أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أفضل 10 دول أفريقية في حرية الصحافة 2023

تراجع مؤشر الحرية في السنغال وتونس وإثيوبيا ومالي

تراجعت بعض الدول الإفريقية في ترتيب حرية الصحافة وفقاً للمؤشر الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود يوم الأربعاء ومن بين هذه الدول السنغال وتونس وإثيوبيا ومالي.

وتسلط النسخة الحادية والعشرون من هذا الترتيب الضوء بشكل خاص على آثار المعلومات المضللة، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفقًا لمراسلون بلا حدود ، في ثلثي الدول الـ 180 التي تم تقييمها ، فإن المتخصصين الذين يساهمون في تطوير التصنيف “أبلغوا عن تورط فاعلين سياسيين” في “حملات تضليل أو حملات دعائية واسعة النطاق”. أهم الانخفاضات في إفريقيا تتعلق بالسنغال (المرتبة 104 ، -31) وتونس.

ففي السنغال، حيث يثير احتمال ولاية ثالثة للرئيس ماكي سال معارضة ، تدين مراسلون بلا حدود “التدهور الحاد في الأوضاع الأمنية للصحفيين”. كان هذا البلد مع ذلك “نموذجا إقليميا حتى وقت قريب”. كما ترى المنظمة غير الحكومية أن تونس، التي يرأسها قيس سعيد ، “تزداد سلطوية غير متسامحة مع انتقادات الصحافة”.

في مالي (المرتبة 113) كما في بوركينا فاسو (المرتبة 58) ، قامت السلطات العسكرية ، التي عرضت وافترضت قربها من مرتزقة شركة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة ، بتعليق هوائيات اثنين من وسائل الإعلام الدولية وطردت العديد من الصحفيين الأجانب. وفي جمهورية إفريقيا الوسطى (المرتبة 98) ، يتم نقل محتويات وسائط الدعاية الروسية RT و Sputnik على نطاق واسع.

ويساهم الدفاع عن الرواية الموالية لروسيا والترويج لها في انفجار المعلومات المضللة وتطوير نظام دعاية عبر القارة، حتى أن الشبكات الإعلامية المزيفة تساعد الآن في تشويه سمعة الصحفيين الذين لا يمتثلون للأوامر الوطنية التي فرضتها الطغمات العسكرية الجديدة في السلطة.

ظاهرة مماثلة ملحوظة أيضًا في إثيوبيا (المرتبة 130). أدت حرب تيجراي إلى موجة من الاعتقالات للصحفيين وشجعت الدعاية المكثفة من قبل السلطات الفيدرالية، مثل جبهة تحرير تيغراي. في جمهورية الكونغو الديمقراطية (المرتبة 124)، في منطقة شمال كيفو ، وقع الصحفيون أيضًا بين أوامر متمردي حركة 23 مارس والقوات الموالية.

تزدهر الدعاية والمعلومات المضللة في منطقة لا تزال واحدة من أكثر المناطق خطورة بالنسبة للصحافة.
واستعاد الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا حريته بعد 711 يومًا من الأسر في مالي ، فقد قُتل ما مجموعه خمسة صحفيين أثناء ممارسة وظيفتهم ، بين نهاية سبتمبر 2022 ويناير 2023 ، في الكاميرون (المرتبة 138) ، في كينيا ( المرتبة 116) والصومال (المرتبة 141) ورواندا (المرتبة 131).

حتى عندما يتم فتح التحقيقات، فإنها لا تؤدي دائمًا إلى منشئيها ، كما يتضح من قضيتي الصحفي الكاميروني مارتينيز زوجو والرواندي جون ويليامز نتوالي. في هذه البيئة التي يسود فيها الإفلات من العقاب ، تضاعفت الاعتقالات التعسفية لأسباب كاذبة، ولا سيما التي تستهدف الصحفيين الاستقصائيين.

وتراجعت السنغال النموذج الإقليمي أمس (المرتبة 104) إلى 31 مركزًا في الترتيب ، لا سيما بسبب محاكمة الصحفيين بابي نيانج وباب ندياي والتدهور الحاد في الظروف الأمنية للإعلاميين.
وفي بوروندي التي جاءت في (المرتبة 114) ، ساعد الحكم القاسي بشكل خاص ، وهو الحكم على الصحفي فلوريان إيرانجابي بالسجن لمدة 10 سنوات ، على إبقاء هذا البلد في ذيل الترتيب.

بينما يوصف الوضع الآن بأنه “صعب” في ما يقرب من 40٪ من البلدان (مقارنة بـ 33٪ في عام 2022) ، لا يزال يتعين ملاحظة بعض التحسينات من جانب النيجر (المرتبة 61) حيث يُستخدم قانون الجرائم الإلكترونية لإدانة الصحفيين. ، تم تعديله في يونيو 2022. في أوغندا (المرتبة 133) ، ألغت المحكمة الدستورية أيضًا أحد أحكام قانون إساءة استخدام أجهزة الكمبيوتر ، الذي يجرم نشر “أخبار كاذبة”.

وفقًا لإصدار 2023 من هذا التصنيف المعياري ، فإن ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 7 من أصل 10 دول. تشعر المنظمة غير الحكومية بالقلق من الوجود القوي للمعلومات المضللة على الشبكات الاجتماعية ، والتي تتضح ، على سبيل المثال ، من خلال الصور الزائفة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي (AI)

هذا التصنيف العالمي تصدره مراسلون بلا حدود على أساس “مسح كمي للانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين” من جهة ، و “دراسة نوعية” من جهة أخرى. ويستند الأخير إلى “إجابات مئات الخبراء في حرية الصحافة (صحفيون وأكاديميون ومدافعون عن حقوق الإنسان) على مائة سؤال”.

أعلى 10 دول أفريقية مرتبة حسب مراسلون بلا حدود:

ناميبيا (22)

جنوب افريقيا (25)

الرأس الأخضر (33)

سيشل (34)

جامبيا (46)

ساحل العاج (54)

بوركينا فاسو (58)

نيجيريا (61)

غانا (62)

موريشيوس (63)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »