اخبار افريقيا

أزمة بين تشاد والكاميرون بخصوص أسهم شركة إسو تشاد.

وصل الأمين العام للرئاسة الكاميرونية إلى العاصمة التشادية نجامينا، فرديناند نجوه نجوه، يحمل رسالة مختومة من الرئيس الكاميروني بول بيا إلى نظيره التشادي محمد إدريس ديبي تتعلق بسياق أزمة بين البلدين ناجمة عن تأميم أصول شركة إسو تشاد.

ووفقاً لتصريحات وزير الدولة الكاميروني والمبعوث الشخصي للرئيس بيا، السيد فرديناند نجوه نجوه، أنه نقل “رسالة صداقة وأخوة” من رئيسه إلى نظيره التشادي، خلال جلسة الاستماع هذه، تمت مناقشة جميع الأسئلة المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

أكد أن العلاقات القديمة بين البلدين والتي كانت دائمًا ممتازة لا تزال كذلك، وقال ” تم توضيح بعض حالات سوء التفاهم ولا توجد في الحقيقة أي غيمة في العلاقة بين الكاميرون وتشاد “.
ووفقا له ، فإن رئيسي الدولتين “على استعداد لمواصلة العمل من أجل تعزيز هذه العلاقات من أجل رفاهية دولهما وشعوبهما. »

في حين أن هناك مخاوف من حدوث تصعيد بين البلدين بشأن إدارة خطوط الأنابيب بين تشاد والكاميرون ،وفي 20 أبريل، قررت نجامينا استدعاء سفيرها من ياوندي للتشاور، قيد البحث ، توقيع اتفاقية تنص على نقل شركة تابعة لشركة Savannah Energy بنسبة 10 ٪ من رأس مال شركة الكاميرون لنقل النفط (COTCO) إلى شركة الهيدروكربونات الوطنية (SNH). ومع ذلك ، قررت تشاد تأميم الأصول والحقوق لأي نوع من Esso Chad ، رافضة شراء هذه الأسهم من قبل شركة Savannah Energy.

إقرأ أيضا: –
تشاد: الحكومة تؤمم أصول الشركة الأمريكية “إسو تشاد”

السودان .. « دقلو » يتوجه إلى تشاد بعد ساعات من زيارة « البرهان » 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »