أخبار عاجلة

إسرائيل: نتنياهو يتعهد بإغلاق قناة الجزيرة

تعهد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بإغلاق عمليات قناة الجزيرة في بلاده، واصفا إياها بـ “قناة إرهابية”، بعد أن أقر البرلمان قانونا يمهد الطريق لإغلاقها.

وأدى تعهد نتنياهو إلى تصعيد الخلاف الإسرائيلي الطويل الأمد ضد قناة الجزيرة، كما يهدد بتصعيد التوتر مع قطر المالكة للقناة، في وقت تلعب فيه حكومة الدوحة دورا رئيسيا في جهود الوساطة لوقف الحرب في غزة.

وأدانت هيئة الإذاعة ادعاءات نتنياهو بالتحريض ووصفتها بأنها “كذبة سخيفة وخطيرة”. وقالت الجزيرة في وقت متأخر من يوم الاثنين إنها تحمل نتنياهو مسؤولية سلامة موظفيها ومكاتبها، وأنها ستواصل ما وصفته بتغطيتها الجريئة والمهنية، وأنها “تحتفظ بالحق في متابعة كل خطوة قانونية”.

ولطالما اتهمت إسرائيل قناة الجزيرة بالتحيز ضد إسرائيل، وتدهورت العلاقات بشكل كبير منذ ما يقرب من عامين عندما قُتلت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقلة خلال غارة عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وعندما هاجمت القوات الإسرائيلية المشيعين في دفن الصحفي المقتول .

وجاءت وفاة شيرين أبو عقلة بعد عام تقريبا من غارة جوية إسرائيلية دمرت مبنى في غزة يضم مكاتب قناة الجزيرة ووكالة الأنباء أسوشييتد برس.

وكانت الصحفية الفلسطينية الأمريكية معروفة في العالم العربي بتغطيتها لإسرائيل، واتهمت القناة إسرائيل بقتلها عمدا.

ونفت إسرائيل التهمة، وقالت إنها على الأرجح قتلت بنيران إسرائيلية في إطلاق نار عرضي.

وتدهورت هذه العلاقات بشكل أكبر بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد حماس في 7 أكتوبر، عندما نفذت الجماعة المسلحة هجومًا عبر الحدود في جنوب إسرائيل.

مقتل صحفيين في العمليات الإسرائيلية

أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل مصور قناة الجزيرة أثناء قيامه بتغطية الحرب في جنوب غزة. وأصيب مدير مكتب القناة في غزة وائل دحدوح في نفس الهجوم.

كما اتهمت الشبكة إسرائيل بقتل نجل الدحدوح في غارة جوية في يناير وذكرت أن حمزة دحدوح كان يعمل في قناة الجزيرة عندما أصابت الغارة سيارة كان يستقلها.

وقال الجيش في وقت لاحق إن حمزة دحدوح كان عضوا في حركة الجهاد الإسلامي، وهي جماعة مسلحة انضمت إلى هجوم 7 أكتوبر مع حماس.

وقُتلت زوجة وائل دحدوح وابنته وابنه الآخر مع حفيده في غارة إسرائيلية أخرى في أكتوبر الماضي. وبثت القناة صورا للدحدوح وهو يدخل المستشفى ويفسح المجال للحزن وهو يتأمل جثة ابنه المتوفي، ولم تذكر إسرائيل من كان هدف تلك الضربة.

وتعد قناة الجزيرة واحدة من وسائل الإعلام الدولية القليلة التي بقيت في غزة طوال الحرب، حيث بثت مشاهد دموية للغارات الجوية والمستشفيات المكتظة واتهمت إسرائيل بارتكاب مجازر، وتتهم إسرائيل قناة الجزيرة بالتعاون مع حماس.

قال نتنياهو على موقع X، تويتر سابقا، الجزيرة شاركت بفعالية في مجزرة 7 أكتوبر

وحرضت ضد الجنود الإسرائيليين، لقد حان الوقت لإزالة بوق حماس من بلادنا”،

وقال إنه يعتزم التصرف على الفور بموجب القانون الذي تم إقراره حديثًا، وقال: “قناة الجزيرة الإرهابية لن تبث من إسرائيل بعد الآن”.

وقد تم إغلاق قناة الجزيرة أو حظرها من قبل حكومات أخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

حرية الصحافة

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة لا تتفق دائما مع تغطية الجزيرة، لكنها تحترم عملها.

وقال: “نحن ندعم الصحافة الحرة المستقلة في أي مكان في العالم”. “وكثير مما نعرفه عما حدث في غزة هو بسبب المراسلين الذين يقومون بعملهم هناك، بما في ذلك مراسلو قناة الجزيرة”.

وهددت إسرائيل في الماضي بإغلاق قناة الجزيرة لكنها لم تفعل ذلك قط، ولم يغلق قانون يوم الاثنين المحطة على الفور لكنه يسمح للمسؤولين بالقيام بذلك بعد التشاور وموافقة المسؤولين القانونيين والأمنيين.

ولن يكون أي أمر ساري المفعول إلا حتى 31 يوليو أو نهاية الحرب في غزة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي إنه يعتزم المضي قدما في الإغلاق، وقال إن الجزيرة تعمل بمثابة “ذراع دعائي لحماس” من خلال “تشجيع الكفاح المسلح ضد إسرائيل”.

وقال: “من المستحيل أن نتسامح مع وسيلة إعلامية، لديها أوراق اعتماد صحفية من المكتب الصحفي الحكومي والمكاتب في إسرائيل، أن تعمل من الداخل ضدنا، وبالتأكيد في زمن الحرب”.

وقال مكتبه إن الأمر يهدف إلى منع بث القناة في إسرائيل ومنعها من العمل في البلاد, ولن ينطبق الأمر على الضفة الغربية أو غزة.

وقال مدير المكتب المحلي لقناة الجزيرة، وليد العمري، مساء الاثنين، إن المحطة لم تتلق أي اتصالات من السلطات الإسرائيلية، وقال لوكالة أسوشيتد برس: “لكن من الواضح أنها مسألة وقت وسيتخذون القرار في غضون أيام”.

قطر الوسيط الرئيسي بين إسرائيل وحماس

لكن معاقبة القناة قد تكون محفوفة بالمخاطر. وتلعب قطر دور الوسيط الرئيسي بين إسرائيل وحماس. وساعدت في التوسط ورعاية وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في نوفمبر، واستضافت أسابيع من المحادثات المتقطعة التي تهدف إلى التوسط في وقف آخر للقتال.

ومن خلال استهداف قناة الجزيرة، قد تحاول إسرائيل دفع قطر لممارسة ضغوط إضافية على حماس لتقديم تنازلات، واتهم نتنياهو في الماضي قطر بعدم القيام بما يكفي، لكنه يخاطر أيضًا بتنفير قطر، الدولة الخليجية الغنية بالطاقة والتي تعد واحدة من الدول القليلة التي تتمتع بنفوذ على حماس.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات شديدة من جماعات حرية الصحافة خلال الحرب، وتقول لجنة حماية الصحفيين إن 90 صحفيا فلسطينيا قتلوا في الحرب، بالإضافة إلى صحفيين إسرائيليين. كما منعت إسرائيل الصحفيين الدوليين من دخول غزة بشكل مستقل لتغطية الحرب. وقد سمح الجيش لمجموعات صغيرة من الصحفيين بدخول غزة في زيارات قصيرة وخاضعة لرقابة مشددة تحت حراسة عسكرية.

جمعية الحقوق المدنية في إسرائيل، إن القانون ينتهك “الحق في حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية الاحتلال ويقوض الفصل بين السلطات”. وأضافت أن المجموعة تخطط لتقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد القانون.

وقال أورين بيرسيكو، الكاتب في موقع Seventh Eye، وهو موقع مستقل لمراقبة وسائل الإعلام في إسرائيل، إن القانون كان نسخة مخففة من التشريع الذي سعى إليه وزير الأمن القومي اليميني المتطرف في البلاد، إيتامار بن جفير، بسبب معارضة من الخبراء القانونيين.

ويحتاج الإغلاق إلى رأي خبير من مسؤول أمني كبير، معتبراً أن الشبكة “تضر بأمن إسرائيل”. وسيحتاج الأمر بعد ذلك إلى موافقة مجلس الوزراء أو البرلمان، وموافقة أخرى من المحاكم.

وقال بيرسيكو إن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن وسائل الإعلام الأخرى، بما في ذلك وسائل الإعلام الإسرائيلية، يمكن أن تكون أيضًا في خط النار.

وقال: “المهم هنا ليس قناة الجزيرة، بل يتعلق بالسلطة التي تتمتع بها الحكومة لإغلاق وسائل الإعلام، وهذا منحدر زلق”.

اقرأ المزيد:-

جنوب أفريقيا: “سيتم اعتقال مواطنينا الذين يقاتلون من أجل إسرائيل

الإتحاد الإفريقي:الزعماء الأفارقة يدينون الهجوم الإسرائيلي على غزة 

جنوب إفريقيا تقدم “طلبًا عاجلا” إلى محكمة العدل الدولية لـ”منع” توغل إسرائيل في رفح

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »