أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الإتحاد الإفريقي:الزعماء الأفارقة يدينون الهجوم الإسرائيلي على غزة 

أدان الزعماء المشاركون في قمة الإتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم السبت الهجوم الإسرائيلي على غزة ودعوا إلى إنهائه فورا.

وال موسى فقي، رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، إن الهجوم الإسرائيلي كان “الانتهاك الأكثر فظاظة” للقانون الإنساني الدولي، واتهم إسرائيل “بإبادة” سكان غزة.

وتحدث فكي إلى جانب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الذي ألقى كلمة أمام قمة الإتحاد الإفريقي أيضًا.

وقال فكي وسط تصفيق المندوبين “كونوا مطمئنين أننا ندين بشدة هذه الهجمات التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية”. “نريد أن نؤكد لكم تضامننا مع شعب فلسطين.”

وأشاد غزالي عثماني، رئيس جزر القمر والرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الإفريقي، بالقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بينما أدان “الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين تحت أنظارنا”.

وقال عثماني: “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يغمض عينيه عن الفظائع التي ترتكب، والتي لم تتسبب في الفوضى في فلسطين فحسب، بل كانت لها أيضا عواقب وخيمة في بقية العالم”.

ويعاني ربع سكان غزة من المجاعة بسبب الحرب ، وتنفي إسرائيل بشدة ارتكاب إبادة جماعية في غزة وتقول إنها تفعل كل ما في وسعها لتجنيب المدنيين وتستهدف فقط نشطاء حماس. وتقول إن تكتيك حماس المتمثل في التمركز في المناطق المدنية يجعل من الصعب تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

خلال قمة الإتحاد الإفريقي العام الماضي، تم إخراج مندوب إسرائيلي بشكل غير رسمي من القاعة العامة وسط خلاف حول وضع البلاد كمراقب في الهيئة القارية.

كما سلطت المخاوف بشأن الصراعات وتجدد الانقلابات في أنحاء القارة الأفريقية الضوء على افتتاح قمة هذا العام.

وأشار فكي إلى التوترات بشأن تأجيل الانتخابات في السنغال والعنف في شرق الكونغو والسودان ومنطقة الساحل وليبيا. ودعا إلى إحياء “روح التضامن الأفريقي والوحدة الأفريقية” للتغلب على التحديات العديدة التي تواجه القارة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة

اقرأ كذلك:-

الإتحاد الإفريقي يكشف عن الفرق المشاركة في دوري السوبر الإفريقي

الإتحاد الإفريقي يحتفل بالذكري العشرين لتأسيسة باطلاق حملة ” أفريقيا مستقبلنا “

 في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »