أخبار عاجلةأخبار العالم

إسرائيل: تداهم قناة الجزيرة وتصدر أمرًا بإغلاقها

أمرت إسرائيل المكاتب المحلية لشبكة الجزيرة الإخبارية الفضائية القطرية بإغلاق أبوابها يوم الأحد (5 مايو).

ويُعتقد أن الأمر الاستثنائي، الذي يشمل مصادرة معدات البث، ومنع بث تقارير القناة وحجب مواقعها الإلكترونية، هو المرة الأولى التي تغلق فيها إسرائيل على الإطلاق وسيلة إخبارية أجنبية تعمل في البلاد.

وقطعت قناة الجزيرة شبكة الكابل والأقمار الصناعية الرئيسية في إسرائيل في الساعات التي تلت الأمر.

وقامت الشبكة بتغطية الحرب بين إسرائيل وحماس دون توقف منذ الهجوم الأولي عبر الحدود الذي شنه المسلحون في 7 أكتوبر، وحافظت على تغطية على مدار 24 ساعة في قطاع غزة وسط الهجوم البري الإسرائيلي القاتل الذي أدى إلى مقتل وجرح أفراد من موظفيها بالإضافة إلى جرحى،ومقتل اقربائهم.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل مصور قناة الجزيرة أثناء قيامه بتغطية الحرب في جنوب غزة، وأصيب مدير مكتب القناة في غزة وائل دحدوح في نفس الهجوم، دحدوح، وهو مراسل معروف للفلسطينيين خلال العديد من الحروب، غادر غزة في وقت لاحق ولكن فقط بعد أن قتلت الغارات الإسرائيلية زوجته وثلاثة من أبنائه وحفيده.

وفي حين أنها تتضمن تقارير على أرض الواقع عن خسائر الحرب، فإن ذراعها العربية غالباً ما تنشر بيانات فيديو حرفية من حماس وغيرها من الجماعات المسلحة الإقليمية.

وقال نتنياهو في بيان: “مراسلو الجزيرة أضروا بأمن إسرائيل وحرضوا ضد الجنود”. “لقد حان الوقت لإزالة الناطق بلسان حماس من بلادنا”.

وأصدرت الجزيرة بيانا تعهدت فيه “بمتابعة جميع القنوات القانونية المتاحة من خلال المؤسسات القانونية الدولية في سعيها لحماية حقوقها وصحفييها، فضلا عن حق الجمهور في الحصول على المعلومات”.

وقالت الشبكة إن “قمع إسرائيل المستمر للصحافة الحرة، والذي يُنظر إليه على أنه محاولة لإخفاء أفعالها في قطاع غزة، يتعارض مع القانون الدولي والقانون الإنساني”. “إن استهداف إسرائيل المباشر وقتل الصحفيين والاعتقالات والترهيب والتهديدات لن يردع قناة الجزيرة.

حرب المعلومات

GWArFdgH إسرائيل: تداهم قناة الجزيرة وتصدر أمرًا بإغلاقها

وتجنبت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى حد كبير محنة سكان قطاع غزة، وركزت بدلا من ذلك على هجوم 7 أكتوبر والرهائن المحتجزين هناك وحكايات البطولة العسكرية الإسرائيلية.

تعتبر قناة الجزيرة واحدة من وسائل الإعلام الدولية النادرة التي بقيت في غزة طوال الحرب، حيث بثت غارات جوية نفذها الجيش الإسرائيلي، واكتظاظ المستشفيات، وقدمت تقارير عن المذابح التي ارتكبتها قوات الدفاع الإسرائيلية.

اتخذت الحكومة الإسرائيلية إجراءات ضد المراسلين الأفراد على مدى العقود الماضية منذ تأسيسها في عام 1948، لكنها تسمح على نطاق واسع بمشهد إعلامي هائج يشمل مكاتب أجنبية من جميع أنحاء العالم.

فقد منعت البث الأجنبي لقناة الميادين الإخبارية التابعة لحزب الله ومقرها بيروت في بداية الحرب.

وقال مكتب نتنياهو إن قانونا صدر الشهر الماضي يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات ضد قناة الجزيرة.

ونشر وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي في وقت لاحق لقطات على الإنترنت تظهر السلطات وهي تداهم غرفة فندق كانت قناة الجزيرة تبث منها في القدس الشرقية، وهو ما يأمل الفلسطينيون أن يحصلوا عليه ذات يوم من أجل دولتهم المستقبلية. وقال إن المسؤولين استولوا على بعض معدات القناة هناك.

وقال كارهي: “لقد تمكنا أخيرًا من إيقاف آلة التحريض التي تديرها قناة الجزيرة والتي تضر بأمن البلاد”. وقال مكتبه إنه سيمنع الجزيرة من العمل في إسرائيل لمدة 45 يوما على الأقل، وهو إجراء قابل للتجديد.

ولا يبدو أن الحظر يؤثر على عمليات القناة في الضفة الغربية المحتلة أو قطاع غزة، حيث تسيطر إسرائيل، ولكنها ليست أراضٍ ذات سيادة إسرائيلية.

ويهدد القرار بتصعيد التوترات مع قطر في وقت تلعب فيه حكومة الدوحة دورا رئيسيا في جهود الوساطة لوقف الحرب في غزة، إلى جانب مصر والولايات المتحدة.

وتوترت علاقات قطر مع نتنياهو على وجه الخصوص منذ أن أدلى بتصريحات تشير إلى أن قطر لا تمارس ضغوطا كافية على حماس لدفعها إلى التراجع عن شروطها للتوصل إلى اتفاق هدنة. وتستضيف قطر قادة حماس في المنفى في الدوحة.

وبدا أن الجانبين على وشك التوصل إلى اتفاق، لكن عدة جولات سابقة من المحادثات انتهت دون اتفاق.

أمر متنازع عليه

وانتقدت رابطة الصحافة الأجنبية في إسرائيل الأمر، وقالت: “بهذا القرار، تنضم إسرائيل إلى نادي مشكوك فيه من الحكومات الاستبدادية لحظر المحطة”. “هذا يوم مظلم بالنسبة لوسائل الإعلام.” وبالمثل، حذرت لجنة مشروع الصحفيين ومقرها نيويورك من أن هذه الخطوة تمثل “سابقة مثيرة للقلق للغاية لتقييد وسائل الإعلام الدولية العاملة في إسرائيل”.

وانتقد عمر شاكر، مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في إسرائيل وفلسطين، الأمر الإسرائيلي ووصفه بأنه “اعتداء على حرية الصحافة”.

وأضاف: “بدلاً من محاولة إسكات التقارير المتعلقة بفظائعها في غزة، يجب على الحكومة الإسرائيلية التوقف عن ارتكابها”.

ولطالما كانت علاقة إسرائيل متوترة مع قناة الجزيرة، متهمة إياها بالتحيز. وشهدت العلاقات تدهوراً كبيراً منذ ما يقرب من عامين عندما قُتلت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة بنيران إسرائيلية خلال غارة عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وتدهورت هذه العلاقات أكثر بعد اندلاع التدخل العسكري الإسرائيلي في أعقاب هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول في إسرائيل التي شنتها الجماعات الفلسطينية المسلحة. نفذ الجناح العسكري لحركة حماس، وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، ولجان المقاومة الشعبية، وغيرها من المنظمات شبه العسكرية الفلسطينية، هجوماً عبر الحدود في جنوب إسرائيل أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 آخرين كرهائن. ومنذ ذلك الحين، أدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص، وفقاً لمسؤولي الصحة المحليين هناك، الذين لا يقسمون الأرقام إلى مدنيين ومقاتلين.

لكن الانتقادات الموجهة للقناة ليست جديدة. وخصت الحكومة الأمريكية بالذكر الإذاعة أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق بعد غزوها عام 2003 الذي أطاح بصدام حسين.

وأدانت حركة حماس، في بيان لها يوم الأحد (5 مايو)، أمر الحكومة الإسرائيلية، ودعت المنظمات الدولية إلى اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل

اقرأ كذلك:-

إسرائيل: نتنياهو يتعهد بإغلاق قناة الجزيرة“المفتوحة المجانيةوالمجانية” تعرف على تردد قناة bein sport Max لمشاهدة مباريات كأس العالم قطر 2022

مصر تكثف إتصالاتها الدولية لوقف التوتر وتحقيق التهدئة بين فلسطين واسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »