أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق افريقيا

المستشار الألماني يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كيفية تعزيز السلام والاستقرار في أفريقيا

استقبل اليوم  موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بمقر المفوضية بأديس أبابا المستشار الألماني أولف شولز Olaf Scholz و الوفد المرافق له و ذلك في مستهل زيارة المستشار الألماني لمنطقة شرق افريقيا التي تشمل زيارة كلا من إثيوبيا وكينيا ،  و حضر الاجتماع مفوضة الاتحاد الافريقي للبنية للتحتية و الطاقة الدكتورة الدكتورة أماني أبو زيد و  البرت موتشانجا مفوض التجارة و الصناعة .

و أجري رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والمستشار الألماني مباحثات موسعة بشأن الشراكة المتنوعة والقوية خاصة في مجالات البينة التحتية و الطاقة و التحول الرقمي و البيئة و الصحة ، بما في ذلك قضايا السلام والأمن القارية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

و أشاد شولز بالمناقشات “المكثفة” حول كيفية تعزيز “السلام والاستقرار” في القارة الأفريقية.

وقال ” ركزت المحادثات مع رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي على الصراعات في أفريقيا، وخاصة قضية حفظ السلام في السودان ، و دعم ألمانيا في إيجاد حل سلمي للمشاكل في السودان.

كما اكد المستشار الالماني لمسؤولي الاتحاد الأفريقي أنهم حصلوا على دعمه الكامل للحصول على مقعد للاتحاد  في مجموعة العشرين.

وقال المستشار الألماني: “احترام القارة الأفريقية وبلدانها العديدة والسكان المتزايدين” يتطلب أن يكون لديهم صوت.

ويرافق المستشار الألماني في جولته ممثلي الشركات الألمانية، للتأكيد على دور ألمانيا كشريك موثوق به في القارة الأفريقية .

و قال ”  إن الأمن الغذائي في المنطقة قضية رئيسية. ستدعم ألمانيا جميع التدابير الرامية إلى إنهاء اعتماد أفريقيا على استيراد الأسمدة.

و أثار المستشار خلال المباحثات  مسألة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا ، وقال ” إن الصراع لم يكن تهديدا للأمن في أوروبا فحسب، بل أيضا في جميع أنحاء العالم.

و من ناحيته أكد  موسى فقيه أن تبعات الحرب في اوكرانيا شديدة في افريقيا و أن الاتحاد الافريقي يدعم الجهود التي يمكن أن تدعم السلم و القوانين الدولية .

وقال فقيه  للصحفيين: “لا يمكننا قبول بلد أكبر يغزو جارا أصغر ويضم جزءا من أراضيه” ، مضيفا “يرتكز السلام العالمي على مفهوم أنه لا توجد طموحات تحريفية تؤدي إلى محاولات لإعادة رسم الحدود بالقوة.”

وتابع ”  إن الحرب كان لها أيضا عواقب على الناس في أفريقيا ، لهذا السبب نواصل دعم الأمم المتحدة بشأن مسألة الأمن الغذائي وصادرات الحبوب والأسمدة.

كما قال المشرع الألماني مايكل روث – من الحزب الديمقراطي الاجتماعي يسار الوسط (SPD) في شولز – للمجموعة الإعلامية RND، ” تهدف رحلة شرق أفريقيا إلى إعطاء “إشارة واضحة إلى أن ألمانيا وأوروبا ليستا مشغولتين فقط بالغزو الروسي لأوكرانيا، ولكننا نتخذ أيضا إجراءات من أجل السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم”. IMG 20230504 WA0044 المستشار الألماني يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كيفية تعزيز السلام والاستقرار في أفريقيا IMG 20230504 WA0046 المستشار الألماني يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كيفية تعزيز السلام والاستقرار في أفريقيا IMG 20230504 WA0045 المستشار الألماني يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كيفية تعزيز السلام والاستقرار في أفريقيا

إقرأ المزيد

جولة أفريقية للمستشار الألماني تشمل إثيوبيا وكينيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »