقافة

انطلاق مهرجان المسرح الإفريقي يوم الإثنين بالرباط

تستضيف العاصمة المغربية الرباط النسخة الأولى من مهرجان المسرح الأفريقي. إصدار يكرم النساء والرجال الذين لطالما عرفوا كيف يجعلون المسرح في إفريقيا مكانًا للتعبير والإبداع.

سيقام الحفل الافتتاحي للدورة الأولى لمهرجان المسرح الأفريقي يوم الإثنين على مسرح محمد الخامس بالرباط ، بحضور وزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بن سعيد.

يهدف هذا الحدث ، الذي أطلقته وزارة الثقافة المغربية بالشراكة مع Collectif Éclat de Lune ، إلى “إبراز ثراء وتنوع المسرح الأفريقي المعاصر” ، حسب بيان صحفي صادر عن المنظمين.

ستجمع هذه النسخة الأولى ، وهي جزء من الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية ، شركات من 10 دول مختلفة. بالإضافة إلى المغرب ، ستشارك في هذا الحدث الثقافي قوات من جمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا وبوركينا فاسو وبوروندي ومالي والكاميرون وكينيا وجزر القمر وبنين.

وأشار المنظمون إلى أن برمجة هذه الطبعة الأولى تقدم “رؤية غير مسبوقة للمسرح الأفريقي المعاصر ، يحملها مؤلفون ومخرجون ناشئون ذوو شهرة عالمية”.

سيكون المهرجان أيضًا فرصة لتكريم إبداع النساء والرجال الذين عرفوا دائمًا كيفية جعل المسرح في إفريقيا مكانًا للتعبير والإبداع ، على مفترق طرق الثروة الثقافية وقارة بأكملها. بالإضافة إلى ذلك ، سيوفر برنامج غني ومتنوع من العروض المسرحية ، وكذلك الموائد المستديرة ، للجمهور مساحة خاصة للتبادل والنقاش.

وقد تم التأكيد على أن هذه الطبعة الأولى “تهدف إلى أن تكون نقطة انطلاق لتطوير الصناعات الإبداعية والثقافية في بلداننا ، ولا سيما لتعزيز وتأثير الثقافة الأفريقية”.

ستوفر الموائد المستديرة للجمهور مساحة خاصة للتبادل والنقاش. إن “المسرح في إفريقيا ، حالة اللعب ووجهات النظر” ، و “كيفية إعادة التفكير في المهرجانات في إفريقيا” و “كيفية إنشاء ديناميكية بين مدارس المسرح في القارة” ، كلها موضوعات لن تفشل في تغذية التبادلات المثمرة.

في القائمة أيضًا: زيارات للمنشآت والمؤسسات ذات الصلة بالفن الرابع ، وكذلك اجتماعات بهدف تحليل ومناقشة واقع مختلف التخصصات المتعلقة بالمسرح ، من خلال الشمولية والتشاركية والتقارب.

إقرأ أيضا:-

تنزانيا.. تستضيف مهرجان الثقافات والتراث والفنون والازياء في إفريقيا 2023

الجزائر..سهرات في العاصمة على إيقاع الشعبي والأندلسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »