أخبار عاجلةاخبار افريقيا

 في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

يحتفل الاتحاد الأفريقي في 25 مايو الجاري بذكري مرور 60 عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التي كان الهدف منه توحيد الدول الإفريقية تحت لواء منظمة إقليمية للدفاع عن القضايا المشتركة التي تجمع بين هذه الدول جاء تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، خلال مؤتمر أديس أبابا، بعد إقرار رؤساء 30 دولة الميثاق الخاص بها، في 22 مايو 1963، وتم الإعلان عن إنشاء المنظمة رسميًا في 25 مايو 1963، على أن تصبح العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا مقرًا لها .

البداية

كانت القارة الأفريقية حتي منتصف القرن العشرين مسرحاً للتنافس الاستعماري بين دول أوروبا خاصة بريطانيا وفرنسا اللتين سيطرتا علي غالبية الدول الأفريقية لاستغلال ثرواتها أو التحكم في طرق التجارة، أو لتكون مناطق نفوذ تنطلق منها لتوسيع نطاقها الاستعماري، ومع بداية عقد الستينيات كان هناك نحو خمس عشرة دولة قد نالت استقلالها إلى أن حصلت كل دول أفريقيا ومنذ ذلك الحين وهذه الدول تحاول التجمع في كيان سياسي أفريقي موحد، فكانت فكرة منظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست عام ١٩٦٣م وتم التوقيع على ميثاقها في 25 مايو من العام ١٩٦٣، وكان ذلك في أعقاب أول قمة أفريقية انعقدت في أديس أبابا وحضرها ممثلون عن ثلاثين دولة أفريقية مستقلة .

« الآباء المؤسسون »

 

1245894 0  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

وتقول الدكتورة نرمين توفيق في دراسة نشرها مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية ” إن وحدة أفريقيا قبل نصف قرن كانت بمثابة حلم صعب المنال، لكنه بات واقعا الآن بجهود الآباء الأوائل الذين أخذوا على عاتقهم تحرير دولهم من الاستعمار والحفاظ على سيادتها، ثم فكروا بعد ذلك بتكوين كيان لجمع دول القارة، يستطيعون من خلاله تحقيق التكامل والاندماج.

وأوضحت الدكتورة نرمين توفيق ان عام 1958 شهد أولى محاولات لم شمل الدول الأفريقية من خلال اجتماع أكرا (غانا) فى أبريل من نفس العام، بعقد مؤتمر أفريقى وحضرته الدول المستقلة وقتها، منها مصر، وإثيوبيا، وليبيا، والمغرب، وتونس، والسودان، وليبيريا، وكان الغرض من المؤتمر وضع سياسة مشتركة للشئون الخارجية والثقافية والاقتصادية.

وقالت ” وتحقق الحلم بتأسيس «منظمة الوحدة الأفريقية» التى عقدت مؤتمرها الأول فى أديس أبابا عام 1963، حيث اجتمع رؤساء 30 دولة أفريقية وتم إعلان إنشاء المنظمة والاتفاق على فتح عضويتها للدول الأفريقية المستقلة ذات السيادة، كما برز دور مصر فى الحفاظ على روح ميثاق المنظمة منذ أول قمة أفريقية استضافتها على أرضها بعد التأسيس عام 1964.

وفى 2002 تحولت «منظمة الوحدة الأفريقية» إلى «الاتحاد الأفريقى» بشكله الحالي، وارتفع الأعضاء من 30 دولة فى 1963 إلى 53 دولة عام 2002..

وتطرقت توفيق في دراستها الي الدور الذى لعبه رموز النضال الأفريقى الذين آمنوا بوحدة القارة وبذلوا جهودهم وفنوا أعمارهم كى يروها واقعا، وهم:

«كوامى نيكروما»

 

images 1 10  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

ترجع فكرة الوحدة الأفريقية إلى الرئيس «كوامى نيكروما» رئيس غانا الذى بدأ ممارسة نشاطه على الصعيد الدولى والسعى لتحقيق حلمه فى الوحدة الأفريقية والعمل على مكافحة الاستعمار ومساندة حركات التحرر.

وكان «نكروما» قد دعا لعقد «مؤتمر أكرا 1958»، وكان اللبنة الأولى لوحدة القارة، وبعدها دعم بقوة تأسيس «منظمة الوحدة الأفريقية»، كما رفض بشدة سياسة «التفرقة العنصرية فى جنوب أفريقيا»، ومن أقواله الشهيرة فى مقاومة الاستعمار: «سوف يكون استقلالنا ناقصاً إذا لم يرتبط بتحرير البلاد الأفريقية كلها».

« جمال عبدالناصر »

casablanca group 600 CKjPcRk  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

كانت الدائرة الأفريقية الثانية بعد الدائرة العربية فى السياسة الخارجية التى تبناها الرئيس جمال عبدالناصر، وفقا لكتابه «فلسفة الثورة»، حيث ذكر أن السياسة المصرية الخارجية لها ثلاث دوائر الدائرة العربية والأفريقية والإسلامية، فكان توجهه نحو القارة الأفريقية قويا للغاية وكان يصفها دائما «بالقارة النابضة بالثورة»، وآمن بفكرة الوحدة بين دولها، ودعم اجتماع أكرا 1958، كما احتضنت مصر حركات التحرر فى الدول الأفريقية، وكان لها دور كبير فى نجاح نضالها فى أكثر من دولة؛ لذلك يعتز كثير من الأفارقة إلى الآن بالرئيس «جمال عبدالناصر» وما قدمه لقارته.

« أحمد سيكوتورى »

d53b8612 a75a 46bd 8870 d19848a2080a  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

يعد «أحمد سيكوتورى» من أبرز الوجوه التحررية الوحدوية فى القارة السمراء، وناضل كثيرا ضد الاستعمار الفرنسى لبلاده، وهو من مؤسسى منظمة الوحدة الأفريقية.

اتفق «سيكوتورى» مع «نيكروما» بعد اجتماع أكرا 1958 على إنشاء إتحاد غانا1959 على أمل ان يكون هذا الاتحاد نواة لوحدة أكبر، لكن الاقتراح لم يحظ بتأييد فقد فضلت الدول الأفريقية صيغة منظمة الوحدة الأفريقية، وبالفعل وجه جهوده لدعم المنظمة الوليدة.

«  سنجور »

Leopold  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

كان «ليوبولد سيدار سنجور» أحد الذين تلقوا تعليمهم فى فرنسا، وخطط فى البداية ليكون راهبا كاثوليكيا لكن الشعر خطفه، واستغرقته السياسة، ولبراعته فى اللغة الفرنسية أكمل تعليمه فى جامعة السوربون، وكان أول أفريقى (جنوب الصحراء) يتخرج منها ويحصل على درجة «الاجريجاسيون» التى تفوق الدكتوراه فى النحو الفرنسى، وكذلك أول أفريقى يتم تعيينه فى المعاهد الفرنسية للتدريس.لقب بـ (حكيم أفريقيا ) وأثر فى مفكرين كبار وأدباء مثل سارتر الفرنسى، وأصبح رئيسا للسنغال عام 1960 فى دولة الأغلبية العظمى بها مسلمون وحظى بشعبية كبيرة للغاية بين أبناء دولته، وبعد عشرين عاما من الحكم تنازل عن الرئاسة لصالح رئيس وزرائه «عبده ضيوف«.

وحلم سنجور بأفريقيا موحدة رغم ميله لفرنسا، وكان من المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية.

« جوليوس نيريرى »

Nasser Nyerere  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

يعتبر «نيريرى» أحد أكبر رموز وحدة أفريقيا منذ 1963، وكان ينادى دائمًا بشعار الوحدة الإفريقية، وتبنى قضايا القارة ودافع عنها فى كل مختلف المحافل الدولية.

درس نيريري  فى بريطانيا، وآمن بالدور القوى للتعليم فى تحرير الشعب؛ وبعد عودته لبلاده عمل بالتدريس وسعى لمحو أمية مواطنيه قبل أن ينخرط فى العمل السياسي. ولشدة معاناة بلاده من ويلات الاستعمار البريطانى، قاد «نيريرى» النضال فى وطنه حتى استطاع بدعم شعبه التخلص من الاستعمار، وأصبح أول رئيس لـ «تنزانيا» (تنجانيقا وزنجبار) عام 1964، وظل فى الحكم حتى عام 1985م حيث تخلى طواعية عن منصب الرئاسة. وصفه الرئيس جمال عبدالناصر فى خطاب جمع الزعيمين فى مصر بأنه «تلميذ شعبه ومعلمه»، وأحد الأفريقيين العظام فى زمنه. وهناك آخرون كان لهم دور مهم فى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية مثل الإمبراطور الإثيوبى «هيلا سيلاسى»، والرئيس المالى «مودبو كيتا»، ورئيس الكاميرون الرئيس «أحمدو أهيجو».

« الميثاق  »

1245894 0  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية كان ينص على عدد من مبادئ التعاون كان منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولةمن الدول الأعضاء وقد تزايد عدد الدول المنضمة للمنظمة حتي وصل إلى ٥٣ دولة في ٢٠٠٢ وكانت المنظمة عند تأسيسها قد حددت جملة من الأهداف والطموحات منها تحرير القارة الأفريقية من الاستعمار والقضاء على التخلف الاقتصادي وتوطيد دعائم التضامن الأفريقي ودفع القارة باتجاه المشاركة في القرارات الدولية وتم الاتفاق على أن تكون عضوية هذه المنظمة مفتوحة للدول الإفريقية المستقلة ذات السيادة، بما في ذلك الجزر الإفريقية شريطة أن تؤمن هذه الدول بمبادئ المنظمة المتمثلة في سياسة عدم الانحياز، وعدم ممارسة التفرقة العنصرية، وفي حالة انضمام عضو جديد، يقرر قبوله بالأغلبية المطلقة للدول الأعضاء، ويسمح لكل عضو بالانسحاب من المنظمة بطلب انسحاب خطي، ويصبح الانسحاب نافذاً بعد مضي عام.

وكان من أهداف المنظمة تحرير القارة نهائيا من الاستعمار والقضاء على التخلف الاقتصادي وتوطيد دعائم التضامن الأفريقي والارتقاء بالقارة إلى المكانة التي تليق بها على ساحة صنع القرارات الدولية .

وكانت منظمة الوحدة الأفريقية تعقد اجتماعا سنويا في واحدة من العواصم الأفريقية يحضره رؤساء دول وحكومات الأقطارالأعضاء فيها وقد جرت العادة بأن يحضر الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جلسة الافتتاح، ويلقي كلمة فيها ثم يتناوب على الكلام ممثلون عما يمكن اعتباره الكتل الأربع داخل القارة الأفريقية ممثل عن الأقطارالأفريقية العربية، وآخر عن الأقطار الأفريقية الناطقة بالفرنسية الأقطارالأفريقية الناطقة بالإنجليزية وممثل عن الأقطار الأفريقية الناطقة بالبرتغالية إلى أن واجهت المنظمة مشاكل كان منها نزاعات حول عضوية الدول، ونقص الموارد، وتكاليف معالجة الكوارث الطبيعية غير نزاعات حول تعيين الأمين العام ومهامه.

تأسيس الاتحاد الأفريقي

20200301 231717received 3190122177880483  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

خلال تسعينات القرن الماضي، ناقش القادة الأفارقة ضرورة تعديل هياكل منظمة الوحدة الأفريقية لتعكس تحديات عالم متغير.

في عام 1999، أصدر رؤساء الدول والحكومات بمنظمة الوحدة الأفريقية إعلان سرت بمبادرة من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ، الذي يدعو إلى إنشاء اتحاد أفريقي جديد. كانت الرؤية للإتحاد بناء على عمل منظمة الوحدة الأفريقية من خلال إنشاء الهيئة التي يمكن أن تسرع بعملية التكامل في أفريقيا، ودعم وتمكين الدول الأفريقية في الإقتصاد العالمي ومعالجة المشاكل الإجتماعية والإقتصادية والسياسية المتعددة الجوانب التي تواجه القارة.

وتم دمج عدد كبير من هياكل منظمة الوحدة الأفريقية في اللإتحاد الأفريقي. وبالمثل، فإن العديد من الإلتزامات الأساسية لمنظمة الوحدة الأفريقية والقرارات والأطر الاستراتيجية إستمرت في صياغة سياسات الإتحاد الأفريقي.

وبالرغم من أن البصمة لمنظمة الوحدة الأفريقية لا تزال قوية، أنشأ القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي والبروتوكولات عددا كبيرا من هياكل جديدة، سواء على مستوى الأجهزة الرئيسية أومن خلال مجموعة من اللجان الفنية والفرعية الجديدة تطورت العديد منها منذ عام 2002 وبعضها لا يزال قيد التطوير.

شعار الاتحاد الأفريقي

 

african union flag au emblem logo au symbols african union  في ذكري تأسيس « منظمة الوحدة الإفريقية» : رحلة القارة من القضاء على الاستعمار والتبعية إلي أفريقيا التي نريد 

يتألف شعار الإتحاد الأفريقي من أربعة عناصر. سعف النخيل على جانبي الدائرة برمز للسلام. الدائرة الذهبية ترمز للثروة والمستقبل المشرق لأفريقيا. خريطة أفريقيا بلا حدود في الدائرة الداخلية تعني الوحدة الأفريقية ،  والحلقات المتشابكة الحمراء الصغيرة عند قاعدة الشعار ترمز للتضامن الأفريقي والدماء التي سفكت من أجل تحرير أفريقيا.

واعتمد علم الاتحاد الأفريقي الحالي في يونيو 2010 في الدورة العادية الثانية عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات.

و التصميم عبارة عن خريطة القارة الأفريقية باللون الأخضر الداكن فوق شمس باللون الأبيض، وتحيط بها دائرة من 54 نجمة خماسية الشكل وذهبية على خلفية حقل أخضر داكن اللون ، والخلفية الخضراء ترمز إلى الأمل في أفريقيا، والنجوم تمثل الدول الأعضاء في الإتحاد الأفريقي.

إقرأ المزيد

الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي في حوار مع ” أفرو نيوز 24″ : مصر تتحول الي مركز للطاقة لقارة أفريقيا كلها وليس منطقة المتوسط فقط 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »